أحدث الأخبار

وزير الإسكان,العاصمة الإدارية,المؤشر,الشركة الصينية,موقع المؤشر,أبراج العاصمة

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

«CSCEC» للهندسة والمقاولات.. حكاية مشوار شركة التنين الصين العالمية في مصر

المؤشر

العاصمة الإدارية الجديدة، هي الحدث الأبرز والأكبر في الجمهورية الجديدة، ولما لها من أهمية ومكانة دخلت بها دائرة العالمية؛ كان الاهتمام من الإدارة المصرية باختيار واحدة من كبرى شركات المقاولات العالمية لتنفيذ أهم منطقة بالعاصمة الإدارية وهي منطقة الأعمال المركزية، لذلك أختير شركة  CSCEC الصينية العامة للهندسة والمقاولات.

تنفذ CSCEC منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة وتضم 20 برجًا متعدد الاستخدامات «سكني ، إداري ، تجاري ، و خدمي» ومن أشهر الأبراج في المنطقة «البرج الأيقوني»، وهو أطول برج في إفريقيا، ويبلغ ارتفاعه حوالي 400 متر، وتمثل المنطقة المركزية بالعاصمة الإدارية مثالاً حياً للتعاون المثمر المصري الصيني ويعكس المشروع متانة العلاقات المصرية الصينية.  

وتقدر استثمارات المنطقة المركزية بالعاصمة الادارية بنحو 3 مليارات دولار بقرض صيني تسدد منه هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة 15٪ دفعة مقدمة و85٪ المتبقية ممولة، من القرض بفترة سماح 42 شهرًا، وفترة سداد على 10 سنوات، وتبلغ مساحة المشروع 1.71 مليون متر مربع.

يرأس شركة CSCEC الصينية، تشنغ شيويه شيوان، ولى يونغ مينغ، نائب المدير العام للشركة، ومقرها العاصمة الصينية بكين، وتعد مجموعة الشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية (تسمى باختصار مجموعة الشركة الصينية للهندسةCSCEC)، تأسست رسميا في عام 1982، وهي واحدة من أكبر مجموعات الاستثمار والبناء الصينية في العالم. احتلت الشركة ـ حسب تأكيدات مجلس إدارتها ـ المرتبة التاسعة في قائمة فورتشن لأفضل 500 شركة في العالم في عام 2022، والثالثة في قائمة أفضل 500 شركة في الصين، واحتلت المرتبة الأولى في أكبر 250 مقاولا هندسيا في العالم في ENR، وتحرص الشركة على الحفاظ على أعلى تصنيف ائتماني في هذه الصناعة في العالم، وتحسين القدرة التنافسية في السوق وتأثير العلامة التجارية باستمرار، ومكانتها الرائدة في هذه الصناعة.

أعمال الشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية تغطى أكثر من 100 دولة ومنطقة داخل الصين وخارجها، ويغطي تخطيط أعمالها الاستثمار والتنمية (التنمية العقارية، وتمويل البناء، والحيازة والتشغيل)، والبناء الهندسي (بناء المساكن، وبناء البنية التحتية)، والمسح والتصميم، والأعمال التجارية الجديدة (البناء الأخضر، والحفاظ على الطاقة وحماية البيئة، والتجارة الإلكترونية) والقطاعات الأخرى في الصين.

 استثمرت الشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية في بناء أكثر من 90% من ناطحات السحاب فى الصين لأعلى  من 300 متر، ونفذت أعلى برج فى الصين بارتفاع 180 دورا، بالإضافة إلى 7 أدوار تحت الأرض، كما نفذت 75‎%‎  من ‎المطارات الرئيسية، و75‎%‎ من قواعد إطلاق الأقمار الصناعية، ونصف محطات الطاقة النووية بالصين، كما يستخدم واحد من كل 25 صينيًا منزلًا مبنيًا بواسطة الشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية، وفق بيانات مسؤولي الشركة.

بداية دخول الشركة السوق المصري

بدأت الشركة الصينية للهندسة المعمارية عملها في مصر في ديسمبر 1983، وفي السنوات الأربعين الماضية نفذت الشركة على التوالي عددًا كبيرًا من مشروعات التعاون الحكومية الصينية المصرية، منها مشروعات فى مدينة السادات، و6000 منزل في الإسكندرية، والمدارس الصينية في مصر، والمركز الثقافي الصيني، وكذا بناء مشروع مركز القاهرة الدولي للمؤتمرات من عام 1986 إلى عام 1989 الذى يعد علامة بارزة في مصر.

