أحدث الأخبار

وزارة التموين,المؤشر,التموين,موقع المؤشر,موسم حصاد القصب,أسعار السكر,السكر المدعم

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

التموين تستهدف استصلاح 120 ألف فدان لزراعة قصب السكر ضمن مشروع مستقبل مصر

المؤشر

كشف الكيميائي صلاح عمر، العضو المنتدب الفني لمصانع السكر والتكرير بالشركة: أنه يجري الإعداد لتوقيع بروتوكول تعاون مع مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي، لاستصلاح وزراعة من 100 لـ120 ألف فدان قصب مقسمة على محافظات «أسوان، والأقصر، وقنا، وسوهاج، وأسيوط، والمنيا»، وأن الصورة النهائية للبروتوكول مازالت في طور التجهيز.

وأضاف عمر، خلال جولة تفقدية لمتابعة توريد قصب السكر بمصنع الشركة في إدفو بمحافظة أسوان، أن المساحات تتضمن 10 آلاف فدان بأبو قرقاص في محافظة المنيا لتشغيل مصنع الشركة في تلك المنطقة، حيث تم البدء في استصلاح الأراضي المتفق عليها.

وتابع عمر، أن هذه الخطوة تهدف إلى تعويض التراجع في المساحات المنزرعة من محصول القصب، نتيجة تفتت عدد من تلك المساحات، فضلا عن تجاه المزارعين لزراعة محاصيل بديلة ذات عائد سريع.

وأوضح صلاح عمر أن محصول القصب يمكن زراعته في الأماكن الصحراوية بجانب الأراضي الزراعية، وأن الشائع عنه استهلاك كميات كبيرة من المياه عن طريق الري بالغمر، منوهًا إلى أن الطرق الحديثة بالزراعة تستعين بعمليات الري بالتنقيط، بما يساهم في تنفيذ استراتيجية الدولة لترشيد استهلاك المياه.

سلالات جديدة من قصب السكر

وكشف «عمر» عن قيام الشركة بتحسين سلالات من القصب لزيادة الإنتاجية، وأنه تم توقيع بروتوكول مع مجلس المحاصيل السكرية في تطوير المحصول، قائلا: هناك 4 أصناف جارٍ انتخابهم «جيزة 3 ، جيزة 4 ، جيزة 5، حوامدية  24» بجانب السلاسة التي يتم الاعتماد عليها في زراعة المحصول «س 9».

ولفت عمر، إلى أن نسبة إنتاج السكر من تلك الأصناف الأربعة متساوية، حيث تستهدف الشركة تعدد الأصناف المستخدمة في الزراعة تحسبًا لحدوث أي مرض قد  يصيب المحصول، لا سيما مع الاعتماد على صنف واحد فقط حالياً.

وقال: إن  شركة السكر والصناعات التكاملية قدمت تسهيلات للمزارعين خلال الموسم الحالي من ضمنها دعم تكلفة نولون النقل بالجرارات بقيمة 150 مليون جنيه، بالإضافة إلى وسائل النقل الخاصة بالشركة "الديكوفيل" بقيمة 200 مليون جنيه ليصبح إجمالي تكلفة نقل المحصول علي الشركة نحو 350 مليون جنيه.  وقال الكيميائي أسامة عبد الرحمن، رئيس قطاعات مصانع سكر إدفو، إن المصنع تعاقد على 33 ألف فدان قصب خلال الموسم الجاري، تورد 900 ألف طن، تنتج 99 ألف طن سكر.

وأضاف عبد الرحمن أن المصنع يضم عدد خطين عصر قصب "سكودا" و"الياباني" بطاقة إنتاجية 10 آلاف طن قصب يوميًا، كاشفَا أنه تم تطوير خط "سكودا" في 2023 بتكلفة مالية 3 ملايين جنيه، كما أنه تم تطوير بعض المعدات بخط "الياباني" وذلك منذ بداية العام الحالي بتكلفة بلغت حتى الآن مليون جنيه.

وتابع عبد الرحمن، أنه يتم إنتاج 70 ألف شتلة في المشتل التابع لمصنع سكر إدفو ويتم توريدها للمزارعين بسعر رمزي، وذلك على أساس زراعة المحصول بنظام الشتلات والذي يعمل على إعطاء كثافة نباتية أعلى مما يعطي إنتاجية أكبر للفدان الواحد، حيث إن إنتاج الفدان يتراوح حاليا 27 طنًا، وفي حالة الزراعة بالشتلات والإلتزام بالإرشادات والتعليمات سيصل متوسط إنتاجية الفدان إلى ما يقرب من 50 طن للفدان الواحد. وقال رمضان الشحات، مدير المركز الإعلامي بوزارة التموين والتجاره الداخلية، إنه يتم صرف مستحقات موردي القصب من المزارعين خلال 48 ساعة من تسليم المحصول. وأوضح أن إجمالي المخصصات المالية لموسم حصاد القصب 2024 بلغت 9.3 مليار جنيه، بعد زيادة سعر التوريد 400 جنيه لتصبح 1500 جنيهاً بدلا من 1100جنيها في الموسم الماضي.

وكانت وزارة التموين والتجارة الداخلية ـ ممثلة في شركة السكر والصناعات التكامليةـ قد استقبلت حتى اليوم ما يقرب من 135 ألف طن قصب سكر، موردة إلى 3 مصانع هي: "كوم أمبو ـ إدفو ـ أرمنت"، وذلك منذ بداية الموسم من بدء موسم الحصاد 2024، حيث سيتم إنتاج نحو 10 آلاف طن سكر من الكميات المستلمة.