أحدث الأخبار

لم يمهله القدر أن يستمتع بحياته ويعوض ما انتابه من أذى نفسي على مدار شهور طويلة ماضية نتيجة ما فعله الفنان مح

محمد رمضان,الفنان محمد رمضان,أشرف أبو اليسر,الطيار الراحل,الطيار أشرف أبو اليسر

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

أشرف أبو اليسر.. تاريخ مشرف في الطيران أنهاه محمد رمضان (القصة كاملة)

الطيار أشرف أبو اليسر ومحمد رمضان  المؤشر
الطيار أشرف أبو اليسر ومحمد رمضان

لم يمهله القدر أن يستمتع بحياته ويعوض ما انتابه من أذى نفسي على مدار شهور طويلة ماضية، نتيجة ما فعله الفنان محمد رمضان من إهانة وإشهار فصل على إثرها.

أسابيع قليلة مضت من قضاء المحكمة الاقتصادية بالقاهرة، بتعويض الطيار أشرف أبو اليسر، بمبلغ 6 ملايين جنيه من الفنان محمد رمضان عن الأضرار التى لحقت به، بسبب صورة نشرها محمد رمضان وهو على متن طائرة يقودها الكابتن أشرف أبو اليسر.

وفاة الطيار أشرف أبو اليسر نتيجة تدهور حالته الصحية

اليوم توفي الطيار أشرف أبو اليسر، بعد احتجازه في الرعاية المركزة داخل أحد المستشفيات منذ فترة تتجاوز الشهر بعد تدهور حالته الصحية.

 ولكن ما هي الأزمة التي كانت بين الطيار أشرف أبو اليسر،  والفنان محمد رمضان، والتي فصل على إثرها؟

أزمة الطيار أشرف أبو اليسر ومحمد رمضان.. والسبب صورة

تفاصيل الأزمة بدأت حينما استغل الفنان محمد رمضان صورة الطيار أشرف أبو اليسر، في الترويج لنفسه بنشر فيديو كليب لأغنية جديدة له سماها "مش بتفتش فى المطار"، مستغلًا صورة الكابتن طيار أشرف أبو اليسر فى مشهد استعراضى فى قيادة الطائرة، ما أدى إلى إلحاق الأضرار الجسيمة المالية والأدبية له.

 الطيار أشرف أبو اليسر يحكي كيف خدعه محمد رمضان

وحكى  الراحل أشرف أبو اليسر، أن الأزمة بدأت بذهاب مساعده إلى المرحاض في نهاية الطائرة، فكان المقعد المجاور لـ«أبواليسر» فارغًا، لذلك اتجه الفنان محمد رمضان إلى ذلك المقعد، حسب رواية الطيار المتوفى، خلال برنامج «على مسئوليتي» المذاع عبر قناة «صدى البلد».

وأضاف: «وهو داخل الكابينة قالي بعد إذنك هاخد صورة تذكار لينا مع بعض.. قولت له لو أنت (نمبر وان) بره أنا (نمبر وان) هنا، أنا الآمر الناهي هنا، من سلطتي أنا رئيس جمهورية الطيارة، وسلم عليّا وتفاجأت أن اللقطة بيعمل بها شو من غير علمي، ولم أكن متخيل إن الفيديو ستتم إذاعته.. وهو تصرف غير مسؤول».

بلاغ للنائب ضد محمد رمضان والطيار أشرف أبو اليسر

أحد المحامين تقدم ببلاغ للنائب العام المستشار حمادة الصاوى، ضد الفنان محمد رمضان، والطيار أشرف أبو اليسر، "كابتن" طائرة شركة سمارت للطيران لإحالتهم للتحقيق.

واتهم البلاغ المقيد برقم 8847 لسنة 2020 عرائض النائب العام، الفنان محمد رمضان بأنه سلك سلوكا من شأنه الإضرار بوسائل الاتصال أو السيطرة المخصصة للملاحة الجوية، مما يعرض سلامة الطيران للخطر، وقاد طائرة دون الحصول على إجازات أو الأهليات المقررة لذلك، وزاول نشاطًا من أنشطة الطيران المدني قبل الحصول على ترخيص من وزير الطيران المدني.

