أحدث الأخبار

الزراعة العضوية وصدور القانون واللائحة التنفيذية الخاصة بهما كان محور نقاش الحلقة الماضية من برنامج من سيزرع ا

فرص عمل,الزراعة العضوية,قانون الزراعة العضوية,و زارة الزراعة,المبيدات الكيماوية,خالد غانم,زراعة الأزهر

calendar الثلاثاء 27 فبراير 2024
رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

أستاذ بزراعة الأزهر يكشف مميزات تطبيق قانون الزراعة العضوية لمصر

الزراعة العضوية - أرشيفية  المؤشر
الزراعة العضوية - أرشيفية

الزراعة العضوية وصدور القانون واللائحة التنفيذية الخاصة بهما، كان محور نقاش الحلقة الماضية من برنامج من سيزرع المليون على قناة الحدث اليوم. 

د. خالد غانم في برنامج من سيزرع المليون
د. خالد غانم في برنامج من سيزرع المليون

 

الدكتور خالد غانم - رئيس قسم البيئة بكلية الزراعة بجامعة الأزهر- قال خلال لقائه في البرنامج، إن قانون الزراعة العضوية غاية في الأهمية لثلاث قطاعات بمصر أولها قطاع الزراعة وصحة المواطن والاقتصاد الوطني، مضيفا أن في محور الزراعة سيوفر فرص عمل، وفي صحة المواطن كونها لا تستخدم المبيدات الكيماوية وبالتالي يدعم صحة المواطنين.

الإعلامي شعبان بلال
الإعلامي شعبان بلال

 

غانم يفند فوائد الزراعة العضوية 

وعدد غانم  خلال لقائه مع الإعلامي شعبان بلال في برنامج من سيزرع المليون المُذاع على قناة الحدث اليوم، مميزات الزراعة بالنسبة للقطاع الزراعي المصري، مؤكدا "أن كل جرام كيماوي لا يتم استخدامه في الزراعة يعود بالنفع على صحة المواطنين". 

 

الدكتور محمد فتحي غانم
الدكتور محمد فتحي غانم

 

من جهتها، علقت الدكتورة مايسة لطفي مدير مركز الزراعة العضوية، في مداخلة هاتفية، إن صدور اللائحة التنفيذية لقانون الزراعة العضوية تنظم الزراعة العضوية في مصر، الخاصة بهذا القانون الذي يحمي منتجات الزراعة العضوية من الغش، ويساهم في تمكين مصر من التصدير لدول الاتحاد الأوروبي لكل دول العالم. 

مدير المعمل المركزي للزراعة توضح سبب صدور اللائحة التنفيذية لقانون الزراعة العضوية 

وأوضحت الدكتورة مايسة لطفي مدير المعمل المركزي للزراعة العضوية في تصريحات سابقة فور صدور اللائحة التنفيذية للقانون، إن الفصل الأول يتضمن  التعريفات الخاصة بالقانون واللائحة المنظمة وذلك لتسهيل التعامل والفهم لكل العاملين بمنظومة الزراعة العضوية 

الفصل الثاني وجوب التزام كل العاملين في النطاق العضوي بأنواعه النباتي والحيواني والداجني والسمكي بالمعايير والمواصفات كما يلتزم المخاطبون بالإعداد والتداول المنتجات الغذائية العضوية بالضوابط والمعايير.

 

الباب الثاني ويشتمل علي التسجيل لكل محاور الزراعة العضوية ويضم تسجيل وحدات الإنتاج العضوي وفقا لتعريف وحدة الإنتاج العضوي باللائحة وهي أي مزرعة او مشروع إنتاجي لتعليب وتغليف أو تجهيز المدخلات والمنتجات العضوية. 

 

الفصل الثاني ويشتمل على إجراءات التسجيل والمستندات المطلوبة للتسجيل والاشتراطات اللازمة للتسجيل وحالات رفض التسجيل وحاجات تجديد التسجيل . 

 

الباب الثالث تحت عنوان الشعار والتوسيم ويتضمن علي الشعار المدخل العضوي وشعار المنتج الغذائي العضوي وإجراءات الحصول على الشعار المدخل العضوي والمنتج الغذائي والعضوي وقواعد إعداد وبيانات الشعار الخاص بالمدخل وطرق وضع الشعار ومكانة واستخدامه سواء كان المدخل العضوي أو المنتج الغذائي العضوي وبيان حظر وضع الشعار العضوي علي مدخل او منتج غذائي علي غير الحقيقية وتوضيح العقوبة المترتبة على ذلك في هذة الحالة . 

 

الباب الرابع ويشتمل على ستة فصول الفصل الأول ويتضمن مسؤليات الإدارة العامة للزراعة العضوية. 

 

الفصل الثاني ويتضمن مسؤوليات الهيئة العامة لسلامة الغذاء . 

 

الفصل الثالث يتضمن مسؤوليات اللجنة التنسيقية الدائمة للزراعة العضوية . 

 

الفصل الرابع يتضمن دور مسؤوليات وجهات المطابقة. 

  الفصل الخامس يتضمن التزام منتج ومتداول مدخلات الإنتاج العضوي . 

 

الفصل السادس يتضمن توضيح التزامات منتجي ومتداول المنتج الغذائي العضوي في تصنيع وتجهيز وتداول المنتجات الغذائية العضوية . 

 

الباب الخامس ويضم الاستيراد والتصدير تحت عنوان استيراد وتصدير المدخلات العضوية والحيوية ويتضمن الشروط والمستندات الواجب توافرها للاستيراد والتصدير الخاص بالمدخل العضوية مع التنسيق مع الجهات الادارية الموجودة بالدولة للسماح بالتداول بالسوق المحلي او التصدير ويضم أيضا دور هيئة سلامة الغذاء في الرقابة والفحص المستندي المنتجات العضوية كما يناقش كيفية التصرف في حالة وجود مخالفة في مدخل او منتج عضوي مستورد . 

الباب السادس ويشمل الرقابة والتدابير الادارية وعمليات الرقابة والفحص علي وحدات الإنتاج العضوي الاولي ومدخلاتها كما يتضمن عمليات الرقابة والفحص علي وحدات الإنتاج الغذائي العضوي . 

 

الباب السابع وهو عبارة عن أحكام ختامية ويشمل القواعد الاستثنائية للإنتاج العضوي والحيوي والضبطية  القضائية. 

 

كان وزير الزراعة السيد القصير قد أصدر اللائحة التنفيذية لقانون الزراعة العضوية، في مطلع الشهر الجاري.