أحدث الأخبار

وأوضح التقرير أن أبرز صادرات مصر للمنطقة تتمثل في: الزيوت الأساسية والعطور ومستحضرات التجميل والفواكه والمكسرا

مصر,التبادل التجاري,آسيا,فائض تجاري

calendar الثلاثاء 27 فبراير 2024
رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

167 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر ودول وسط آسيا

المؤشر

ذكر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أن حجم التبادل التجاري بين مصر ودول منطقة وسط آسيا بلغ نحو 167 مليون دولار عام 2022، بفائض تجاري يبلغ نحو 42.8 مليون دولار لصالح مصر.

جاء ذلك في التقرير الذي أصدره مركز المعلومات، استعرض خلاله الأهمية الاقتصادية لدول آسيا الوسطى، والعلاقات المصرية مع دول هذه المنطقة، فضلاً عن فرص تنامي العلاقات والمصالح الاقتصادية معها باعتبارها من أهم الأسواق الواعدة.

وأوضح التقرير أن أبرز صادرات مصر للمنطقة تتمثل في: الزيوت الأساسية، والعطور ومستحضرات التجميل، والفواكه والمكسرات الصالحة للأكل، والمنتجات الصيدلانية (3 ملايين دولار)، في حين تتمثل أبرز واردات مصر من منطقة آسيا الوسطى في: ملح الكبريت ومواد الجير والاسمنت، والقطن، والحديد والفولاذ.

وتطورت العلاقات التجارية والاقتصادية بين مصر وأوزبكستان، حيث تحتل أوزبكستان المرتبة 111 من حيث حجم استثماراتها داخل مصر بإجمالي 13 شركة برأسمال حوالي 670 ألف دولار.

وتُعد آسيا الوسطى منطقة ذات إمكانات تنموية عالية؛ حيث بلغ الناتج المحلي الإجمالي حوالي 405.7 مليار دولار عام 2022، وتظهر دول آسيا الوسطى هذه نموًّا قويًّا؛ حيث بلغ متوسط نمو الناتج المحلي الإجمالي السنوي نحو 5.1% بالقيمة الحقيقية عام 2022، ومن المتوقع أن يصل معدل نمو متوقع للناتج المحلي الإجمالي إلى 4.1% عام 2023، يليه نمو بنسبة 4.2% في عام 2024.