كما اتهم البلاغ قائد الطائرة بأنه اشترك مع المتهم الأول، عن طريق التحريض والمساعدة، بأن سهل له القيام بالجرائم محل المبينة سلفا بالمخالفة لواجبات وظيفته، بالمخالفة لنصوص المواد 169 و172 و173من قانون الطيران المدني رقم 28 لسنة 1981 المعدل بالقانون رقــم 136 لسنة 2010.

محمد رمضان يخدع الطيار ويروج مقطعا مصورا من داخل الطائرة

وذكر البلاغ أنه في أكتوبر الماضي، نشر محمد رمضان عبر حسابه على تطبيق "الإنستجرام" مقطعا مصورا يوضح أنه يقود إحدى الطائرات أثناء إقلاعها، بعد قيامه من مقعد الركاب الخاص به، وأعلن توجهه لغرفة القيادة الخاصة بالطائرة، وأنه سيقوم بقيادتها ليكون بعدها ما قرر، حيث يظهر الطيار أشرف أبو اليسر، وقد أفرغ له المقعد الخاص بجانبه بعد إصداره أوامر للطيار المساعد بترك المقعد الخاص به ليقوم "رمضان" بقيادة الطائرة ويعلن عبر المكبر الصوتي الداخلي للطائرة أنه من يقود.

أزمة محمد رمضان تنهي مشوار أشرف أبو اليسر في الطيران

ووقعت هيئة الطيران المدني عقوبة على الطيار أشرف أبو اليسر بسحب رخصته مدى الحياة لانتهاكه معايير السلامة أثناء الطيران، بالإضافة إلى سحب رخصة مساعده لمدة عام.

من هو الطيار أشرف أبو اليسر؟

ولكن رغم هذه الأزمة التي شغلت الرأي العام على مدار شهور ماضية، لكن الكثير لا يعرف معلومات عن الطيار الراحل أشرف أبو اليسر، وفي السطور التالية نستعرض معلومات عنه.

من الثانوية الجوية لكلية الطيران.. مشوار أشرف أبو اليسر التعليمي

 التحق أشرف أبو اليسر  بالمدرسة الثانوية الجوية، وبدأ خدمته في القوات الجوية بداية من سن الـ13 عامًا.

بعد الانتهاء من الدراسة الثانوية التحق بكلية الطيران، وكان أصغر الطلاب سنًا بين الزملاء في دفعته بالكلية.

تخرج الطيار الراحل من كلية الطيران بتفوق، حسب وصفه لمستواه الدراسي ، وترشح لتدريس الطيران في الكلية الجوية، وعلّق على هذه المرحلة من حياته: «في الفترة اللي كنت بدرس فيها بالكلية لحد ما خرجت من السلاح نتيجة عملية جراحية أفرزت لمصر نسورًا مقاتلين ويشهدون بذلك».

رحلة أشرف أبو اليسر مع الطيران 

اتجه أبو اليسر إلى الطيران المدني بسبب إصابته بقرحة في المعدة وخضع إلى جراحة منعته من العودة إلى التحليق بالطائرات المقاتلة مرة ثانية.

لكن الجراحة لم تمنعه من قيادة الطائرة المدنية، حيث المجهود أقل من قيادة الطائرات المقاتلة.

قاد طائرة سميح ساويرس.. تاريخ أشرف أبو اليسر مع الطيران المدني

وفي عام 2000 كانت بدايته بالطيران المدني وأول الأمر قاد طائرة مروحية «إيه تي آر» تستوعب 45 راكبًا، ثم الطائرات النفاثة وتضم 115 راكبًا، وغيرها من الطائرات، ثم عمل بالطائرات الخاصة.

وقاد أشرف أبو اليسر طائرة رجل الأعمال سميح ساويرس لمدة ثلاث سنوات وطائرة رجل الأعمال محمد نصير لمدة ثلاث سنوات أيضًا.