أحدث الأخبار

نظم جهاز مدينة النوبارية الجديدة ندوة تثقيفية بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة الفساد بمشاركة رئيس الجهاز وقيادات

المؤشر

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

«مُحارب الفساد».. أحمد إسماعيل يُفند صور وأشكال وطرق مجابهة الفساد في ندوة تثقيفية بحضور قيادات ومسئولين مدينة النوبارية الجديدة  

المؤشر

نظم جهاز مدينة النوبارية الجديدة ندوة تثقيفية بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة الفساد بمشاركة رئيس الجهاز وقيادات ومجلس أمناء المدينة، وضح فيها الدكتور المهندس أحمد إسماعيل رئيس جهاز مدينة النوبارية الجديدة خطورة صور وأشكال الفساد على مسار التنمية المجتمعية وأضراره الممتده إلى الوطن والمواطن. وقال أحمد إسماعيل: الفساد كلمة قديمة ومصطلح حديث وهناك علاقة طردية بين الفساد والمُفسد، فالفساد يضر بمستقبل الأوطان وحقوق المواطنين، ويزيد من تكلفة المشاريع والاستثمار ويترتب عليه أن يتأثر بذلك العمالة التي يضطر المستثمر إلى تقليل أجورهم ليعوض ما أنفقه في سلسلة الفساد قبل حصوله على مشروع معين، ويترتب عليه أيضا عدم جودة المُنتج وكلها صور لآثار الفساد.

و أكد رئيس الجهاز خلال كلمته على أهمية مكافحة الفساد وعلى خطورة الآثار المدمرة اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا للفساد، ودور كل فرد داخل المجتمع على رفض جميع أشكال الفساد وإبلاغ الجهات الرقابية بأي فساد يتعرض له أثناء إجراء أي معاملة في أي جهة حكومية، مشيرًا إلى دور المؤسسات الحكومية في منع الفساد من جذوره ووضع آليات مقننة للتعامل وإعطاء المواطن حقه وخدمته دون أن يضطر إلى أي شكل من أشكال الفساد .  ووجه رئيس الجهاز الشكر الى كل الجهات الرقابية والتشريعية ودورها العظيم في مكافحة الفساد .

وأضاف أحمد إسماعيل: لابد من نشر الوعي بين المواطنين عن خطورة كل صور الفساد، فالضرر يعود بالكامل على المجتمع والاقتصاد، وانتشار الفساد والرشاوي وغيرها من الصور تتسبب في هروب رأس المال من البلد وانتشار روح اليأس والإحباط لدى المستثمرين فيغيب دورهم في المشاركة بأي عمل استثماري محترم يخدم البلد، كما يتسبب في هروب الكفاءات خارج البلد لشعورها بعدم التقدير والحصول على حقوقها وفرصها وهي من الآثار الاجتماعية للفساد التي تضعف انتماء المواطن لبلده. وأكد «إسماعيل»: أن أول طرق مواجهة الفساد والحد منه؛ أن يمتنع الفرد عن دفع الرشاوي لقضاء المصالح، والإبلاغ عن أي واقعة، وتكاتف أفراد المجتمع، وعودة دور الأسرة في غرس الإصلاح في نفوس الأبناء بالقيم والمبادئ.

 وعلى مستوى دور المؤسسات الحكومية قال رئيس الجهاز: لدينا في مصر أكثر من 33 جهة رقابية مسئولة عن مراقبة ومطاردة الفساد، والجهات الرقابية تتابع كل شئ ولا تتوقف عند شخص بعينه ولا يكاد يمضي أيام قليلة في أسبوع أو شهر إلا ونسمع عن ضبط واقعة فساد، ولم يعد أحدًا كبير على المحاسبة فقد شاهدنا وسمعنا عن ضبط وزراء ومحافظين ورؤساء أحياء ومسئولين كبار في وقائع فساد ورشوة، وما يحدث الآن من مواجهة للفساد يأتي بدعم مباشر من فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي لا يسمح بأن يتستر أي أحد على الفاسدين مهما علا شأنهم بين الناس فالجميع سواسية أمام القانون.

