أحدث الأخبار

شارك الدكتور عادل المصرى المستشار السياحى السابق بالسفارة المصرية بباريس فى الدورة الـ ١٣ لملتقى المركز العربى

المؤشر,إجراءات كورونا,السياحة البينية,تعويض عن,وفود أوروبا,السياحة البينية بين الدول العربية

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

عادل المصري: السياحة البينية تعويضنا الحالي عن وفود أوروبا

الدكتور عادل المصري الخبير السياحي  المؤشر
الدكتور عادل المصري الخبير السياحي

شارك الدكتور عادل المصرى المستشار السياحى السابق بالسفارة المصرية بباريس فى الدورة الـ ١٣ لملتقى المركز العربى للاعلام السياحى بحضور نخبة من المسؤولين والخبراء فى القطاع السياحى المصرى والعربى.

وقال «المصري»: إن الإعلام السياحي يجب أن يكون شريك أصيل من خلال دوره الفعال فى العملية الترويجية والإعلام فى الوقت الحالى، ليقوم بدوره فى حدود المعلومات والبيانات المتاحة له وفق ما توفره الجهة الرسمية وهيئاتها. 

وأوضح: أنه يجب ألا يقتصر دور الإعلام على نقل الخبر بل لابد أن يدخل فى صناعة القرار السياحى خاصة وأن الكثير من السادة الإعلاميين المتخصصين فى مجال السياحة لهم من تراكم الخبرات والتجارب لمعرفة مشاكل القطاع السياحى ولهم من امكانية وضع سبل الحلول المناسبة لكثير من أزمات القطاع سواء داخلية أو خارجية.

**إدارة الأزمات السياحية

ودعا  المصرى من خلال مشاركته بالملتقى  القائمين على تبنى فكرة إنشاء إدارة متخصصة الأزمات السياحية بالمنطقة العربية على أن تكون تحت مظلة أى كيان سياحى عربى مثل منظمة السياحة العربية وأن يتم اختيار خبراء تلك الإدارة من الدول الأعضاء لوضع تصور للحلول لأى أزمة تحدث وسبل الخروج منها، بل وتعدى دورها إلى أبعد من ذلك؛ وهو وضع تصور التنبؤ بأى أزمات قادمة من خلال أدوات التحليل والرصد، وبالتالى يمكن وضع السيناريوهات المناسبة للحد من الآثار السلبية للأزمة القادمة.

ولفت المصري إلى أنه يجب التركيز بشدة خلال الفترة القادمة على السياحة البينية بين الدول والأشقاء العرب والعمل على وضع مجموعة من البرامج السياحية المشتركة خاصة بين الدول التى أخذت مجموعة من الإجراءات الاحترازية والوقائية المتشابهة وخلق ما يسمى " بالسياحة الآمنة" خاصة وأنه من المتوقع خلال الفترة القادمة سيتم فتح الحدود بين الدول الأوروبية فقط وهى الأسواق المصدرة للسياحة لمصر والمنطقة العربية.

وأشار عادل المصري إلى أن هذا الأمر يدفعنا لأخذ خطوة استباقية لتشجيع السياحة البينية للتعويض مؤقتا عن السياحة الأوروبية وإزالة كافة العوائق التى تحدث عنها كثير من الخبراء المشاركين فى الملتقى لدفع حركة السياحة العربية خلال الفترة القادمة.

وقال إن أزمة فيروس كورونا أفرزت لنا واقع جديد ما يسمى بـ new norm ، هذا الواقع لابد أن يؤخذ فى الحسبان سواء عند ترتيب البيت السياحى من الداخل تمهيدا لإعداد تجربة سياحية إيجابية للسائح المرتقب من خلال خدمات متميزة، وخلق توازن مطلوب بين تطبيق الإجراءات الاحترازية بدقة مع مراعاة حرية السائح فى للاستمتاع بإجازته.

وشدد  على ضرورة  المحتوى التسويقي للمقصد  يهتم بعنصر الأمن والسلامة ضمن العملية الترويجية ..

وأكد المصري أن المرحلة الحالية تحتاج الى العمل الجاد والتنسيق المشترك الفعال لحصول المنطقة العربية على نصيبها العادل من حركة السياحة الدولية.

 

اقرأ أيضا 

تفاصيل مباحثات وزير السياحة والآثار مع سفير غينيا بالقاهرة لزيادة التعاون

العناني: أكثر من 50 ألف قطعة أثرية في المتحف الكبير