أحدث الأخبار

تدرس شركة العربي الأفريقي لإدارة الاستثمارات المالية طرح عدة صناديق في مجال المعادن النفيسة والقطاع العقاري وج

المؤشر,البنك العربي الافريقي,موقع المؤشر,القطاع العقاري,المعادن النفيسة,المحافظ المالية,شركة العربي الأفريقي لإدارة الاستثمارات المالية

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

«العربي الأفريقي» تتفاوض لإطلاق 3 صناديق استثمارية جديدة

المؤشر

 

تدرس شركة العربي الأفريقي لإدارة الاستثمارات المالية طرح عدة صناديق في مجال المعادن النفيسة والقطاع العقاري، وجار حاليا التفاوض على إدارة 3 صناديق بهدف البدء في طرحها بحلول النصف الثاني من العام الجاري، وفق محمد مصطفى، العضو المنتدب.

وقال مصطفى في مقابلة صحفية إن الشركة استطاعت إنهاء 2023 على نتائج مُرضية في تحقيق مستهدفاتها لترتفع بعدد الصناديق الاستثمارية التى تديرها إلى 11  مقارنة بحوالي 6 صناديق في 2021.

و أشار إلى تسجيل شركته، التابعة للبنك العربي الأفريقي الدولي، حجم أصول تحت الإدارة بقيمة 30 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2023 مقابل 20 مليارا بنهاية ديسمبر 2022 بنسبة نمو بلغت 50%، منوها بأنها تستهدف زيادة قاعدة الأصول المدارة بقيمة 5 مليارات جنيه خلال العام الحالي.

وأكد أن المحافظ المالية التي تديرها الشركة تحتل النصيب الأكبر من حجم الأصول تحت الإدارة، موضحا أنه جار التفاوض مع عدة مؤسسات على إدارة محافظ مالية نقدية جديدة وبعضها يستثمر كذلك في الأسهم خلال الفترة المقبلة.

وذكر أن الشركة نجحت في تحقيق أداء متميز للصناديق التى تديرها رغم الظروف الاقتصادية الراهنة، وذلك بالتعاون مع فريق العمل ونجاحه في تحقيق ذلك واتباع منهج احترافي في إدارة الاستثمارات وإجراء العديد من الدراسات الاقتصادية والإحصائية التي ساعدت بالاعتماد عليها في صياغة اّليات توزيع الأصول.

واحتل صندوق “شيلد” للعربي الأفريقي لإدارة الاستثمارات المركز الـ 19 بنسبة نمو 62.42% في أداء الصناديق النقدية خلال العام الماضي 2023، فيما جاء صندوق “جومان” بالمركز الثامن في أداء صناديق الأسهم المفتوحة خلال 2023 بنسبة نمو بلغت 17.73%.

وبينما شغل صندوق “دياموند” المركز الـ 11 بنسبة نمو بلغت 17.6%، احتل صندوق “مصر تكافل” من فئة الصناديق المتوافقة مع الشريعة الإسلامية المركز الثالث بنسبة نمو بلغت 16.89% خلال أداء العام الماضي 2023.

وحل صندوق البنك العربى الأفريقى الدولى (جذور) بالمركز الخامس في فئة صناديق الدخل الثابت بنسبة نمو بلغت 10.64%، فيما  شغل صندوق “آفاق” المركز الخامس في فئة الصناديق المفتوحة المختلطة أسهم ودخل ثابت بنسبة نمو بلغت 13.75%، وصندوق مصر للتأمين (استثمار وأمان) المركز السادس بنسبة نمو 10.98%، وكان المركز الثاني من نصيب صندوق “بريق” بنسبة نمو بلغت 16.97%.

وارتفع أداء صندوق البنك العربي الأفريقي الدولي (جارد) من فئة صناديق رأس المال المحمية خلال أداء 2023 بنسبة نمو 21.23%.

مصطفى توقع أن يستمر الأداء الإيجابي للبورصة المصرية خلال العام الجاري 2024، وذلك بسبب توجه العديد من المستثمرين الأفراد للاستثمار في البورصة لتنويع محافظهم الادخارية والتحوط ضد مخاطر انخفاض قيمة الجنيه.

وعن الوضع الاقتصادي خلال عام 2024، قال إنه عام مليء بالتحديات الصعبة لما تمر به منطقة الشرق الأوسط من مخاطر جيوسياسية بالحرب على غزة تزامناً لما يشهده العالم من تبعات الحرب الروسية الأوكرانية.

كما أشار إلى أن هناك صعوبات تشهدها المنطقة من انخفاض في حجم الاستثمارات الأجنبية، ما أثرت سلباً على الاقتصاد المصري من تراجع حجم الاستثمارات الأجنبية وانخفاض شهية المستثمرين تجاه صفقات الاستحواذ مما أدى لتباطؤ برنامج الطروحات.

ولفت إلى أن مصر بصدد سداد حوالي 25% من حجم ديونها الخارجية خلال هذا العام ما سيمثل ضغوطاً على موارد الدولة الدولارية والتى تأثرت سلباً من الأحداث السياسية بالمنطقة وعلى رأسها تحويلات العاملين بالخارج، وإيرادات قناة السويس. نوه بأنه رغم هذه الظروف الراهنة الصعبة، فإن ذلك يدفع بقوة نحو اتباع سياسات اقتصادية تشجع زيادة المكون المحلي وتقليل الواردات، وإطلاق مبادرات لتشجيع الصادرات لتحسين هيكل الميزان التجاري للدولة.

ويرى مصطفى أنه لا بد من منح المزيد من الحوافز للمستثمرين لتشجيعهم على الإنفاق الرأسمالي وجذب استثمارات جديدة، إذ يتطلب ذلك اتباع سياسة مالية مرنة تعطي المستثمر حوافز وإعفاءات ضريبية إضافية.