وتنفذ الشركة في الوقت الحاضر، عدد من المشروعات  الرئيسية التي تنفذها فى مصر، هي: مشروع منطقة الأعمال المركزية في العاصمة الادارية الجديدة، الذي يضم 20 برجًا، ومشروع المنطقة المركزية بمدينة العلمين الجديدة، وفي 25 يونيو 2023 وقعت CSCEC ووزارة الإسكان اتفاقية تعاون بشأن تشغيل منطقة الأعمال المركزية  في العاصمة  الإدارية الجديدة.

ويشمل مجال أعمال التشغيل لـCSCEC مراكز التسوق والمباني الإدارية والفنادق والمباني السكنية والأماكن الثقافية والرياضية والمجمعات الصناعية والمجمعات الحضرية وتنمية المناطق وإدارة الأنهار والخدمات البلدية ومترو الأنفاق والطرق السريعة والمطارات والمرافق العامة الحضرية الأخرى. 

مشروع التشغيل الحضري لمنطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة سيعتمد على قدرات التطوير الحضري والتشغيلي لسلسلة الأعمال التابعة لـCSCEC لعرض إنجازات التنمية في مصر، وإنشاء مكان للتجمع الإداري على مستوى عالمي، وإنشاء مركز اقتصادي وثقافي متميز في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وإنشاء منصة ذكية متكاملة للإدارة والتحكم، ويتضمن محتوى مشروع تشغيل المنطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة بشكل أساسي على «خدمات تشغيل الممتلكات، ويشمل: المبيعات السكنية، تأجير المكاتب وتشغيلها، التأجير التجاري وتشغيله، إدارة الأصول الفندقية، وكذا خدمات المرافق والخدمات المحلية، وتشمل: إدارة المرافق والمعدات».

نفذت شركة CSCEC مشروعات منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الصينية بكين، التابعة لمركز التجارة العالمي الصيني، حيث بلغ إجمالى الاستثمار في المشروع 10 مليارات يوان، وتتجاوز مساحة البناء الإجمالية 1.1 مليون م2، وتتضمن 4 مبان إدارية تبلغ مساحتها الإجمالية 373 ألف م2، ويبلغ أقصى ارتفاع لها 330 متراً، وجذبت عددا كبيرا من الشركات الصينية والأجنبية للاستقرار بالمشروع، وتبلغ المساحة الإجمالية لمركز التسوق الصيني 230 ألف م2، ويضم ما يقرب من 420 متجرًا، كما يضم المشروع أيضًا 3 فنادق بإجمالي 1381 غرفة و412 وحدة سكنية، وغيرها من المرافق الخدمية والتجارية العالمية. مشروع منطقة الأعمال المركزية ببكين التابع لمركز التجارة العالمي الصيني، يعد واحداً من مؤسسات الخدمات التجارية الراقية الشاملة التي تتمتع بأكبر حجم بناء وأعلى سعر إيجار شامل وأفضل كفاءة تشغيل مستدامة في الصين، وقد استقر بالمنطقة عدد كبير من شركات "فورتشن 500" مثل أرامكو السعودية، وإكسون موبيل، وأبل، ورويال شل، وغيرها، بمعدل إشغال يزيد على 95%.

بعد 30 عامًا من البناء والتطوير، أصبحت منطقة الأعمال المركزية ببكين التابعة لمركز التجارة العالمي الصيني، والتى نفذتها شركة "CSCEC" الصينية، مركزًا تجاريًا حديثًا على مستوى عالمي من الدرجة الأولى، ونافذة هامة لسياسة الانفتاح الصينية وأنشطة التبادل الدولي، وشكلت تلك المنطقة دائرة اقتصادية وتجارية ديناميكية للغاية، ولها تأثير محفز على الاقتصادات المحيطة.

وحسب تأكيدات مسئولو شركة "CSCEC" الصينية، استمر التعاون مع المركز التجاري العالمي الصيني على مدى 38 عاما، منذ بدء بناء المراحل الأولى والثانية والثالثة من المركز في عام 1985، مما يجسد الثقة الثابتة في العلامة التجارية لـ"CSCEC"، وتطور التعاون بين الجانبين من مجال البناء إلى التعاون في الاستثمار والتشغيل.