أحدث الأخبار

قررت وزارة الزراعة رفع حالة الطوارئ في شم النسيم ومنع الإجازات نظرا للتفتيش على منافذ بيع الفسيخ والرنجة والأس

المؤشر,وزارة الزراعة,شم النسيم,الهيئة البيطرية,رفع حالة الطوارئ,شن حملات مفاجئة,منافذ الفسيخ والرنجة

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

الزراعة: رفع حالة الطوارئ وشن حملات مفاجئة على منافذ الفسيخ والرنجة

الفسيخ والرنجة  المؤشر
الفسيخ والرنجة

قررت وزارة الزراعة، رفع حالة الطوارئ في شم النسيم ، ومنع الإجازات نظرا للتفتيش على منافذ بيع الفسيخ والرنجة والأسماك .

 

رفع حالة الطوارئ في شم النسيم

 

كما أصدرت الهيئة البيطرية تعليماتها بسرعة فرض حالة الطوارئ ، ورقابة مكثفة على الأسواق من أجل ضبط المنتجات الفاسدة سواء من اللحوم أو الدواجن أو الأسماك من قبل شهر رمضان بأسبوعين.

 

هذا وتم تشديد الرقابة خلال تلك الفترة من أجل ضبط المنتجات الفاسدة في شم النسيم ، من رنجة وفسيخ وغيره ، معلقًا :"نراقب صبح وظهر وبليل مصانع وأماكن تخزين ومنافذ بيع الأسماك المملحة .

 

وأشارت الهيئة البيطرية بوزارة الزراعة إلى أنه تم ضبط في أحد المصانع أكثر من 30 طن أسماك فاسدة ، حيثُ يتم التعاون مع الجهات المعنية من أجل تشديد الرقابة على الأسواق من خلال حملات مفاجئة نقوم بها .

 

شراء الفسيخ والرنجة من منافذ موثوق بها

 

 

كما ناشدت المواطنين بضرورة شراء الأسماك المملحة "الفسيخ والرنجة" من منافذ موثوق بها وعدم الشراء من الباعة الجائلين ، كما نصح بعدم شراء الأسماك المملحة ذات الألوان المختلفة عن الطبيعي أو رائحتها مختلفة .

 

جدير بالذكر أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الإرشاد الزراعي، سبق وأصدرت نشرة بأهم التوصيات الفنية الواجب على مزارعي محصول الأرز مراعاتها، خلال شهر مايو. وتمثلت التوصيات التي أعدها معهد بحوث المحاصيل الحقلية في الآتي:

تعتبر الفترة من 20 أبريل -10 مايو، هي الأنسب للزراعة، وحتى تتم هذه العملية على الوجه الأكمل فيجب أن يقوم المزارع بالإجراءات التالية:

- شراء تقاوى الأصناف التى يرغبها المزارع وتكون التقاوى من مصدر موثوق فيه وفى حدود المعدل الموصى به وهو30 -40 كجم للفدان للأصناف العادية التقليدية أو 10 كجم للفدان للهجين.

- إختيار المشتل في أرض جيدة وبجوار مصدر مياه الرى ومساحته نحو 1-1.5 قيراط لكل فدان.

- تحرث الأرض جيدًا ثم تترك فترة قليلة للتهوية ثم يضاف سماد اليوريا أو سلفات النشادر بالمعدل الموصى به مع التقليب في الأرض ثم التسوية ثم الغمر بالماء بعد إضافة السماد مباشرة.

- تقسيم أرض الشتل إلى أحواض صغيرة مستطيلة ثم التسوية بالتلويط ثم إضافة كبريتات الزنك ( 1 كجم لكل قيراط مشتل).

 

اقرأ أيضًا:

بتكلفة 4.3 مليار جنيه.. تفاصيل تنفيذ 6945 وحدة سكنية بالفيوم حتى الآن