أحدث الأخبار

توطين صناعة النقل في مصر هو شعار رفعته وزارة النقل خلال الفترة الأخيرة من أجل ترسيخ ثقافة التصنيع المحلي وتقلي

المؤشر,مصر,الرئيس السيسي,توطين صناعة القطارات,صناعة النقل في مصر,شركة هيونداي روتم,تعاون مشترك

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

كواليس مباحثات الرئيس السيسي مع «هيونداي روتم» لتوطين صناعة القطارات

الرئيس السيسي  المؤشر
الرئيس السيسي

 من المعروف أن توطين صناعة النقل في مصر، هو شعار رفعته وزارة النقل خلال الفترة الأخيرة من أجل ترسيخ ثقافة "التصنيع المحلي" وتقليل الاستيراد بهدف خفض الدين المتمثل في القروض الناشئة عن استيراد وسائل مواصلات ووحدات متحركة من الخارج.

 

مباحثات الرئيس السيسي مع شركة «هيونداي روتم»

 

 

وفي هذا الإطار.. استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم يونج باي لي، الرئيس التنفيذي للشركة الكورية العالمية "هيونداي روتم"، وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والفريق كامل الوزير وزير النقل، ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، والمهندس محمد أحمد مرسي وزير الدولة للإنتاج الحربي، وكذلك السفير جين ووك هونج، سفير جمهورية كوريا في القاهرة.

  توطين صناعة القطارات

 

 

من ناحيته، صرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول استعراض التعاون المشترك مع شركة "هيونداي روتم" في توطين صناعة القطارات، بما في ذلك نظم الإشارات والاتصالات ومعدات التحكم والقيادة.

 

  وسعيًا لتوطين صناعة النقل في مصر التي شددت الحكومة عليها، سعت وزارة النقل لإقامة أول مصنع بشرق بورسعيد للوحدات المتحركة بالجر الكهربائي مثل مترو الأنفاق والقطار الكهربائي والمونوريل، وكذلك الديزل كالسكك الحديدية.

ووفقا لوزارة النقل، فسيتم تأسيس الشركة التي ستنشأ وتدير المصنع، وهي الشركة الوطنية المصرية لصناعات السكك الحديدية، بشراكة كل من (القطاع الخاص – المنطقة الاقتصادية لقناة السويس – صندوق مصر السيادي) بالتعاون مع الشركات العالمية المتخصصة.

وتستهدف الشركة توطين صناعة الوحدات المتحركة بما يتماشى مع خطة الدولة المصرية لتوطين صناعة السكك الحديدية والعمل على خدمة الأسواق المحلية والإفريقية بناء على تنامي الطلب في هذا القطاع محلياً وإقليمياً، ومن المقرر أن يكون هذا المصنع نواة لإقامة عدد من المصانع الأخرى للصناعات الأخرى التكميلية والمغذية لهذا المشروع الضخم، كما يصب نموذجًا رائدًا لتصدير منتجاته في مجال السكك الحديدية للدول الأفريقية والعربية.

ويتم يصنع قطارات السكة الحديد ومترو الأنفاق، ويُتيح إمكانية التعاون مع الشركات العالمية المتخصصة لنقل وتوطين صناعة الوحدات المتحركة بكافة أنواعها، كما يعتبر إقامة هذه النوعية من المصانع أقوى خدمة للاقتصاد القومي وتوفر العملة الصعبة وفرص العمل، بالإضافة إلى تلبية احتياجات ومستلزمات السكك الحديدية والمترو.

ومن المقرر أيضا أن يلبي هذا المصنع الاحتياجات الكبيرة لهيئة السكك الحديدية من الوحدات المتحركة، كما يمث أهمية اقتصادية كبيرة فى مثل هذه النوعية من الصناعات بما يخدم أهداف التنمية المستدامة، وسيتم البدء في التنفيذ الفوري قريبا.

اقرأ أيضًا:

كيف وصلت مصر إلى الترتيب الـ 76 بمؤشر التحول في الطاقة العالمى؟