أحدث الأخبار

كشف المهندس طارق الرفاعي معاون وزير الإسكان لشؤون المرافق عن تنفيذ وزارة الإسكان نحو ٧٦ محطة تحلية بطاقة إنتاج

وزارة الإسكان,وزارة الصحة,معاون وزير الإسكان لشؤون المرافق,محطة تحلية لمياه البحر,المهندس طارق الرفاعي,الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه
لزيادة الوعي المائي لمصر

وزارة الإسكان: تنفيذ ٧٦ محطة تحلية بطاقة إنتاجية ٨٣٠ ألف متر مكعب

طارق الرفاعي معاون وزير الإسكان لشؤون المرافق  المؤشر
طارق الرفاعي معاون وزير الإسكان لشؤون المرافق

كشف المهندس طارق الرفاعي، معاون وزير الإسكان لشؤون المرافق، عن تنفيذ وزارة الإسكان نحو ٧٦ محطة تحلية بطاقة إنتاجية ٨٣٠ ألف متر مكعب يوميا، معلنا استكمال تنفيذ ١٤ محطة تحلية لافتتاحها خلال العام الجاري، وبذلك سيصل عدد إجمالي محطات تحلية مياه البحر بنهاية ٢٠٢٢ إلى ٩٠ محطة بطاقة إنتاجية ١.٣ مليون متر مكعب في اليوم. 

قال معاون وزير الإسكان لشؤون المرافق خلال لقائه ببرنامج تعمير المذاع على فضائية أون مع الإعلامية رانيا الشامي، إن محطات تحلية مياه الشرب تعد خيارا استراتيجيا ضمن استراتيجية الدولة المصرية، تقوم بتنفيذها وزارة الإسكان بالتنسيق مع الوزارات المعنية لزيادة الوعى المائي لمصر.

أضاف كانت تقوم وزارة الإسكان في السابق بتغذية المحافظات الحدودية لعدم قربها من نهر النيل، حيث كان يتم تنفيذ محطات مياه الشرب في المحافظات القريبة منها ثم نقل المياه في خطوط ناقلة لمسافات طويلة جدا؛ لتغذية تلك المحافظات بالمياه. 

تابع معاون وزير الإسكان لشؤون المرافق، وجه السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ عام ٢٠١٤، بالتوسع في إنشاء محطات تحلية واعتماد المحافظات الحدودية كلها التي تطل على البحرين الأبيض والمتوسط على محطات تحلية مياه البحر، من خلال إنشاء محطات تحلية بداخلها وتوفير مياه الشرب لأنشطة أخرى معتمدة عليها كالأنشطة الزراعية والاقتصادية.

الرفاعي: لن تسمح وزارة الصحة بضخ أى نقطة  مياه داخل المحطات إلا بعد التأكد من صلاحيتها

طمأن طارق الرفاعي، المواطنين بأن المياه المنتجة من محطة تحلية مياه البحر تخضع لعدة اختبارات من قبل وزارة الصحة، مثلما يحدث مع محطات المياه السطحية، مشددا على عدم سماح وزارة الصحة بضخ أى نقطة مياه داخل الشبكة إلا بعد التأكد من صلاحيتها للشرب. 

أوضح أن وزارة الصحة تقوم بمتابعة دورية للمياه من خلال فحص العينات بشكل دوري ومستمر، فضلا عن فحص عينات المياه من قبل معامل وزارة الإسكان في الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، مشيرا إلى أنه في حالة وجود قصور أو مشاكل فنية داخل المحطة يتم إصلاحها فورا ويتم أخذ عينات من المياه فور إصلاح الأعطال للتأكد من أن تلك المياه صالحة للشرب.