أحدث الأخبار

إلتقت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بالسيدة ترهي ليهتونين نائب وزيرة البيئة الفنلندية وذلك لمناقشة التحضير

مصر,ياسمين فؤاد,وزيرة البيئة,التغيرات المناخية,استضافة مصر لمؤتمر تغير المناخ,الدورة الخامسة لجمعية الأمم المتحدة بنيروبي,التنمية المستدامة ٢٠٣٠,مؤتمر تغير المناخ

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه
على هامش مشاركتها في الشق الثاني للدورة الخامسة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة بنيروبي

وزيرة البيئة تلتقى نظيرتها الفنلندية لبحث استعدادات مصر لاستضافة قمة المناخ

المؤشر

إلتقت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، بالسيدة ترهي ليهتونين نائب وزيرة البيئة الفنلندية، وذلك لمناقشة التحضير لاجتماع رفيع المستوى للأمم المتحدة في يونيو ٢٠٢٢ في ستوكهولم بالسويد والذي يأتي تحت شعار ستوكهولم +٥٠، والطريق إلى مؤتمر تغير المناخ والذي تنظمه مصر نهاية العام الجاري.

جاء هذا اللقاء على هامش مشاركة وزيرة البيئة في الشق الثاني للدورة الخامسة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة المنعقد بمدينة نيروبي بكينيا تحت عنوان " تعزيز برنامج الأمم المتحدة للبيئة من أجل تنفيذ البعد البيئي لخطة التنمية المستدامة ٢٠٣٠".

أوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، أن اجتماع ريو عام ١٩٩٢، جاء بهدف دعم نجاح التنمية المستدامة على المستوي المحلي وما حدث أن المبادرات الثلاثة التي نتجت عن ريو طبقت كل واحدة بعيدة عن الأخرى، مضيفة أنه من هذا المنطلق عملنا على الربط بين التغير المناخي والتنوع البيولوجي والتصحر في COP14 بشرم الشيخ عام ٢٠١٨، مشيرة أن ما حدث للعالم من أمراض عام ٢٠٢٠ والتحول الذي حدث في التنوع البيولوجي بنقل الأمراض من الحيوانات للإنسان يدل على الربط بين التنوع البيولوجي والتغيرات المناخية.

كما أكدت وزيرة البيئة على أهمية الاستمرار في مناقشة وتحديد النقاط التي يمكن التحدث فيها خلال استكهولم +٥٠، مبدية أملها أن تكون مصر وفنلندا على تعاون واتفاق فيما يخص القيادة، مشيرة إلى ضرورة النظر إلى المجتمع المحلي والشباب جنبا إلى جنب مع الجانب الحكومي.

مصر قادرة على وضع التنوع البيولوجي مع محمياتها الطبيعية

أشارت وزيرة البيئة، إلى قرب الانتهاء من خارطة الطريق للعالم فيما يخص التنوع البيولوجي وضرورة بحث كيفية استفادة الدول من التنوع البيولوجي اقتصاديا، مشيرة إلى أن مصر بإمكانها وضع التنوع البيولوجي مع محمياتنا الطبيعية لإعطاء فرصة أكبر للقطاع الخاص، حيث قامت مصر بدمج وإدخال السكان المحليين للعمل في المحميات من خلال عرض منتجاتهم وإدخال السياحة البيئية والتوجه نحو السياحة الخضراء.

من جانبها، أبدت السيدة ترهي استعداد بلادها لتقديم الدعم لمصر بكل الطرق الممكنة وتقديم الاقتراحات للعمل سويا للمساعدة في التنوع البيولوجي ومناقشات تغير المناخ والإسراع فى عملية التكيف لأجندة ٢٠٣٠، مبدية سعادتها بالتقدم الذي حدث في مجال الحد من استخدام البلاستيك، حيث رحبت بتقديم الدعم في هذا المجال.

يأتى هذا اللقاء، فى إطار عقد مجموعة من الاجتماعات الثنائية مع نظرائها من وزراء البيئة وذلك لمناقشة موضوعات التعاون الثنائي والتحضير لمؤتمر الأطراف لتغير المناخ والمقرر عقده في نوفمبر القادم بمدينة شرم الشيخ.