أحدث الأخبار

انخفض إنتاج مصر من حديد التسليح خلال 2023 بنحو 4% إلى 8.047 مليون طن وأظهرت انخفاض حجم المبيعات أيضا بنحو 17.7

الدولار,الحديد,الشركات العقارية,رسوم الإغراق

calendar الأربعاء 21 فبراير 2024
رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

الحكومة تدرس إلغاء رسوم الإغراق على واردات حديد التسليح

المؤشر

 

تدرس وزارة التجارة والصناعة في مصر إلغاء رسوم الإغراق على واردات حديد التسليح، لتمكين الشركات والمطورين العقاريين من استيراد احتياجاتهم بعد الارتفاعات الكبيرة في الأسعار بالسوق المحلية.

وقال أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، أن “الوزارة شكلت لجنة لدراسة القرار، ومن المرتقب البت في هذا القرار قريباً، بشرط عدم الإضرار بالمصانع المنتجة لحديد التسليح في السوق المحلي”.

كانت مصر فرضت في يوليو الماضي، رسوم مكافحة الإغراق النهائية على واردات حديد التسليح من الصين، وتركيا، وأوكرانيا لمدة 4 سنوات، بواقع 25 % على واردات حديد التسليح والصلب، و15 % على البليت (خام الحديد). 

ارتفاع الأسعار

 

قفز سعر حديد التسليح في مصر تسليم أرض المصنع بأكثر من 85% على أساس سنوي ليصل في يناير الجاري إلى نحو 50 ألف جنيه للطن، مدفوعاً بضغوط شح العملة الصعبة وتراجع الطاقة الإنتاجية للمصانع بنحو كبير.

تعيش مصر أزمة اقتصادية صعبة، تفاقمها التوترات الجيوسياسية في المنطقة، إلى جانب شح شديد في السيولة الدولارية لديها بسبب تراجع تحويلات العاملين في الخارج، وإيرادات السياحة، وقناة السويس، والصادرات.

ويبلغ سعر الصرف الرسمي 30.9 جنيه للدولار في البنوك، بينما تجاوز السعر في السوق السوداء مستوى 60 جنيهاً.

خفض الجنيه

كل هذه الضغوط ترجّح أن يكون هناك خفض جديد في قيمة الجنيه، وهو ما تترقبه الأسواق، في وقت تتواجد فيه بالبلاد بعثة من صندوق النقد الدولي لمناقشة المراجعتين الأولى والثانية لبرنامج الإصلاحات الذي يدعمه الصندوق في مصر، من خلال “تسهيل الصندوق الممدد” البالغة قيمته 3 مليارات دولار.

انخفض إنتاج مصر من حديد التسليح خلال 2023 بنحو 4% إلى 8.047 مليون طن، وأظهرت انخفاض حجم المبيعات أيضاً بنحو 17.7% إلى 6.5 مليون طن.

يبلغ عدد مصانع حديد التسليح في مصر 14 مصنعاً، أبرزها “مجموعة حديد عز”، و”بشاي للصلب”، و”السويس للصلب”، و”حديد المصريين”.