أحدث الأخبار

أيام قليلة تفصلنا عن وداع شهر رمضان الكريم ورغم الأجواء التي تغيرت بسبب أزمة كورونا تبقى عادات المصريين لا

المؤشر,التموين,الغرف التجارية,شهر رمضان,اللحوم,الدواجن,الياميش,الأسعار

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

 قبل الوداع.. ماذا حدث للأسعار في رمضان؟ 

المؤشر

  أيام قليلة تفصلنا عن وداع شهر رمضان الكريم، ورغم الأجواء التي تغيرت بسبب أزمة كورونا تبقى عادات المصريين لا تتغير بشأن البيع والشراء، وتزيين السفرة بما لذ وطاب، رمضان هذا العام شهد تغيرات عديدة في الأسعار ربما يكون له علاقة بتداعيات كورونا، فالدواجن ارتفع سعرها بلا عودة لتصل في السوق إلى ٣٧ جنيه للكيلو، لكن اللحوم شهدت استقرار نوعا ما، مع ارتفاع سعر الياميش، وفوانيس رمضان رغم حظر استيرادها اغرقت السوق ونافست الفانوس المصري.  "المؤشر" يلقى الضوء على بورصة الأسعار في رمضان قبل الوداع، ما الذي استقر سعره.. وما الذي ارتفع؟ 



 الدواجن ترتفع بلا عودة

وشهدت أسعار الدواجن ارتفاعا بالمجمعات الاستهلاكية لتسجل ٣٧ جنيها، بعدما أكد وزير التموين في تصريحات سابقة أنها لن ترتفع الأسعار، إلا أن المواطنين فوجئوا  بارتفاع الأسعار في بداية شهر رمضان. كما ارتفعت أسعار الدواجن بمقدار جنيهين، بالأسواق ليصل سعر الكيلو ٣٧ جنيها للمستهلك، وذلك يرجع إلى زيادة أسعار الأعلاف.  حسبما أوضح رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة الدكتور عبد العزيز السيد، متوقعا استمرار ارتفاع أسعار الدواجن خلال تلك الفترة تزامنا مع شهر رمضان. وأضاف في تصريحات خاصة لـ "المؤشر"، أن هناك ارتفاعات في أسعار طن العلف خلال الفترة المقبلة، وهو ما سيؤدي إلى ارتفاع أسعار الدواجن واللحوم أكثر من ذلك، مطالبا بضرورة توفير مساحات من الأراضي لزراعة الذرة الصفراء.

 اللحوم ومنافذ الحكومة

وانخفضت أسعار اللحوم بنسبة 10 جنيهات مقارنة بالعام الماضي، ليسجل كيلو الكندوز 135 جنيه، يسجل الضأن أسعار تتراوح ما بين 125 جنيهات، والجملي 95 جنيها.  حسبما أوضح رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية محمد شرف، في تصريحات خاصة لـ "المؤشر"، أن أسعار اللحوم تشهد خلال الفترة الحالية استقرار في الأسعار، مشيرا إلى أن المنافذ التي تفتحها وزارة التموين ستؤثر على حركة البيع والشراء، لدى الجزارين.

 العطارة

وشهد الياميش خلال الموسم الحالي، تراجع في الواردات بنسبة تتراوح ما بين 20% إلى 30%، الأمر الذي عمل على ارتفاع الأسعار بالأسواق، ليتراوح سعر جوز الهند فى الأسواق  ما بين 70 و75 جنيها للكيلو مقابل 50 جنيها، وسجل الزبيب 80 جنيها مقابل 60 جنيها مقارنة بالعام الماضي.

والقمر الدين يتراوح سعره ما  بين 25 و35 جنيهاً للكيلو، والمشمشية بين 80 و120 جنيهاً، والقراصيا بين 80 و12 جنيهاً للكيلو، وتراوح سعر كيلو الكاجو بين 260 و320 جنيهاً،  كيلو المكسرات المشكل بلغ 315 جنيها فيما بلغ سعر كيلو السوداني الحلواني 48 جنيها ، وكيلو السوداني المملح 48 جنيها، ويرجع تفاوت الأسعار فى المنتج الواحد إلى درجة الجودة وبلد المنشأ.

وقال رئيس شعبة العطارة بغرفة القاهرة التجارية، رجب العطار، أن أسعار جوز الهند و الزبيب سلعتين ارتفعت أسعارهما بسبب قلة المعروض وزيادة الطلب، مشيرا إلى أن نسبة كبيرة من المعروض خلال الفترة الحالية مخزون العام الماضى، وصلاحيته ممتدة لأكثر من عامين. وأشار في تصريحات خاصة لـ "المؤشر" إلى أن نسبة الاستيراد بدأت تتراجع منذ عامين لتصل إلى 40% أي ما يعادل 6 مليون طن سنويا مقابل 10 مليون طن، كما أن سعر الفلفل الأسود انخفضت بنحو 60 جنيها فى الكيلو ليسجل 100 جنيه حالياً، وذلك لوفرة المحصول فى بلد المنشأ "فيتنام". وعلى النقيض الأخر، أكد رئيس شعبة الحلويات بغرفة القاهرة التجارية، صلاح العبد، أن أسعار الياميش تشهد استقرار في الأسواق، مقارنة بالعام الماضي، مشيرا إلى أن أسعار ياميش رمضان شهدت ارتفاعا هذا العام. وأضاف أن الأحداث في سوريا لم تؤثر على استيراد ياميش رمضان، وذلك يرجع إلى أن التجار يقوموا باستيراد الياميش بأكثر من 6 أشهر، بالإضافة إلى أن مصر تستورد من أكثر من دولة، ابرزهم أمريكا، وإيران وفيتنام، والإمارات، والسعودية.

 فانوس رمضان

 رغم صدور قرار منذ سنوات ماضية بحظر استيراد فوانيس رمضان، إلا أن الأسواق شهدت هذا العام، معروض كبير لفوانيس رمضان، لذلك كان هناك اتجاه لدى المصانع المصرية في ابتكار فانوس رمضان لينافس الصيني، فظهر فانوس مطبوع عليه صور المشاهير أبرزهم "محمد صلاح" لاعب كورة القدم، و بعض شخصيات ديزني الكرتونية. وكشف نائب رئيس شعبة لعب الأطفال بغرفة القاهرة التجارية، بركات صفا، عن طريقة دخول تلك الفوانيس، حيث تدخل على أنها لعب أطفال، وعند وصولها المخازن يتم وضع فيها أغاني رمضان، وتباع في الأسواق، مطالبا بتشديد الرقابة على منافذ الجمارك. وأضاف بركات، أن سعر فانوس المصري "محمد صلاح" ينافس الصيني بقوة في السوق، وذلك يرجع إلى انخفاض سعره أمام الصيني، مشيرا إلى أن سعر فانوس "محمد صلاح" يبدأ سعره من 20 جنيها حتى 80 جنيها، في حين أن الصيني يبدأ سعره من 50 جنيه إلى 250 جنيها. أشار بركات إلى أسعار الفوانيس شهدت هذا العام ارتفاع بنسبة 20% على العام الماضى، بسبب الزيادة فى أسعار مستلزمات الإنتاج من الصاج والزجاج والخرز، متابعا أن أسعار الفانوس تتراوح بين 30 إلى 200 جنيه كأعلى سعر لديه ضمن الفوانيس الصغيرة والمتوسطة أما الكبير يبدأ سعره من 900 جنيه حتى 3000 جنيه.