أحدث الأخبار

يتم تحويل التمويل على كروت المزارعين وهى كروت خاصة بالمنصة ولا يتم منحها إلا بعد التأكد من كونهم مزارعين فعليي

كروت المزارعين,آجرى سوفت,منصة أجرى كاش,تمويل 500 مزارع,منح تمويلات

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

«أجرى كاش»تستهدف منح تمويلات بقيمة 200 مليون جنيه لتمويل 500 مزارع

المؤشر

 

تستهدف منصة أجرى كاش، المتخصصة فى تمويل المزارعين، تقديم تمويلات بقيمة 200 مليون جنيه من خلال تمويل 500 مزارع بنهاية موسم 2024، باختلاف مستهدفات التمويل وشرائحهم.

ويتبع تطبيق «أجرى كاش Agri CASH» لشركة أجرى سوفت، وهو تطبيق متخصص فى التكنولوجية المالية للقطاع الزراعى، انطلق فى يوليو 2022، يستهدف تمويل المزارعين لشراء مستلزمات الإنتاج الخاصة بهم بالتقسيط، وتعتبر المنصة وسيط للربط بين ثلاثة أطراف هى البنوك وشركات مستلزمات الإنتاج والمزارع.

وقال محمد حمزة، مدير التسويق بشركة “آجرى سوفت” المالكة للمنصة، إنه من المستهدف بحلول 2025، التوسع فى منح التمويلات لتشمل محطات الفرز والتعبئة والمُصدرين، إلى جانب التعاقد مع موردين للتشبيك بينهم وبين المزارعين الحاصلين على تمويلات.

وأضاف حمزة، أنه تم تمويل نحو 200 مزارع بتمويلات وصلت لـ 20 مليون جنيه، بقيم متفاوتة، حسب مستهدف التمويل وحسب المحصول، منذ الإنطلاق فى يوليو 2022.

وذكر أن الحد الأقصى للتمويل يصل إلى 3 ملايين جنيه على حسب الهدف من الحصول على التمويل، ويتم استرداد التمويل على 4 أشهر بعد الحصاد، وهناك بعض المحاصيل لها أولوية فى الحصول على التمويلات، مثل محصول الفراولة ويتم تمويل الفدان الواحد بـ 180 ألف جنيه وبحد أقصى 3 ملايين جنيه، إلى جانب النباتات الطبية والعطرية والزراعات التعاقدية ومن بين المستهدفات لتوجيه التمويلات، الرى المركزى والرى المحورى، والطاقة الشمسية ويتم تقسيط تمويلها على 12 شهرًا.

مستلزمات الزراعة

وذكر أن منصة أجرى كاش متعاقدة حاليًا مع 45 شركة تعمل فى مجال المستلزمات الزراعية مثل الأسمدة والمخصبات وشبكات الرى، كما أنها متعاقدة مع 4 بنوك بينها البنك الزراعى.

وأوضح أن ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج بشكل سريع خلال الفترة الأخيرة يأتي تأثرًا بارتفاع سعر الدولار، مما تسبب فى تغير نظام البيع بالسوق الزراعى من الآجل للكاش، وهو ما خلق أزمة للمزارعين دفعت منصة “آجرى كاش” لتقديم حلول لإنهائها.

ويتم تحويل التمويل على كروت المزارعين، وهى كروت خاصة بالمنصة، ولا يتم منحها إلا بعد التأكد من كونهم مزارعين فعليين.

البنوك

وأوضح أن الربط بين الأطراف الثلاثة، يضمن للبنوك، توجيه القروض ذات الفائدة 5% إلى مستحقيها من المزارعين وكذلك صرفها فى القطاعات المستهدفة دون التحايل عليها لأغراض بعيدة عن أهداف مبادرة البنك المركزى.

وتتيح البنوك المصرية تمويلات بفائدة 5% ضمن مبادرة البنك المركزى لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومن بين قطاعات التمويل المستهدفة المجال الزراعى والتصنيع الزراعى والألبان والأعلاف والثروة السمكية و الداجنة والحيوانية بدون عمولة.