أحدث الأخبار

كشف محسنمحمدجمال مديرعامإعلاموسط الصعيدومدير مركز النيل للإعلام بأسيوط التابع للهيئة العامة للاستعلامات عن خطة

المؤشر,أسيوط,مركز النيل,إعلام وسط الصعيد,مركز النيل للإعلام,الهيئة العامة للاستعلامات,هيئة الاستعلامات

calendar الثلاثاء 20 فبراير 2024
رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

«الإسكان والأمن القومي وغيرها».. مدير «إعلام وسط الصعيد» يكشف خطة العمل بأسيوط (فيديو)

محسن جمال الملاح مدير إعلام وسط الصعيد  المؤشر
محسن جمال الملاح مدير إعلام وسط الصعيد

كشف محسن محمد جمال، مدير عام إعلام وسط الصعيد ومدير مركز النيل للإعلام بأسيوط، التابع للهيئة العامة للاستعلامات، عن خطة عمل المركز مع أهالي المحافظة، للتوعية بالتحديات التي تعيشها مصر حاليًا.

- 65 مركزًا إعلاميًا تابعة لهيئة الاستعلامات على مستوى الجمهورية.. نناقش مكافحة الشائعات والتطرف والإرهاب

وقال جمال لـ”المؤشر”: “نمثل أحد أضلاع إعلام الدولة المصرية والذى بدأ منذ 1954م ومر بمراحل عديدة”، في إشارة إلى هيئة الاستعلامات.

أهداف هيئة الاستعلامات

وأوضح مدير مركز النيل بأسيوط، أن الهيئة العامة لاستعلامات تضم قطاعات حيوية منها قطاع الإعلام الداخلى والخارجي والمعلومات والإنتاج الإعلامى والخدمات المركزية.

وأضاف جمال أن قطاع الإعلام الداخلى يشمل 65 مركزا إعلاميا و30 مركز نيل على مستوى الجمهورية، مشيرًا إلى المركز الصحفى التابع للقطاع وهو المسئول عن استقبال الصحفيين الأجانب والقنوات الأجنبية ومنحهم التراخيص القانونية للعمل.

ولفت أيضا إلى أهمية قطاع الإعلام الخارجى الذي يمثل الملحقين والمستشارين الإعلاميين خارج مصر.

وأكد اهتمام الهيئة العامة للاستعلامات بتوعية المواطنين بكل قضايا المجتمع المحلى أو الإقليمى أو العالمى وتنمية أهداف الشباب والأطفال والمرأة في كل المجالات والتعرف على رأي العامة وردود افعال الجماهير حول القضايا الخاصه بالدولة.

10 محاور للعمل

ولفت إلى أن محافظة أسيوط بها 3 مراكز إعلام، في أسيوط ومنفلوط  وأبو تيج و”مركز نيل” يخدم جميع المحافظة على مستوى 11 مركز وحيين.

وعدّد مدير إعلام وسط الصعيد 10 محاور إعلامية يعملون عليها في المركز خلال عامي 2020 و2021 وهي:

1- إستراتيجية مصر 2030 في مجال التنمية المستدامة.

2- التنمية الاقتصادية والمشروعات القومية.

3- المبادرات الإنسانية.

4- بناء الإنسان.

5- الأشخاص ذوو الإعاقة.

6- التطرف والإرهاب.

7- الشائعات وأثرها على الأمن القومي.

8- الهجرة غير الشرعية.

9- الاتجار بالبشر.

10- القضية السكانية.

وأوضح أن هذه المحاور يتم تنفيذها  من خلال الندوات و التدريبات والحلقات النقاشية والمؤتمرات والمسابقات مع كل فئات المجتمع.

مركز النيل للإعلام

ولفت إلى أن مركز النيل للإعلام يضم 4 أقسام رئيسية، هي: الرأي العام، الإعلام التنموي، الإعلام السكاني، ووحدة استقبال الصحفيين من أي محافظة.

وشرح جمال: “ المركز يضع خطة سنوية موزعة على 4 مراحلة، كل مرحلة تنفذ كل 3 شهور، ثم التقييم والتوصيات فى نهاية كل نشاط ومتابعة التوصيات وتنفيذها”.

ولفت إلى أن أهم المسئولين داخل مركز النيل هما مسئول البرامج، ووظيفته وضع الخطط الإعلامية والأنشطة، ومسئول المتابعة ويتولى متابعة المحاضرين والجمهور والتوصيات التى تتم بالتعاون مع وسائل الاعلام المحلى سواء كان إذاعة أو تليفزيون أو صحافة.

وأتمّ أن عملية التقييم تكون ربع سنوية، لبيان مدى تنفيذ كل خطة، لافتا إلى أن تركيزهم حاليا في الأنشطة والندوات على المرأة والأشخاص ذوي الإعاقة، مع التركيز كل فترة على أهم القضايا الخاصة بالأمن القومى ومكافحة الشائعات والتطرف والإرهاب.