وتابع: دور جهاز المدينة في منع الفساد من خلال وضع آليات للحد من انتشار أبواب الفساد، فقد أنشئنا إدارات موحدة لتقليل إحتكاك المواطنين بالموظفين ـ أثناء تأدية خدماتهم ـ وغلق أي باب للشبهة، هذه كانت واحدة من الأفكار، علاوة على التوسع في الخدمات الإلكترونية والرقمنة من خلال الحسابات الشخصية ونظام الحجز الإكتروني الذي أنشئته هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وتطبقه في كثير من الأطروحات المُتبعة لكافة الفرص الاستثمارية التى تعلن عنها للمواطنين، وكلها خطوات الغرض منها فصل المواطن عن الموظف الذي من الممكن أن يبتزه أو يكون مدخلًا للفساد، وأشار أحمد إسماعيل: إلى أن الفساد يستغل الفراغ بين الموسسات والمواطن، ودور الجهاز تقديم الدعم الفني للمستثمرين والمواطنين، وهي آليات نعمل عليها في المدينة فلا ينجح مجتمع بدون مشاركة مجتمعية وأكثر ما نؤكد عليه التعامل الفني من الجهاز مع المستثمرين والمواطنين ولا تعاملات مادية. 

وأكد المهندس أحمد إسماعيل خلال الندوة على استمرار دور الجهاز في عقد اللقاءات الدورية لمناقشة كافة الأطروحات والمقترحات من المستثمرين والمواطنين بما يخدم مستقبل مدينة النوبارية الجديدة، في تعاون مثمر هدفه الصالح العام من الجميع. وفي كلمته قال الشيخ محمود قورة ممثل وزارة الأوقاف بالبحيرة: إن الفساد له صور كثيرة، وهو فساد في العقيدة والعمل، والقرآن الكريم ذكر مواضع كثيرة للفساد، وهناك سلوكيات تدمر المجتمع وهي خاطئة وعفنة مثل الرشوة ومن يقوم بها «لا يحب الله ولا الوطن» وهى من السلوكيات الأدنى والتي حذرنا منها الإسلام وهي من أعظم صور الفساد.  وأضاف القس يوحنا راعي كنيسة القديسين، في كلمته: القضاء على الفساد أمر هام وضروري من أجل التنمية والعمران، بداية من الفكر والتطبيق في جميع المجالات والقطاعات، والفساد أكبر المشكلات التي تواجه العصر وهو وعقبة أمام الاستثمار والتنمية،  وعلينا أن نضع نُصب أعيننا مكافحة الفساد، وأن نرسخ في وجدان الناس التعاليم السموية، وترسيخ مبدأ الثواب والعقاب فمصر أول من صدقت على اتفاقيات مكافحة الفساد.

عرض لإنجازات الجهاز

 وقدم جهاز المدينة عرض فيديو يلخص بعض إنجازات الجهاز في تنمية وتطوير المدينة، أعقبه فتح باب المناقشات لاستماع تعليقات وآراء الحضور حول تنمية وتطوير المدينة، واستمع رئيس الجهاز لمقترحات الحضور وقام بالرد عليها وأعطى تعليماته الفورية لحل بعض المشكلات البسيطة التي عرضها الحضور. حضر الندوة التي نظمها جهاز مدينة النوبارية الجديدة بمناسبة الاحتفال باليوم العالمى لمكافحة الفساد مديري الإدارات التنفيذية بالجهاز، ومجلس أمناء المدينة، ووممثل وزارة الأوقاف، وراعي كنيسة القديسين بالنوبارية، والقيادات التنفيذية بالمحافظة والمدينة وعدد من الصحفيين والرموز والمستثمرين وسكان المدينة.