أحدث الأخبار

سجلت الصادرات المصرية لليابان على مدار العام الماضى 327 مليون دولار بارتفاع نسبته نحو %7 عن العام السابق

اليابان,الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة,الشركات اليابانية,ضخ استثمارات جديدة بمصر,التبادل التجارى بين مصر واليابان,مجلس الأعمال المصري الياباني,حسام هيبة رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

١٠٠ شركة يابانية تدرس ضخ استثمارات جديدة بمصر

المؤشر

تدرس ١٠٠ شركة وهيئة اقتصادية يابانية، ضخ استثمارات جديدة في السوق المصري، و أبدت الشركات اليابانية رغبتها في التعرف علي مجالات الاستثمار المستقبلية والفرص الاستثمارية المتنوعة بمصر.

وأشار ممثلي مجلس الأعمال المصري الياباني، ومركز التعاون الياباني للشرق الأوسط JCCME،خلال اجتماعهم أمس مع حسام هيبة رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة ، خلال زيارته الترويجية إلى اليابان، مشيدين بالتجارب الناجحة للشركات اليابانية العاملة في مصر كشركه سوميتومو مصر وشركة أوتسوكا ، و مؤكدين ثقتهم بالاقتصاد المصري وتقديرهم لجهود الحكومة في تعزيز كفاءة مناخ الاستثمار في السوق المصري، الذي يعتبر أحد المراكز الرئيسية لتصنيع وتصدير العلامات التجارية اليابانية.

ومن أبرز الشركات اليابانية التي تدرس السوق المصري ، الشركات العاملة في قطاعات صناعة السيارات ومكوناتها، والصناعات الإلكترونية، والصناعات الدوائية، ومعدات الإنشاءات، والطاقة الجديدة والمتجددة، والصناعات الغذائية، إلى جانب أهم البنوك والمؤسسات المالية اليابانية، وممثلي المكتب الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية بطوكيو.

ويذكر أن حجم التبادل التجارى بين مصر واليابان سجل نموا ليبلغ 1.44مليار دولار مقابل 1.28 مليار.

وسجلت الصادرات المصرية لليابان على مدار العام الماضى 327 مليون دولار بارتفاع نسبته نحو %7 عن العام السابق له والذى بلغت خلاله 310 ملايين دولار، و الواردات المصرية من اليابان ارتفعت إلى 1.1 مليار دولار مقابل 970 مليون دولار.

ومن أهم الصادرات المصرية للسوق الياباني أوضح العربي أن الفراولة المجمدة والبصل وحبوب السمسم والسجاد المصنع، فضلا عن الملابس وثاني أكيد السليكون أهم المنتجات المصرية التي تستوردها اليابان.

و أبرز الواردات المصرية من اليابان تركزت فى سيارات النقل ومنتجات درفلة، فضلا عن بعض أنواع الأسماك.

ويبلغ عدد الشركات اليابانية في مصر 107 تعمل في قطاعات الصناعات الهندسية والمعدنية والغذائية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبنية التحتية، بحجم استثمارات يتجاوز 462.5 مليون دولار أي ما يقارب 8.5 مليار جنيه.

وتأتى اليابان في المرتبة الـ 31 من حيث الدول الأجنبية المستثمرة في مصر وفقا للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

وبلغ عدد الشركات اليابانية العاملة في مصر نحو87 شركة برأسمال مصدر 500 مليون دولار وبلغت نسبة المساهمة اليابانية نحو 250 مليون دولار.

وتتنوع الاستثمارات اليابانية في عدد من القطاعات الاقتصادية الصناعية والخدمية.

وتعد شركة "تويوتا تسوشو" اليابانية أكبر الشركات اليابانية المستثمرة بمصر في عدة قطاعات أبرزها الحديد والصلب والغاز والبترول والكيماويات والصناعات الغذائية والطاقة والسيارات.

وللشركة عدة مشروعات مستقبلية في مصر أبرزها محطة توليد الطاقة الكهربائية من الرياح بخليج السويس ومشروع "رورو" في محور قناة السويس، ومشروع مجمع متكامل للتكرير والبتروكيمياويات فى السويس وانتاج الصناعات المغذية للسيارات بمصر.