أحدث الأخبار

لتغيير وجه شبه الجزيرة تخوض الحكومة مهمة تنمية سيناء بعد عقود من الإهمال شهدتها أرض الفيروز بعد تحريرها كام

المؤشر,شركاء التنمية,سيناء,أرض الفيروز,تنمية سيناء,الصندوق السعودي,الصندوق الكويتي,الصندوق العربي

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

«شركاء التنمية».. 3 صناديق عربية تساهم في تغيير وجه سيناء

أحد مشاريع تنمية سيناء  المؤشر
أحد مشاريع تنمية سيناء

لتغيير وجه شبه الجزيرة، تخوض الحكومة مهمة تنمية سيناء بعد عقود من الإهمال شهدتها “أرض الفيروز” بعد تحريرها كاملة مع الاحتلال الإسرائيلي.

وتسعى الحكومة لتوفيرالخدمات الأساسية لـ 558 ألف نسمة في سيناء، وتوفير 2600 مسكن واستصلاح وزراعة 18 ألف فدان، إلى جانب مشروعات التعليم ومياه الشرب والصرف الصحي.

ويستحوذ قطاع الإسكان على 49 % من جملة المشروعات التنموية يليه 24% للنقل والمواصلات و11% للتعليم العالي والبحث العلمي، و10% للزراعة واستصلاح الأراضي، و5% للتنمية المحلية، و2% للري.

وتتعاون الحكومة في خطتها مع عدد من الصناديق العربية، تمثل “شركاء التنمية” لسيناء خلال السنوات القليلة المقبلة، أبرزها: الصندوق السعودي للتنمية والصندوق الكويتي للتنمية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.

اقرأ أيضًا: السيسي يوجه 13 رسالة في ذكرى تحرير سيناء

الصندوق السعودي.. جامعة الملك سلمان ومشاريع أخرى

مشروعات ضخمة ومؤثرة يشارك فيها وينفذها الصندوق السعودي للتنمية في سيناء، أبرزها جامعة الملك سيناء، التي تضمن وتعزز فرص التعليم الجيد والشامل لجميع أبناء المنطقة.

الاتفاق مع الصندوق السعودي للتنمية على توفير تمويل تنموي بقيمة 140.8 مليون دولار استكمال مشروع جامعة الملك سلمان في شبه جزيرة سيناء، حيث تعمل الجامعة.

 

ويسهم التمويل الجديد في استكمال الأعمال الإنشائية للمرحلة الأولى لعدد 7 كليات، إنشاء 3 كليات جديدة في مجال الهندسة وعلوم الحاسب بمدينة الطور، والفنون والتصميم، والعمارة بمدينة شرم الشيخ، ليصبح العدد الإجمالي للكليات 10 كليات تستوعب 12.3 ألف طالب.

وتضمنت المرحلة الأولى من مشروعات الصندوق السعودي 1.5 مليار دولار، من ضمنها مشروع التجمعات التنموية لإنشاء 1381 بيتا بدويا ومنشآت خدمية الخاصة بالتجمعات من خلال اتفاقيتين الأولى بقيمة 120 مليون دولار لإنشاء عدد 410 بيوت بدوية والمنشآت الخدمية بتلك التجمعات، والثانية بقيمة 113.3 مليون دولار لإنشاء 17 تجمعا بإجمالي 971 بيتا بدويا والمنشآت الخدمية بالتجمعات. الصندوق يمول أيضا مشروع إنشاء 13 تجمع زراعي لاستصلاح واستزراع 23 مليون م2 واستغلال الطاقات البشرية في أغراض التنمية وإتاحة فرص عمل للشباب في شبه جزيرة سيناء بواقع 11 تجمعا بشمال سيناء وتجمعين بجنوب سيناء.

اقرأ أيضًا:  سيناء «2021» .. 312 مشروع بقيمة 650 مليار جنيه علي أرض الفيروز

الصندوق الكويتي.. تحلية مياه البحر والبنية التحتية

1.1 مليار دولار إجمالي مساهمات الصندوق الكويتي للتنمية في مشروعات تنمية شبه جزيرة سيناء، أبرزها مشروعات في شرق بورسعيد ومدينة دهب ورأس سدر.

قطاع تحلية المياه هو واحد من هذه المجالات، وسيوفر الصندوق 18 مليون دولار لمشروع إنشاء محطتي تحلية مياه البحر في مدينة رفح الجديدة ومدينة بئر العبد الجديدة، بالإضافة إلى 168.4 مليون دولار من الصندوق لمشروعات البنية التحتية للطرق بواقع 85.9 مليون دولار لمشروع استكمال طريق النفق شرم الشيخ، و82.51 مليون دولار لمشروع استكمال طريق عرضي 4.

 

وخلال 2020 تم الاتفاق على تمويلات 244.16 مليون دولار من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي لمشروع استكمال تمويل مشروع إنشاء منظومة مياه بحر البقر، وتمويل بقيمة 183 مليون دولار من الصندوق الكويتي للتنمية لذات المشروع.

وبالتعاون مع الصندوق السعودي، ينفذ الصندوق الكويتي٧ مشروعات في قطاع النقل لربط محاور التنمية بسيناء، بتكلفةإجمالية ٦٣٧.٣ مليون دولار، حيث تم تنفيذها بالشراكة مع الصندوق السعودي للتنمية، والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.

وتتضمن هذه المشروعات طريق النفق - طابا، وطريق عرضي رقم (١)، وطريق الجدي، وطريق عرضي (٤)، وطريق النفق - شرم الشيخ، وطريق محور التنمية، و٤ وصلات تربط محور التنمية بالطريق الساحلي.

الصندوق العربي.. تطوير منظومة الزراعة

170 مليون دولار قيمة الاتفاقيات الموقعة بين وزارة التعاون الدولي والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.

مشروعات الصندوق في سيناء تتضمن تدشين 15 تجمعاً تنموياً من بين 26 تجمعا يتضمنها برنامج تنمية شبة جزيرة سيناء تضم أنشطة زراعية وصناعية لربط شبه الجزيرة بوادي النيل لتعزيز أمنها والاسهام في تخفيف التكدس السكاني بالمنطقة.

اقرأ أيضًا: مجهودات «الكهرباء» في تطوير شبكات جنوب سيناء من 2014 وحتى 2021

كما يمول الصندوق مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر ضمن مخطط تنمية شبه جزيرة سيناء بقيمة 243.2 مليون دولار، وهو المشروع الذي تبلغ تكلفته التقديرية نحو مليار دولار، ويستهدف إنشاء محطة معالجة بطاقة تبلغ 5 ملايين م3/ يوميًا لتوفير مياه صالحة لري 230 ألف فدان، وإقامة مزارع وحظائر لتربية الماشية ومنشآت للتصنيع الزراعي.

 

المشروع الضخم المتوقع إنجازه نهاية العام المقبل، سيتضمن كذلك إقامة منشآت للتصنيع الزراعي وحظائر لتربية الماشية، وذلك بنقل مياه مصرف بحر البقر الملوثة من غرب قناة السويس إلى شرقها، ومعالجتها لاستخدامها للزراعة.

وسيعمل المشروع كذلك على الحد من تلوث بحيرة المنزلة من خلال وقف صب جزء كبير من مياه مصرف بحر البقر فيها، مما سيساهم في تحسين نوعية المياه في البحيرة، وإرجاعها كمصدر إنتاج هام للثروة السمكية.