أحدث الأخبار

مجلس النواب,المؤشر,مترو الأنفاق,غادة والي,الصمودي,اللوحات المسروقة,الرسام الروسي,محطة كلية البنات

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

طلب إحاطة بشأن لوحات "مترو الأنفاق" المسروقة: إساءة لنا

محمد سعد الصمودي  المؤشر
محمد سعد الصمودي

تقدم المهندس محمد سعد الصمودي، عضو مجلس النواب، اليوم الأربعاء، بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، موجه إلى وزيري النقل والثقافة، بشأن اتهام فنان روسي، للرسامة التشكيلية غادة والي باستخدام لوحاته الفنية في تزيين جدران مترو أنفاق الخط الثالث دون إذن منه.

وذكر الصمودي- في نص طلب الإحاطة- "ما أثاره الفنان الروسى جورجي كوراسوف، من استخدام إحدى لوحاته على جدران محطة (كلية البنات) بالمرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق، تسبب في ضرر بالغ وشديد لنا لسنا في حاجة إليه، إذا راعت المصممة الذي وُكل إليها هذا العمل أبسط قواعد الأمانة العلمية، بل أنها لم تُكلف نفسها عناء التعديل عليها أو التطوير أو إدخال حتى لمستها الفنية، نقلت الرسومات كما هي، دون حتى الإشارة أو التنويه لصاحبها الأصلي، استكفت بالاستيلاء على مجهود الغير".

وأوضح الصمودي، مصر بها الكثير من المواهب الفنية الشابة، ولدينا كليات فنون جميلة هي الأولى من نوعها محليًا وعربيًا، كان من باب أولى طرح هذه التصميمات عبر مسابقة شبابية يتنافس فيها الجميع، واختيار الأفضل، وليس إرساء العملية بأكملها للشابة غادة والي، التي وضعتنا في حرج شديد.

وتساءل النائب محمد الصمودي، حول تكلفة المشروع التصميمات الفنية؟

وهل تضمن العقد المبرم بين هيئة مترو الأنفاق والشركة التابعة لغادة والي شرط جزائي ؟

والمعايير التي على أساسها تم اختيار غادة والي دون غيرها؟

مطالبًا باتخاذ الإجراءات القانونية في مواجهتها، وتحميلها أي تعويضات جراء التصرف غير المسؤول الذي قامت به، ومنع التعامل معها مُسبقًا.