أحدث الأخبار

المؤشر,التموين,السكر,مصانع السكر,موقع المؤشر,توريد القصب,الاستهلاك المحلي

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

صلاح عمر: الدولة عوضت نقص إنتاج السكر المحلي بالاستيراد لتغطية الاستهلاك.. و«الشحات»: رقابة شديد على الأسواق

المؤشر

قال الكيميائي صلاح عمر، العضو المنتدب الفني لمصانع السكر والتكرير بشركة السكر والصناعات التكاملية خلال جولة تفقدية بمصنع الشركة بكوم أمبو في محافظة أسوان لمتابعة توريد محصول القصب من المزارعين: إن الدولة عملت على تعويض النقص في إنتاج السكر المحلي من القصب عبر الاستيراد من الخارج بكميات كبيرة لتغطية الاستهلاك المحلي.

وأوضح عمر، أن إجمالي الطاقة الإنتاجية لمصانع الشركة من عصر القصب تصل إلى نحو 6.2 ملايين طن، مقسمة ما بين 1.5 مليون طن لمصنع كوم أمبو، وادفو 900 ألف طن، وأرمنت 900 ألف طن ، وقوص 1.1 مليون طن، ودشنا 500 ألف طن ، ونجع حمادي 800 ألف طن ، جرجا 400 ألف طن.

وأضاف عمر، أن معدلات التوريد اليومية لمصنع كوم أمبو 15 ألف طن، وادفو 9 آلاف طن، وأرمنت 10 آلاف طن، وقوص 11.5 ألف طن،  ودشنا 8.5 ألف طن، ونجع حمادي 11 ألف طن، وجرجا 6.5 ألف طن، بإجمالي 70 ألف طن يومي لإنتاج 7500 طن سكر أبيض، لافتاً إلى أن المصانع تعمل على مدار الساعة بطاقة 3 ورديات عمل لاستقبال المحصول من المزارعين.

وأضاف المهندس سامي عبد المطلب، رئيس قطاعات مصانع السكر والخشب الحبيبي  بكوم أمبو بأسوان، أن إجمالي ما تم زراعته من محصول القصب خلال الموسم الحالي بلغ 52 ألف فدان، بما يوازي 1.5 مليون طن قصب، لإنتاج 160 ألف طن سكر بالمصنع، فضلًا عن إنتاج 70 ألف طن  من مُصاص القصب، لإنتاج الخشب الحبيبي. وأضاف عبد المطلب، أنه تم تذليل كافة العوائق أمام الموردين لضمان سهولة ويسر دخول وخروج السيارات المحملة بالقصب وعدم تكدسها لاستلام أكبر كميات من المحصول المحلي دون حدوث أي أزمات.

وأضاف رمضان الشحات مدير المركز الإعلامي بوزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه يتم تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بتأمين المخزون الاستراتيجي من السلع الاستراتيجية لمدة لا تقل عن 6 أشهر لتأمين احتياجات المواطنين.

ونوه «الشحات» إلى أنه يتم تسيير حملات يومية بمختلف المحافظات للتأكد من توافر السلع والإلتزام بقرارات مجلس الوزراء الخاصة بتخفيض أسعار السلع.

وكانت وزارة التموين والتجارة الداخلية قد وردت نحو 100 ألف طن قصب سكر لـ 3 مصانع تابعة لشركة السكر والصناعات التكاملية في محافظات الصعيد، منها: كوم أمبو بواقع 40 ألف طن، وإدفو وأرمنت 30 ألف طن؛ وذلك منذ بدء موسم الحصاد لعام 2024، يوم الأحد الماضي وحتي صباح اليوم الجمعة، حيث تم إنتاج نحو 7 آلاف طن سكر من الكميات المستلمة حتى الآن.