أحدث الأخبار

المنصة في قدمت خدمات لـ 4 مليون مستخدم وأكثر من 100 ألف زائر شهريا تم تركيب أكثر من 2.9 مليون عداد كودي.ويوجد

وزير الكهرباء,الدكتور محمد شاكر,وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة,مؤتمر "التحول الرقمي في شبكات التوزيع",مركز التحكم القومي للطاقة لمراقبة شبكة الكهرباء

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

«شاكر»:إنشاء مركز التحكم القومي للطاقة لمراقبة شبكة الكهرباء بالمحافظات ودول الجوار

المؤشر

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، إن الحكومة تسعى لبناء مصر الرقمية ،والوصول إلى مجتمع يتعامل رقميًا فى كافة مناحي الحياة، الأمر الذي يتطلب تعزيز تنمية البنية التحتية،تحسين الخدمات الرقمية في الجهات الحكومية، ورفع جودة وكفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين لتحقيق رؤية مصر 2030.

وأوضح "شاكر" خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر "التحول الرقمي في شبكات التوزيع" الذي تنظمه شركة هواوى الصينية ، أنه خلال الفترة من 2014 حتى الآن على مستوى الجمهورية ،تم إضافة خطوط كهربائية على جهد 500 كيلوفولت، بإجمالي أطوال حوالي 4613 كم.

فيما تم إضافة محطات محولات على جهد 500 كيلوفولت، بإجمالي سعات حوالي 33375 م.ف.أ ، من خلال إنشاء 21 محطة محولات .

ولفت إلى أنه يجري ، إنشاء مركز التحكم القومي في الطاقة بالعاصمة الإدارية الجديدة، للشبكة الكهربية القومية الموحدة ، بهدف إلى تطوير مراقبة وتشغيل الشبكة الكهربية الموحدة على مستوى الجمهورية ذات جهد 500 كيلوفولت و 220 كيلوفولت، ويهدف أيضاً إلى مراقبة تبادل الطاقة الكهربية مع دول الجوار.

وفى مجال شبكات التوزيع يتم العمل حالياً على إنشاء وتطوير عدد (19) مركز تحكم في شبكات توزيع الكهرباء.

وبالنسبة لتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين،تم البدء في تشغيل المنظومة التكنولوجية المتكاملة لخدمات الكهرباء،تضمنت تلك المنظومة المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء،التي من خلالها يستطيع المواطنين التقدم لطلب الخدمات في أي وقت ومن أى مكان من قائمة تتضمن 26 خدمة مفعلة حتى الآن ومنها (دفع الفواتير - طلب عداد قانوني - طلب شهادة بيان استهلاك - إدخال قراءة العداد - احسب فاتورتك - تركيب عداد بدل فاقد - فحص عداد - توصيل التيار الكهربائي للمنشآت الاستثمارية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة - خدمة الأعطال والشكاوى  ... وغيرها من الخدمات).

وأشار إلى أن المنصة في قدمت خدمات لـ 4 مليون مستخدم وأكثر من 100 ألف زائر شهرياً ، تم تركيب أكثر من 2.9 مليون عداد كودي.

ويوجد أكثر من 1000 مركز رئيسي وفرعي تابع لشركات التوزيع لشحن كروت العدادات مسبقة الدفع تحصيل الفواتير،  360 ألف نقطة شحن الكترونية تابعة لشركات الدفع الالكترونى مثل (شركة فورى دهب وشركة دلتا للأنظمة الإلكترونية) ، هذا بجانب تطبيقات الشحن من خلال الهاتف المحمول باستخدام خاصية (NFC) مثل تطبيق سهل و Fawry.