أحدث الأخبار

كشف معيط عن بدء مباحثات مع السفير الهندى لبحث إمكانية إصدار سندات بالروبية الهندية فى الأسواق الهندية.وأوضح مع

وزارة المالية,توفير الدولار,الدكتور محمد معيط,طرح سندات

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

وزير المالية: لا يوجد مانع لطرح سندات أو صكوك بعملات الخليج

المؤشر

قال محمد معيط، وزير المالية، إن وزارة المالية حريصة على تنويع محفظة الدين الخارجى، وإنه لا يوجد ما يمنع طرح سندات بالعملات الخليجية، وهناك إمكانية لطرح سندات خضراء.

وأشار وزير المالية، إلى أنه بالفعل تم التوجه نحو السندات الخضراء وإصدار سندات بعملات مختلفة وفى أسواق جديدة كالصين واليابان، وتم إصدار صكوك سيادية لأول مرة بقيمة 1.5 مليار دولار.

ونوه بأن تكلفة التمويل تمثل ضغطًا كبيرًا على الموازنة خاصة فى ظل نقص السيولة، موضحًا أن أبرز مطالب صندوق النقد مع الحكومة هى محاربة التضخم.

وذكر أن قيمة القرض لا يمكن تحديدها فى الوقت الحالى، ردًا على أنباء رفع قيمة القرض إلى 6 مليارات دولار وفق ما نقلته بلومبرج.

وأضاف أن هناك 3 مؤشرات تحكم المالية العامة وهى الفائض الأولى لموازنة الدولة، والعجز الكلى الذى يتأثر بارتفاع تكلفة الفوائد، ومؤشر الدين. 

وأشار إلى أن تكلفة ضمان سندات الباندا والساموراى سجلت أقل من 4.5% و 4% على التوالى، مما يمثل عاملا محوريا للتحول إلى الأسواق الآسيوية وخاصة فى ظل ارتفاع تكلفة اليورو بوند.

وكشف معيط، عن بدء مباحثات مع السفير الهندى، لبحث إمكانية إصدار سندات بالروبية الهندية فى الأسواق الهندية.

وأوضح معيط، أن أعلى حجم استيراد حاليا لمصر يأتى من الصين، فلماذا لا يتم اللجوء للسوق الصينى والاقتراض بعملتهم لتغطية العمليات الاستيرادية.