أحدث الأخبار

حذرت هيئة الدواء المصرية من سوء استخدام أو الإفراط في تناول المستحضرات الموضعية الخاصة بتفتيح الجلد التي تحتوي

هيئة الدواء,هيئة الدواء المصرية,تحذر,كريمات تفتيح الجلد,الهيدروكينون

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

هيئة الدواء تحذر من سوء استخدام كريمات تفتيح الجلد الغنية بالهيدروكينون

المؤشر

حذرت هيئة الدواء المصرية من سوء استخدام أو الإفراط في تناول المستحضرات الموضعية الخاصة بتفتيح الجلد التي تحتوي على مادة الهيدروكينون، والتي تستخدم لإزالة تصبغات في مناطق الجلد غامقة اللون، مثل: النمش، وبقع الشيخوخة، والكلف، والآثار الجانبية لحبوب منع الحمل، وأدوية الهرمونات وآثار جروح الجلد، حيث يساعد دواء الهيدروكينون على تقليل تكون صبغة الميلانين في الجلد  والتي تمنح الجلد لونه المميز. 

يأتي ذلك في ضوء حرص هيئة الدواء المصرية على الارتقاء بمستوى الثقافة الدوائية لدى لمواطن المصري، ودعم جهود التوعية الدوائية، وتمكين المواطن من التعرف على الطرق الآمنة للإستخدام الجيد للمستحضرات الدوائية ومستحضرات التجميل.

أكدت هيئة الدواء المصرية في بيان لها، أن سوء استخدام مستحضرات الهيدروكينون ينتج عنه عدة أعراض جانبية، وهى: مقاومة الجسم للمادة الفعالة نفسها، مما ينتج عنها عدم استجابة الجسم بعد ذلك للعلاج، كما ينتج عنها أيضا حساسية الجلد؛ نتيجة التعرض لضوء الشمس، والحساسية الناتجة عن المادة الفعالة نفسها، والتي تظهر في شكل إحمرار الجلد، التورم، الوخز وتنميل.

وتنصح هيئة الدواء بضرورة عمل اختبار لحساسية الجلد قبل استخدام المستحضرات؛ لمنع أى أعراض جانبية، أو التقليل منها، فضلا عن ضرورة استشارة الطبيب أو الصيدلي، مشددة على عدم استخدام هذه المستحضرات إلا تحت إشراف طبي.

كما تنصح بغسل البشرة برفق لمنع زيادة حساسية الجلد، بالإضافة إلى استخدام المستحضرات لمدة خمسة أشهر، والتوقف شهرين أو ثلاثة؛ لتقليل مقاومة الجسم للعقار واستخدام واقي الشمس المناسب مع هذه المستحضرات لمنع حساسية الضوء للجلد.