أحدث الأخبار

تبدأ وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدةمن 15 نوفمبر الجاري وحتى 8 مارس المقبل طرح كراسات شروط حجز وحد

المؤشر,كل ما تريد معرفته,شقق الإسكان,حجز شقق الإسكان,متوسطي الدخل,طريقة حجز,موقع المؤشر,خطوة بخطوة,مشروعات شقق الإسكان,إعلان الإسكان

calendar الثلاثاء 27 فبراير 2024
رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

خطوة بخطوة.. كل ما تريد معرفته عن حجز شقق الإسكان المتوسط «سكن مصر ودار مصر وجنة»

المؤشر

تبدأ وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة من 15 فبراير الجاري وحتى 8 مارس المقبل طرح كراسات شروط حجز وحدات الإسكان المتوسط بـ12 مدينة جديدة بـ 3 مشروعات هي: «سكن مصر ودار مصر وجنة» ضمن مبادرات البنك المركزي المصري المتنوعة للتمويل العقاري، التى وجه بها رئيس الجمهورية، بفائدة 3 % متناقصة و8 % متناقصة.

وينشر لكم «المؤشر» تفاصيل المشروعات الثلاثة بالمدن المطروحة بها.

أولًا:  مشروع سكن مصر ويطرح في 9 مدن جديدة هي: «أكتوبر الجديدة - العبور الجديدة - القاهرة الجديدة - المنيا الجديدة - بدر - حدائق أكتوبر - دمياط الجديدة - ناصر "غرب أسيوط" – الشروق».

ـ مقدم حجز وحدات سكن مصر 40 ألف جنيه

ـ التسليم فوري (جاهزة للتسليم خلال شهور قليلة بعد التقديم والفرز والاستعلام)

ـ مساحة الوحدات المطروحة تتراوح ما بين 106 متر حتى 133 متر كاملة التشطيب

ـ التسجيل والحجز على إلكتروني على موقع صندوق التمويل العقاري

ـ التخصيص بأولوية أسبقية الحجز

المدن المطروحة

ثانيًا: مشروع وحدات دار مصر، ويطرح في 7 مدن جديدة هي: «السادات - 15 مايو - الشروق - العاشر من رمضان - بدر - برج العرب الجديدة - حدائق أكتوبر»

ـ مقدم حجز 60 ألف جنيه

ـ مساحات الوحدات تتراوح من 100 متر إلى 150 متر

ـ التخصيص بأولوية اسبقية الحجز

ـ التسجيل والحجز على الموقع الإلكتروني لموقع صندوق التمويل العقاري

ثالثاُ: مشروع وحدات جنة ويطرح في 5 مدن جديدة هي:«6 أكتوبر - المنيا الجديدة - القاهرة الجديدة - الشروق – العبور».

ـ مقدم حجز وحدات جنة 80 ألف جنيه

ـ المساحات تتراوح ما بين 100 متر إلى 151 متر

ـ التخصيص بأولوية أسبقية الحجز

ـ التسجيل على الموقع الإلكتروني لصندوق التمويل العقاري

طريقة الحجز

أولًا: تطرح كراسات الحجز بالبريد ابتداءً من يوم 15 نوفمبر وحتى 8 مارس، وخلال هذه الفترة يتم شراء الكراسات وسداد مقدمات الحجز وبدء عملية رفع الأوراق وطلب الحجز على موقع صندوق التمويل العقاري.

ثانيًا: يتم اختيار المدينة وحجز الوحدة السكنية من الموقع الإلكتروني للصندوق خلال فترتين: الأولى من 15/3/2022 حتى 16/3/2022 للعملاء السابق تقدمهم على الإعلان الأول للمشروعات الـ3 ممن لم يقوموا بحجز وحدات سكنية ولم يقوموا باسترداد مقدمات جدية الحجز، والثانية من 17/3/2022 حتى 24/3/2022 لجميع المتقدمين على الإعلان الثاني والمتقدمين سابقاً بالإعلان الأول (ممن لم يقوموا بحجز وحدات سكنية ولم يقوموا باسترداد مقدمات جدية الحجز).

الشروط المطلوب توافرها في الحاجز

1ـ لا يحق للمتقدم أو للأسرة (الزوج/الزوجة/الأولاد القصر) التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات في الإعلان الواحد.

2ـ ألا يكون قد سبق التخصيص للمتقدم أو للأسرة (الزوج/الزوجة/الأولاد القصر) وحدة سكنية أو قطعة أرض سكنية أياً كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات سواء كانت في حوزته أو تنازل عنها للغيـر أو بالشراكة مع آخرين أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير ضمن مشروعات برنامج الإسكان الاجتماعي.

3ـ ألا يكون المتقدم أو الأسرة (الزوج/الزوجة/الأولاد القصر) قد استفاد من مبادرات التمويل العقاري الصادرة من البنك المركزي (أي نوع من القروض)

4ـ أن يكون المتقدم شخصاً طبيعياً مصري الجنسية، وألا تقل سنه عن 21 سنة في تاريخ نهاية الإعلان، وأن يكون له أهلية التصرف والتعاقد، وألا تزيد سنه عن سن المعاش (المُقرر بقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019) في تاريخ نهاية مدة القرض (تُحدد وفقاً للدراسة الائتمانية للجهة الممولة).

 5ـ ألا يزيد سن المتقدم من أصحاب المعاشات والمستفيدين من المعاشات عن 75 سنة في تاريخ نهاية مدة القرض، بشرط سداد 40% بحد أدنى من قيمة الوحدة كدفعة مقدمة، مع تحويل المعاش إلى الجهة الممولة.

مدد السداد

ـ الحد الأقصى لسداد ثمن الوحدة  25 سنة بفائدة 8% سنوياً (مُتناقصة) للمواطنين الذين لا يزيد إجمالي مصادر دخلهم الشهري عن 40 ألف جنيه للأعزب، و50 ألف جنيه للأسرة.

ـ الحد الأقصى 30 سنة بفائدة 3% سنوياً (مُتناقصة) للمواطنين الذين لا يزيد إجمالي مصادر دخلهم الشهري عن 10 آلاف جنيه للأعزب و14 ألف جنيه للأسرة.

الأوراق المطلوبة

ـ مفردات المرتب بحد أقصى شهريا 10 آلاف للأعزب و14 ألف للأسرة (للوحدات السكنية ذات فائدة الـ3% والمسدد ثمنها حتى 30 سنة بحد أقصى) و مفردات مرتب بحد أقصى 40 ألف جنيه شهريًا للأعزب و50 ألف جنيه شهريًا للأسرة لوحدات التمويل ذات فائدة الـ8% والمسدد ثمنها حتى 25 سنة بحد أقصى

ـ إيصال مرافق للسكن الحالي

ـ الأرامل والمطلقات (شهادات المعاش والنفقة الشهرية ومفردات مرتب العمل إن وجد)، وفق الشرائح الموضوعة للدخل

ـ شراء كراسة الشروط وسداد المقدمات وتسجيل الطلب على الموقع الإلكتروني لصندوق التمويل العقاري.

أقرأ أيضا: عاجل| «الإسكان» تعلن عن فتح باب حجز وحدات متوسطي الدخل بفائدة الـ3%

40 ألف.. تعرف على مقدمات حجز وحدات «سكن مصر ودار مصر وجنة»