أحدث الأخبار

تستهدفت الزيارة التعرف على التجربة الفرنسية في التغطية الصحية الشاملة وتبادل الخبرات في مجالات التحول الرقمي و

وزارة الصحة والسكان,التأمين الصحي الشامل,المنشآت الصحية,الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية,المنشآت الخضراء

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه
في مجالات التحول الرقمي والمنشآت الصحية الخضراء

وفد من وزارة الصحة يزور فرنسا لتبادل الخبرات

المؤشر

يزور وفد لقطاع الصحة المصري إلى فرنسا حاليا في زيارة رسمية، تلبية لدعوة من الوكالة الفرنسية للتنمية لبحث سبل التعاون المشترك في قطاع الصحة خلال الفترة المقبلة.

 تستهدفت الزيارة التعرف على التجربة الفرنسية في التغطية الصحية الشاملة وتبادل الخبرات في مجالات التحول الرقمي ،وكذلك التحول نحو المنشآت الصحية الخضراء، والتعامل مع الاوبئة، ومقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية ، وتدريب الكوادر الطبية والتمريضية.

وصرح د. أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، أن الزيارة استغرقت ٥ ايام، شملت الهيئة الفرنسية العليا للصحة HAS وهي الهيئة المناظرة لهيئة الاعتماد والرقابة الصحية المصرية ، حيث قام الوفد المصري بالاطلاع على تجربة التحول الرقمي في ادارة الكيانات الصحية الكبرى من خلال زيارة المستشفى الجامعي بباريس AP-HP ، والذي يعد المجمع الاكبر للمستشفيات الجامعية بأوروبا.

 كما أن الوفد بحث مع الجانب الفرنسي أوجه التعاون المستقبلي في مجالات التحول الرقمي وآليات الجمع بين الخدمات التعليمية والتدريبية والبحثية مع المشاركة في التغطية الصحية الشاملة للمواطنين.

يذكرأن سياسات الاصلاح الصحي ومنظومة التأمين الصحي الشامل في مصر تستهدف خفض نسبة (الصرف من الجيب) على الصحة ، وتسعي مصر للاستفادة من تجارب النظام الفرنسي لنجاحه في الوصول بهذه النسبة إلى٧٪؜ فقط، باستخدام عدد من الوسائل منها: التوسع في مصادر التمويل، والشراكة مع القطاع الخاص خاصة في خدمات الرعاية الأساسية والعاجلة.

وبحث مسئولو الوفد المصري مع نظرائهم من وزارة الصحة الفرنسية تطوير السياسات الصحية والتعرف على ابرز التحديات التي واجهت نظام الرعاية الصحية الشامل بفرنسا وسبل مواجهتها خاصة من خلال التدريب وتحسين بيئة العمل، إلى جانب الاطلاع على أحدث التوجهات الاوروبية في مجال البحث والابتكار بالمعهد الوطني الفرنسي للصحة والبحوث الطبية INSERM

ضم الوفد المصري د. حسام أبوساطي، المدير التنفيذي لهيئة الاعتماد والرقابة الصحية، د. هاني راشد، نائب رئيس هيئة الرعاية الصحية، د. سعاد عبد المجيد، رئيس قطاع الرعاية الاساسية والتمريض بوزارة الصحة والسكان.