أحدث الأخبار

بدأ موسم توريد القمح أو الذهب الأصفر بعد قرب انتهاء موسم الحصاد واستعدت شون المحافظات لاستقبال المحاصيل وتبلغ

المؤشر,القمح,الذهب الأصفر,موسم توريد,28 شونة وصومعة,أسيوط تستقبل,توريد القمح,محافظة أسيو

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

«الذهب الأصفر» يغادر الغيطان.. 28 شونة تستقبل موسم توريد القمح بأسيوط

حصاد القمح  المؤشر
حصاد القمح

بدأ موسم توريد القمح، أو الذهب الأصفر بعد قرب انتهاء موسم الحصاد، واستعدت شون المحافظات لاستقبال المحاصيل، وتبلغ المساحة المنزرعة بالأقماح في محافظة أسيوط 233 ألف و171 فدانًا.  

واستقبلت شون وصوامع محافظة أسيوط  7166 طنا لموسم 2021،  وبلغت المساحة التي تم حصادها بمدن ومراكز المحافظة 3500 فدان من إجمالي المساحة المنزرعة بنطاق المحافظة.

 

وبلغ إجمالي عدد الشون والصوامع المستعدة لاستلام القمح هذا العام بمحافظة أسيوط 28 شونة وصومعة ومركز تجميع وهنجرا بمختلف القرى والمراكز.

 

اقرأ أيضا … وزارة التموين: 450 موقعًا لاستلام القمح من المزارعين في محافظات الصعيد

 

وأكد اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، أن الدولة لا تدخر جهداً في الاهتمام بالمزارعين وتقديم كل التيسيرات لهم منذ بداية الحصاد وحتى توريد المحصول؛ تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

 

وشدد محافظ أسيوط على ضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا بجميع شون وصوامع ومراكز تجميع محصول القمح، لافتا إلى استمرار أعمال الفرز والاستلام وتحديد نوعية الأقماح الموردة عن طريق اللجنة المشكلة من التموين والزراعة والبنك الزراعي المصري وشركات المطاحن والصوامع، وذلك لضمان توريد محصول القمح من المزارعين بشكل منتظم موجها بضرورة تقديم كل التسهيلات اللازمة للمزارعين أثناء عملية التوريد والالتزام بصرف كل مستحقاتهم وتوفير مناخ جيد لجذب المزارعين لتوريد أكبر كمية ممكنة من المحصول وتجاوز المستهدف هذا العام، كما وجه بضرورة التحقق من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع.

  • تعليمات بتقديم الدعم والتسهيلات للمزارعين والموردين

مسئولو الزراعة والتموين، تلقوا تعليمات من محافظ أسيوط بالاستمرار في تقديم أوجه الدعم والتسهيلات اللازمة للمزارعين والموردين بمختلف القرى والمراكز والمدن للاستعداد لاستلام الكميات الموردة من القمح وتفادي أي عقبات وتنظيم عملية تسليم الأقماح بطريقة سريعة للتخفيف عن المزارعين وعدم انتظارهم كثيرا أمام الشون، وضرورة تواجد خدمة دورية بجميع الشون لتنظيم حركة السيارات أثناء دخولها وخروجها من نقاط الفرز، مع ضرورة الالتزام بمعايير وضوابط عمليات توريد القمح وسرعة تسليم المزارعين ثمن محصولهم.

 

اقرأ أيضا… توريد القمح 2021 .. التموين تتوعد الموردين الغشاشين والزراعة تبشر الفلاحين

 

 متابعة أعمال توريد القمح في محافظة أسيوط تتم يوميًا لاستقبال الأقماح من المزارعين طبقاً لأسعار التوريد ووفقاً لدرجة النظافة المحددة لجميع الأصناف المنتجة محلياً، ويشترط في عملية توريد الأقماح أن تكون خالية من الإصابة بالحشرات والرمل والزلط، وتبدأ عملية التوريد بالتحقق من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع وتسهيل كافة الإجراءات التي تواجه المزارعين. 

 

وكيل وزارة الزراعة بأسيوط: الاستلام يجري بكل موقع محدد 

 

وقالت هدى إسماعيل وكيل وزارة الزراعة بأسيوط، إنه يجرِ خلال عمليات التوريد وتحديد اللجان المسئولة عن استلام الأقماح من المزارعين بكل موقع، كما تم تسكين مهندس زراعي في كل صومعة وشونة لمتابعة عملية التوريد وتذليل كل العقبات أمام المزارعين، موضحة أن أبواب الصوامع والشون ستظل مفتوحة أمام منتجي القمح لتوريد محصولهم حتى 15 يوليو القادم.

 

أسعار توريد القمح المحلي لعام 2021 والتى أعلنها وزير التموين بناء على موافقة مجلس الوزراء تعد أعلى من سعر العام الماضى مراعاة لمتطلبات الفلاح المصرى والارتقاء بالزراعة الوطنية حيث وصل سعر توريد أردب القمح المحلى لموسم 2021، ليكون 725 جنيها، بدرجة نظافة 23.5 قيراط، بزيادة 25 جنيهاً عن العام الماضي، وبواقع 715 جنيها للأردب درجة نظافة 23 قيراطاً، و705 جنيهات للأردب درجة نظافة 22.5 قيراط.

 

اقرأ أيضا… أرقام| 16 مليار اعتماد المالية لموسم توريد القمح 2021

 

وأوضح محمد إسماعيل وكيل وزارة التموين بأسيوط، أنه سيتم سداد مستحقات (الموردين - المزارعين) بعد 72 ساعة من التوريد، وأن لجان استلام القمح متواجدون في كل نقاط الاستلام دون إجازات من الساعة 8 ونصف صباحا إلى 6 مساء برئاسة مفتش التموين في كل لجنة.

 

وزارة التموين حدد موعد بدء موسم توريد القمح المحلي اعتبارا من ١٥ أبريل الجاري ولمدة 3 أشهر حتى ١٥ يوليو 2021.

 

 

اقرأ أيضا 

سلالات قمح جديدة بمواصفات خارقة.. الزراعة تواصل النجاحات

الدلتا الجديدة .. مشروع استصلاح سينهى تضخم الفاتورة الاستيرادية

بدء موسم توريد القمح من ١٥ أبريل حتى منتصف يوليو