أحدث الأخبار

من الغرفة التجارية يستطيع التاجر استخراج ترخيص مزاولة مهنة سواء لمحل أو أي نشاط يرغب في العمل به شريطة الحصو

المؤشر,الغرف التجارية,غرفة أسيوط التجارية,جولة في غرفة,تراخيص مزاونة المهنة,السجل التجاري

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

«المؤشر» داخل غرفة أسيوط التجارية.. كيف تستخرج ترخيص مزاولة مهنة؟ (فيديو)

أرشيفية - ديوان عام محافظة أسيوط  المؤشر
أرشيفية - ديوان عام محافظة أسيوط

من الغرفة التجارية، يستطيع التاجر استخراج ترخيص مزاولة مهنة سواء لمحل أو أي نشاط يرغب في العمل به، شريطة الحصول على السجل التجاري.

 

أسئلة كثيرة واستفسارات تواجه هؤلاء المقدمين على فتح مشروع تجاري، ما بين إجراءات وأوراق وتراخيص لازمة تمكنهم من بدء عملهم.

 

"المؤشر" ذهب إلى الغرفة التجارية بأسيوط، والتقى المسئولين فيها لتوضيح وشرح الخطوات اللازمة للتجار في مستهل طريقهم، للعمل بشكل قانوني.

 

- خطوات استخراج التراخيص.. و200 جنيه قيمة الرسوم

محمود ثابت، أمين عام الغرفة، قال إن من صلاحيات الغرفة استخراج شهادات المزاولة لأي مواطن يستخرج سجلًا تجاريًا بأغلب الأنشطة.

وأضاف لـ"المؤشر"، أن الغرفة أيضا تتولى تقديم خدمات إجرائية وتنشيطية لمساعدة التجار في الحفاظ على أعمالهم وتنشيط المجالات المختلفة وتأمين أعمالهم.

وشرح ثابت الخطوات اللازمة لاستخراج التراخيص كالتالي: "يتقدم التجار بطلب استخراج سجل تجاري من مكتب السجل التجارى التابع له فى محل إقامته مع شهادة تفيد بفتح ملف ضريبي، وبطاقة الرقم القومي له، وللشركاء إن وجدوا، وعقد إيجار أو عقد ملكية للمكان الذى سيتم مزاولة المهنة أو نشاط الشركة فيه، وإيصال  كهرباء أوإيصال غاز، أو مياه".

وأكمل: "لدينا مكاتب متخصصة لإنهاء كل الإجراءات مع صالات انتظار بالأرقام لمنع التكدس والتزاحم وخاصة في ظل تطبيق الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي فيروس كورونا".

وشرح أمين الغرفة التجارية بأسيوط: "خلال دقائق تتم مراجعة بيانات التاجر وإنهائها بعد دفع رسوم التحصيل الرسمية التي تصل  إلى200 جنيه للتاجر المبتدىء".

- خدمات طبية وتجارية.. ماذا تقدم الغرفة للمتعاملين؟

وأشار إلى إنشاء مكتب خدمات تجار، بالتعاقد مع 30 منشأة طبية، مضيفا أن التاجر يستخرج الكارنيه بـ50 جنيًا بتخفيضات تتراوح بنسب مختلفة".

وتابع ثابت: "جميع الأنشطة التجارية بالشارع خاضعة للغرفة التجارية، لكن هناك أيضا أنشطة غير خاضعة لنا مثل المهندس والطبيب صاحب العيادة أو المحامي وكذلك الجمعيات الأهلية ، فهؤلاء لا يستخرجون سجلًا تجاريًا".

وبشكل أعمّ، لفت إلى أن الغرفة تقدم خدمات أخرى منها إعداد البحوث والدراسات الاقتصادية عن السوق للعديد من السلع والخدمات للتعرف على حالة السوق ورصد المشاكل التى تعترض الاستثمار في المحافظة وتقديم الاقتراحات لحلها وحصر الفرص الاستثمارية المتاحة وتوفير سبل الاتصال بين المصدرين والمستوردين.

إلى جانب هذا، تتولى الغرفة أيضا إعلام الأعضاء بالمعارض والمؤتمرات الدولية والمحلية وتنظيم أعمال الشعب التجارية المختلفة والدفاع عن حقوق الأعضاء من التجار وحل مشاكلهم وإصدار شهادات ترخيص المزاولة الخاصة بالسجل التجاري وشهادات المنشأ واعتماد فواتير البضائع المصدرة إلى الخارج.

 

اقرأ أيضا 

البنك المركزي يحذر البنوك العاملة في الأسواق المصرية.. لهذا السبب

إطلاق الموقع الإلكتروني الجديد للتمثيل التجاري المصري

أحمد الملواني: التحول الرقمي ضرورة ملحة للقضاء على العشوائية والفساد

متي بشاي: السوق نظم نفسه على مواعيد الغلق والفتح وكذلك المواطن