أحدث الأخبار

كشفت وزارة البترول عن تحقيق 65 كشفا جديدا للبترول والغاز بواقع 51 كشفا للبترول و 14 للغاز خلال 2023 بمناطق بال

المؤشر,وزارة البترول,الغاز,سيناء,موقع المؤشر,الصحراء الغربية,العامرية,كشف بترولي,دلتا النيل,حقول الزيت الخام

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

65 كشفا بتروليا وغازيا في مصر خلال 2023

المؤشر

كشفت وزارة البترول عن تحقيق 65 كشفاً جديداً للبترول والغاز بواقع 51 كشفاً للبترول و 14 للغاز، خلال 2023، بمناطق بالصحراء الغربية وخليج السويس ودلتا النيل وسيناء، وتوقيع 14 عقداَ لتنمية الحقول بالصحراء الغربية ودلتا النيل.

وقالت الوزارة في تقرير حصاد 2023، إنه تم الانتهاء من وضع 5 مشروعات لحقول الزيت الخام والغاز الطبيعي على خريطة الإنتاج بهدف إنتاج نحو 15 ألف برميل خام ومتكثفات يومياً، وحوالي 144 مليون قدم مكعب غاز يومياً، حيث تبلغ إجمالى التكلفة الاستثمارية الإجمالية للمشروعات حوالي 307 مليون دولار.

أشارت الوزارة إلى أن هذه المشروعات تشمل تنمية حقل شمال إدكو/ شمال العامرية، والذي ينتج كميات من الغاز الطبيعي تقدر بحوالي إنتاج 80 الى 90 مليون قدم مكعب غاز يومياً ، 1200 برميل متكثفات يومياً من خلال حفر وإكمال 4 آبار بشمال ادكو وشمال العامرية ، وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع حوالي 234 مليون دولار، هذا وقد تم بدء الإنتاج في مارس 2023.

بالإضافة إلى تنمية حقل تين Teen شمال مطروح، الذي ينتج حوالي 4 مليون قدم مكعب غاز يومياً و 1500 برميل متكثفات يومياً من خلال حفر بئرين وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع حوالى 12 مليون دولار ، هذا وقد تم الانتهاء من تنفيذ المشروع في سبتمبر 2023.

بجانب تنمية حقل مليحة العميق (المرحلة الأولى) الذي ينتج كميات من الغاز الطبيعي تصل إلى حوالي 40 مليون قدم مكعب يومياً من خلال ربط مجمع آبار أركيديا وفراميد التابعين لشركة عجيبة للبترول بالتكامل مع تسهيلات مجمع شمس لإستغلال السعة الفائضة بتسهيلات السلام التابعة لشركة خالدة بالصحراء الغربية. وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع حوالي 26 مليون دولار، هذا وقد تم الانتهاء من المرحلة الأولى في سبتمبر 2023.

لفتت إلى تنمية حقل شرق دمنهور الذي ينتج 10 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز من حقل شرق دمنهور وتم ربط البئر على تسهيلات دسوق وذلك بتكلفة استثمارية حوالي 12 مليون دولار، وتم بدء الإنتاج في سبتمبر 2023.

بالإضافة إلى المرحلة الأولى من تنمية حقول شمال جيسوم الشمالى GNN، حيث ينتج المشروع 12 ألف برميل زيت خام يومياً من خلال حفر 3 آبار وإنشاء خط بقطر 10 بوصة وطول 5.3 كم وذلك بتكلفة استثمارية حوالى 23 مليون دولار، وتم بدء الإنتاج في مارس 2023.

أشارت إلى التشغيل الكامل للمرحلة الأولى من ربط غازات حقل ريفين، وتم افتتاح التشغيل الكامل للمرحلة الأولى من ربط غازات حقل ريفين، أحد حقول منطقة امتياز شمال الإسكندرية والذى تقوم شركة بى بى بتنميته، على مجمع الغازات بالصحراء الغربية ، الذي تقوم بتشغيله الشركة المصرية للغازات الطبيعية (جاسكو) بالإسكندرية.