أحدث الأخبار

وزارة التموين,المؤشر,التموين,إنتاج السكر,سعر السكر,توريد القصب,موسم توريد القصب

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

«التموين»: توريد 315 ألف طن قصب.. وإنتاج 31 ألف طن سكر على مستوى 8 مصانع 

المؤشر

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، عن إرتفاع معدل توريد محصول القصب إلى 315 ألف طن لصالح مصانع شركة السكر والصناعات التكاملية، حيث تم إنتاج نحول 31 طن سكر.  وقال الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، استمرار الدعم المقدم لمزارعي القصب لتسهيل عملية التوريد، وأن جميع مصانع السكر تواصل العمل ليلا ونهارا لاستقبال المحصول الاستراتيجي من المزارعين.

وأكد الوزير أن المخزون الاستراتيجي من السكر يتعدى الـ3 أشهر، وأن إنتاج مصر من السكر يصل إلي 90% من الاستهلاك، وأن الاحتياطي سيرتفع خاصة مع استمرار عمليات توريد محصول القصب بالإضافة إلى بدء موسم حصاد بنجر السكر في فبراير المقبل.

وقال اللواء عصام الدين البديوي، رئيس شركة السكر والصناعات التكاملية: إن تكلفة توريد طن قصب السكر عند 1100 جنيه للطن ليست كبيرة في ظل ارتفاع أسعار كافة مدخلات زراعة محصول القصب من أسمدة وأجور عمالة وتكاليف الجرارات داخل الأراضي، وبالتالي لا يمكن بأي حال من الأحوال تقليل سعر توريد طن قصب السكر عن 1100 جنيه. وأضاف المهندس عبدالفتاح محمود، رئيس مجمع مصانع سكر أرمنت بالأقصر، أنه تم زراعة 36 ألف و653 فدان قصب تنتج مليون و100 ألف طن قصب، يتم إنتاج منهم 123 ألف طن سكر. وأشار محمود إلى أن هناك تراجعًا بنحو 1122 فدان في كميات القصب المزروعة خلال الموسم الحالي مقارنة بالموسم الماضي والذي كان يبلغ 37 ألف و775 فدان قصب. وتابع محمود أن الطاقة الإنتاجية للمصنع تصل إلى مليون و160 ألف طن، متوقعا حدوث زيادة في الإنتاج نتيجة إرتفاع إنتاجية الفدان الواحد، بالرغم من تراجع المساحات المنزرعة. وأشار إلى أن المصنع يضم خطي إنتاج بطاقة 10 آلاف طن في اليوم الواحد، وهما خط سكودا بطاقة 4 آلاف طن وخط جوازاكي بطاقة إنتاجية 6 ألاف طن. وكشف رئيس مجمع مصانع سكر أرمنت بالأقصر، أنه مستهدف زراعة القصب بالشتلات من خلال الري بالتنقيط حيث سيتم زراعة 400 فدان وتم البدء تجريبيا ب100ـ فدان، وأن تكلفة زراعة الفدان الواحد 10 آلاف جنيه.

وقال محمد البدري رئيس نقابة مصنع سكر أرمنت بالأقصر، إن هناك حالة من السعادة لدى مزارعي القصب بقرار رفع سعر توريد طن القصب إلى 1100 جنيه، خاص وأن منظومة قصب السكر تخدم نحو 30 مليون مواطن أي ما يعادل ثلثي عدد سكان مصر.  

رئيس نقابة مصنع أرمنت السكر: رفع سعر توريد القصب أسعد ثلثي الشعب المصري

وأوضح أن هذا القرار سيكون له تأثير إيجابي علي زيادة معدلات التوريد هذا العام فضلا عن أنه واجب وطني يجعلنا حريصين على تأمين احتياجات الدولة من هذه السلعة الاستراتيجية، في ظل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي والدكتور علي المصيلحي وزير التموين واللواء عصام البديوي رئيس شركة السكر والصناعات التكاملية. وأضاف البدري أن هناك تعهدات من المزارعين بتسلم إنتاجية محصول القصب المنزرعة بالكامل والتي تبلغ 59 الف فدان هذا الموسم ، وأن هذه المساحة أقل من العام الماضي إلا أنه متوقع تحقيق نفس المعدلات بفضل زيادة إنتاجية الفدان الواحد.

واثنى على التسهيلات التي تقدمها وزارة التموين وشركة السكر للصناعات التكاملية والتي انعكست على سيولة عمليات التوريد وسداد قيمة القصب المورد بنظام الدفع الإلكتروني على الفور. وقال محمد عبدالهادي العمدة، أحد مزراعي القصب بـ أرمنت، ان سعر التوريد الجديد عوضنا عن ارتفاع تكلفة مدخلات الإنتاج والنقل وغيرها, ما أحدث حال من الرضاء لدى المزارعين بإمكانية تحقيق مكاسب مادية جيدة.