أحدث الأخبار

بعد 36 عاما من الانتظار اقتنصت الأرجنتين كأس بطل العالم بعد فوزها على منتخب فرنسا بضربات الجزاء الترجيح.

المؤشر,فرنسا,ميسي,بطل العالم,بطل كأس العالم,الأرجنتين,الأرجنتين وفرنسا

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

الأرجنتين بطل كأس العالم قطر 2022 بضربات الترجيح

المؤشر

بعد 36 عامًا من الانتظار اقتنصت الأرجنيتين كأس بطل العالم بعد فوزها على منتخب فرنسا الليلة بضربات الجزاء الترجيحية بنتيجة 4ـ 2 في مباراة نهائي كأس العالم قطر 2022.

انتهت أشواط المباراة الأربعة بتعادل الأرجنتين وفرنسا 3ـ3 بعد تقدم الأرجنتين وتعادل فرنسا وعودة الأرجنتين للتقدم وتعادل فرنسا في الأوقات الأخيرة.

 تاريخ منتخبا الأرجنتين وفرنسا شهد كثيرا من المواقف والصعود والهبوط، وشارك مع المنتخبين عددا من النجوم الذين عرفهم عشاق الدائرة المستديرة، في هذا التقرير سنسلط الضوء على جانب من تاريخ المنتخبين.

الأرجنتين.. تعرف على تاريخ تأسيس اتحاد كرة القدم 

   تأسس الاتحاد الارجنتيني لكرة القدم عام 1893 و انضم الى فيفا عام 1912، بينما تأسس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم عام 1919 وانضم الى فيفا عام 1904 . 

 

مشاركات الأرجنتين في كأس العالم 

 

 شاركت الأرجنتين في كأس العالم 17 مرة و تغيبت عن المشاركة في 4 نسخ ، و تعتبر هذه النسخة (قطر2022) هي المرة السادسة للمنتحب الأرجنتيني التي يلعب فيها نهائي كأس العالم،  فقد سبق وأن لعب 5 مرات في النهائي عام 1930 وعام 1990 وعام 2014 و كان فيها هو الوصيف و لعب عام 1978 و عام 1986 و حصل فيها على لقب البطل . 

 

مشاركات فرنسا في كأس العالم

  شاركت فرنسا في كأس العالم 15 مرة و تغيبت عن المشاركة مرتين، وتعتبر هذه النسخه (قطر2022) المرة الرابعه للمنتخب الفرنسي التي يلعب فيها النهائي، فقد سبق وأن لعب المنتخب الفرنسي 3 مرات في النهائي عام 1998 وعام 2018 الذي حصلت خلاله على اللقب وعام 2006 و حصلت على الوصيف امام المنتخب الإيطالي.

 

أبرز اللاعبين المشاركين في كؤوس العالم 

هناك لاعبيبن تألقوا مع كلا المنتخبين فعلى سبيل المثال و ليس الحصر للمنتخب الارجنتيني اوبالدو فيلول ،خورخي اولغين، دانييل بيرتوني ،هيكتور انريكي ،دييجو مارادونا، باتيستوتا ، اورتيجا ، انخيل دي ماريا ، ليونيل ميسي. بينما مثل المنتخب الفرنسي العديد من اللاعبين المميزين أيضا أمثال فابيان بارتيز ، مارسيل دوسايي ، ليليان تورام ، تييري هنيري ، زين الدين زيدان ،بول بوجبا ، نجولو كانتي ، جريزمان ، اوليفيه جيرو ، كيليان مبابي .

 

أغرب الحوادث التي وقعت في كأس العالم 

 

تعد مباراة إنجلترا و الارجنتين عام 1986 هي الحدث الأبرز في تاريخ منتخب الارجنتين نظرا لواقعتين مختلفتين كان بطلها دييجو مارادونا ، حيث سجل فيها مارادونا هدفه الغير قانوني بواسطة يده اليسرى، اما الهدف الاخر فيعد افضل هدف بأداء فردي في تاريخ كأس العالم حيث راوغ فيه ماردونا نصف لاعبين منتخب إنجلترا بما فيهم الحارس .

بينما تعد واقعة زين الدين زيدان مع اللاعب الإيطالي ماتيرازي في نهائي كأس العالم عام 2006 المعروفه (نطحة كأس العالم) التي طرد بسببها زيدان و كانت احد اهم أسباب خسارة فرنسا للقب.