أحدث الأخبار

يقام المعرض فى دورته الرابعة عشر على مدى ثلاثة أيام فى الفترة من 9 الى 11 مايو الجارى بقاعات فندق شتيجنبرجر نا

وزارة الزراعة,معرض الوادي,معرض الوادي الزراعي,تقنيات الزراعة

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

معرض الوادى .. الحدث الزراعى الأهم في ضيافة الأقصر الثلاثاء القادم

جانب من الفعاليات السابقة لـ معرض الوادي  المؤشر
جانب من الفعاليات السابقة لـ معرض الوادي

تستضيف محافظة الاقصر الثلاثاء القادم 9 مايو " فعاليات مؤتمر ومعرض " الوادى لتقنيات الزراعة الحديثة "  .

 

يقام المعرض  فى دورته الرابعة عشر  على مدى ثلاثة أيام فى الفترة  من 9 الى 11 مايو الجارى بقاعات فندق شتيجنبرجر نايل بلاس ,  بمشاركة 110 شركة عالمية ومحلية . ويضم المعرض خبراء القطاع الزراعى المصرى , وأكثر من 80 خبيرا أجنبيا يمثلون 38 دولة .

يتنافس المشاركون على تقديم أفضل التقنيات , والإبتكارات فى إنتاج مستلزمات الزراعة . بهدف تحسين جودة الإنتاج الزراعى , وزيادة معدلات الانتاجية لمختلف المحاصيل الزراعية . مما ينعكس بالايجاب على الإقتصاد القومى في ظل الظروف والمتغيرات العالمية التى تتطلب مضاعفة الطاقات البشرية , والتقنية لتوفير الغذاء .

 

ملامح الدورة الحالية

 

يشارك بالمعرض هذا العام أكبر تجمع للشركات المصرية او الشركات العالمية العاملة بالسوق المصرى . كما تستحوز الشركات الهولندية , إلى جانب جامعة فاكينج كبرى الجامعات العالمية العاملة في تطوير قطاعى البذور والاسمدة على إهتماما خاصة . خاصة شركاتها , وخبرائها المتخصصون فى مجال الزراعة الرقمية , والإستشعار عن بعد , وتتقنيات  إدارة نظم الرى الحديث . مما يساهم فى تعظيم إنتاجية المحاصيل , وخفض كمية الهدر خلال الزراعة والحصاد , وتوفير الوقت والجهد فى إدارة الحقول الزراعية عن بعد , والتعرف على مدى نقص التغذية , أو الاصابات الناتجة عن الافات او الامراض الزراعية , وتحديد اماكن الاصابة للتعامل معها مباشرة دون الحاجة الى التعامل في مكافحة الافات مع كامل مساحة الحقل , ومدى إحتياجات المحاصيل للرى . كما يرافق الشركات الهولندية مجموعة استشارية . بهدف تقديم الدعم الفنى , والتقنى للمزارعين المصرين زوار المعرض .

ويحرص العاملون بالقطاع الزراعى من التجار , والشركات العاملة في مجالات إنتاج واستيراد الاسمدة , والمبيدات , البذور , والرى المطور , والطاقة الشمسية . إلى جانب  أصحاب المزارع والمشاتل من مختلف محافظات مصر , على حضور فعاليات معرض الوادى , لعقد الصفقات التجارية , والتعرف على مايقدمه الجانب الهولندى المشارك فى الدورة الحالية من تقنيات جديدة تضيف إلى معارفهم .  الأمر الذى أدى الى زيادة الطاقة الإيوائية للفنادق المحيطة بالمعرض بنسبة 100 % .

يذكر أن معرض " الوادى " ساهم على مدى دوراته خلال الـ 13 عاما الماضية في النهوض بالزراعة على مستوى محافظات الوجه القبلى . وبصفة خاصة محافظات  اسيوط , وسوهاج , وقنا , والاقصر . إضافة إلى توشكى , وشرق العوينات .

ويرى أصحاب ومسئولى الشركات الزراعية المشاركة فى المعرض خلال السنوات الماضية , أن معرض أصبح يمثل إضافة قوية فى إطلاعهم على تقنيات الزراعة الحديثة , والتعريف بالجديد فى سوق مستلزمات الإنتاج الزراعى  . خاصة فى ظل حرص الشركة المنظمة على منع عرض أى منتجات زراعية غير مسجلة .  وأيضا منع عرض مبيدات الصحة العامة . بهدف الحفاظ على البيئة , وصحة المستهلك , ولحماية سمعة إسم الشركات الزراعية المشاركة بالمعرض , والتى تحمل علامات تجارية , وتتوافق مع الإشتراطات والمعايير الدولية , وتعمل بشكل شرعى   في السوق الزراعى المصرى .

ومن ناحية أخرى تتشدد " عالم الزراعة " الشركة المنظمة فى وضع فعاليات المعرض تحت أعين الجهات الرقابية , التى تتواجد بصفة رسمية , لمتابعة ورقابة فعاليات المعرض . حيث تقوم بتحرير محاضر فورية للمخالفين لضوابط العرض .

 

 

تفاصيل فعاليات معرض الوادي الزراعي 

 

 

ويولى المعرض إهتماما كبيرا بزيادة فعاليات المعرض من خلال إقامة عدد من الندوات , وورش العمل على هامش المعرض  بقاعة الأقصر داخل الفندق المقام به المعرض تحت اشراف وإدارة شركة " كفر الزيات للمبيدات والكيماويات " الراعى الرسمى للمعرض في دورته الحالية . كما تنظم مجموعة الشركات الهولندية " مؤتمرا موسعا " بنفس القاعة يوم الاربعاء 10 مايو . يبدأ المؤتمر من الساعة العاشرة صباحا , وحتى الواحدة ظهرا . يتضمن جدول أعمل المؤتمر عرض رؤية الشركات الهولندية لخدمة القطاع الزراعى المصرى , وأوجه التعاون المستقبلية للعمل بالسوق المصرى .

 

إلى جانب التعريف بالتقنيات فى مجال إنتاج الأسمدة , وإدارى نظام الرى الحديث , والجديد فى مجال البحوث التطبيقية , والزراعة الرقمية . إلى جانب إتاحة الدعم الفنى للمزارعين المصريين .