أحدث الأخبار

أغنى أغنياء مصر والعرب احتل المركز الأول في قائمة المليارديرات العرب والمصريين حول العالم بجدارة واحتل المر

ناصف ساويرس,قائمة أثرياء العرب

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

ناصف ساويرس.. «بيزنس مان» لا يتنازل عن صدارة «أثرياء العرب»

ناصف ساويرس  المؤشر
ناصف ساويرس

 

أغنى أغنياء مصر والعرب، احتل المركز الأول في قائمة المليارديرات العرب والمصريين حول العالم بجدارة، واحتل  المركز 297 عالميا لعام 2021.

 

إنه المصري ناصف ساويرس، الذي تصدر  قائمة أثرياء العرب لعام 2021،  التي ضمت 24 عربيا، منهم 5 رجال أعمال مصريين في قائمة المليارديرات حول العالم ممن يملكون مليار دولار أو أكثر، وتصدر ناصف ساويرس القائمة بثروة قدرها 8.3 مليار دولار، وفقا لقائمة فوربس، والكثير لا يعرف شيئا عن الملياردير المصري.. فمن هو؟

 

من هو ناصف ساويرس؟

 

ناصف ساويرس هو أغنى أغنياء العرب ومصر وسليل أغنى عائلة في مصر "عائلة ساويرس"، وشقيق الملياردير نجيب ساويرس، ونجل أنسي ساويرس رئيس ومؤسس مجموعة أوراسكوم المتعددة النشاطات.

 

يبلغ ناصف ساويرس من العمر 60 عاما فهو من مواليد عام 1961، وحاصل على بكالوريوس اقتصاد من جامعة شيكاغو الأمريكية.

 

وهو أحد أكبر رجال الأعمال المصريين، والرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للصناعات الإنشائية.تملك شركة قابضة يسيطر عليها مع عائلته 9.9% من شركة صناعات تكساس الأمريكية.

 

ومن نشاطاته السياسية كان  ناصف ساويرس عضوا سابق في أمانة قطاع الأعمال في الحزب الوطني الديمقراطي المصري المنحل.

 

 

 

ثروته

 

 

يعد ناصف ناصف ساويرس أغنى أغنياء العرب وفي صدارة قائمة أثرياء العرب بثروة صافية قدرها 8.3 مليار دولار، بزيادة 3.3 مليار دولار عن العام الماضي.

 

 

شركاته

 

 

حصة ناصف ساويرس في شركة أديداس تبلغ 6% هي أبرز ممتلكاته، ويدير ساويرس شركة (OCI)، أحد أكبر منتجي الأسمدة النيتروجينية في العالم.

 

 

استحوذ في ديسمبر  2020،  على حصة 5% في شركة (Madison Square Garden Sports ) المدرجة في نيويورك، والتي تملك فريقي (NBA Knicks) و(NHL Rangers).

 

 

تخطى 33 مليار دولار في هذا العام

 

تخطى 33 ملياردولار هذا العام، وهو الوحيد من بين الـ5 مليارديرات في مصر الذي شهد ترتيبه صعودا على مستوى العالم.

 

 

  نشاط رأس ماله

 

يمتلك ناصف ساويرس استثمارات متنوعة تشمل أسهمًا في عملاق الإسمنت لافارج هولسيم، وشركة أديداس.

 

 

يمتلك شركة شركة (أوراسكوم للإنشاء والصناعة)، والتي قسمها في 2015 إلى كيانين: (OCI) و(أوراسكوم للإنشاءات). ويتولى هو إدارة شركة (OCI)، التي تعد واحدة من أكبر منتجي الأسمدة النيتروجينية في العالم، ولديه مزارع في ولايتي تكساس وآيوا.

 

يتداول سهم الشركة في بورصة يورونكست في أمستردام، بينما شركة أوراسكوم كونستراكشون، شركة المقاولات في الهندسة والبناء مدرجة ببورصتي القاهرة وناسداك دبي.

 

 

مراحل تطور ثروته

 

 

 

 2007 قدرت ثروته بـ3.9 مليار دولار  وفي 2021 وصلت ثروته إلى 8.3  مليار دولار، مما يجعله الشخص الأكثر ثروة في مصر.

 

 

في 20 يوليو 2018 تم الإعلان عن أنه اشترى حصة نسبتها 55 بالمئة من نادي أستون فيلا الإنجليزي، الذي يلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز .

 

قفزت ثروته من 6.4 مليار دولار في مارس 2019 إلى 7.9 مليار دولار حسب تقديرات مجلة فوربس في يوليو 2019 ليحتل بذلك المرتبة الـ252 بين قائمة أثرياء العالم

ومؤحرا تصدر ناصف ساويرس الشقيق الأصغر لنجيب ساويرس أغنى أغنياء مصر واحتل المركز بثروة تقدر بحوالي 8.3 مليار دولار يحتل بها المركز 297 عالميا لعام 2021 بين قائمة أغنياء العالم ليعزز صدارته كأثرى رجل أعمال مصري وعربي بفارق كبير عن شقيقه نجيب ساويرس.