أحدث الأخبار

أكد اللواء مهندس عمرو عبد المنعم رئيس هيئة تنمية الصعيد أن تطوير قطاع السكر يتطلب تكاملا بين جميع حلقات المنظو

قنا,السكر,أسوان,هيئة تنمية الصعيد,اللواء مهندس عمرو عبد المنعم,زراعة قصب السكر,شتلات قصب السكر,قطاع السكر

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

تنتج 24 مليون شتلة قصب سنوياً.. تفاصيل المحطة الزراعية بقنا

اللواء مهندس عمرو عبد المنعم  المؤشر
اللواء مهندس عمرو عبد المنعم

أكد اللواء مهندس عمرو عبد المنعم رئيس هيئة تنمية الصعيد؛ أن تطوير قطاع السكر يتطلب تكاملاً بين جميع حلقات المنظومة، بدءاً من الزراعة الحديثة وإنتاج الشتلات المعتمدة، مروراً بعمليات التصنيع والنقل والتخزين، وصولاً إلى التسويق وتعظيم القيمة المضافة، بما يسهم في رفع كفاءة سلاسل الإمداد وتحقيق أقصى استفادة اقتصادية من المحاصيل الزراعية.

وجاء ذلك خلال مشاركة رئيس هيئة تنمية الصعيد، في فعاليات مؤتمر سلاسل الإمداد لقطاع السكر في نسخته الثانية، والذي نظمته شركة دوترا للإدارة والاستثمار بالتعاون مع مؤسسة بساتين لتنمية المجتمع، بمشاركة واسعة من ممثلي الجهات المعنية بقطاع السكر والزراعة والصناعات المرتبطة به، إلى جانب عدد من الخبراء والمتخصصين وممثلي الشركات العاملة في القطاع.

وتأتي مشاركة هيئة تنمية الصعيد في المؤتمر انطلاقًا من دورها التنموي وخبرتها في تنفيذ مشروعات إنتاج شتلات قصب السكر المعتمدة، باعتبارها أحد الشركاء الداعمين لجهود الدولة في تطوير هذا المحصول الاستراتيجي وتعزيز منظومة الأمن الغذائي.

التوسع في زراعة قصب السكر بنظام الشتلات

وخلال فعاليات المؤتمر، استعرض رئيس الهيئة جهود الهيئة في دعم التوسع في زراعة قصب السكر بنظام الشتلات، والذي يحظى باهتمام كبير من القيادة السياسية لما يحققه من زيادة في إنتاجية الفدان، وترشيد استهلاك المياه، وخفض تكاليف الإنتاج، وتحسين العائد الاقتصادي للمزارعين، إلى جانب توفير شتلات معتمدة عالية الجودة وخالية من الآفات والأمراض.

كما أشار اللواء مهندس عمرو عبد المنعم إلي أبرز المشروعات التي نفذتها الهيئة في هذا المجال، وفي مقدمتها المشروع القومي لإنتاج شتلات قصب السكر المعتمدة بمدينة كوم أمبو بمحافظة أسوان، والذي تم الإنتهاء من إنشائه، وتسليمه إلى وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، دعماً لخطة الدولة في تطوير زراعة القصب وزيادة إنتاجيته.

محطة إنتاج شتلات قصب السكر بمحافظة قنا

وتناول رئيس الهيئة كذلك الموقف التنفيذي لمشروع محطة إنتاج شتلات قصب السكر بقرية المراشدة بمركز الوقف بمحافظة قنا، والذي تنفذه الهيئة على مساحة 30 فداناً، حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى للمشروع، فيما يجري استكمال أعمال المرحلة الثانية الخاصة بإنشاء وتجهيز الحضانات والصوب الزراعية، تمهيداً للوصول إلى الطاقة الإنتاجية المستهدفة والبالغة نحو 24 مليون شتلة سنوياً.

وأشار إلى أن الهيئة تواصل جهودها لتنفيذ المشروعات التنموية التي تدعم التنمية الزراعية والتصنيع الزراعي بمحافظات الصعيد، مؤكداً استعداد الهيئة للتعاون مع مختلف الجهات المعنية في تنفيذ مشروعات تحقق قيمة مضافة للحاصلات الزراعية وتوفر فرص عمل مستدامة لأبناء الصعيد.

وشهد المؤتمر مناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بمستقبل صناعة السكر في مصر، وآليات تطوير سلاسل الإمداد، ودور التكنولوجيا الحديثة في زيادة الإنتاجية وتحسين كفاءة التشغيل، بما يدعم توجهات الدولة نحو تحقيق التنمية الزراعية والصناعية المستدامة.

شارك بالحضور من الهيئة، الدكتور مازن شقوير، مستشار رئيس الهيئة للتواصل الحكومي والمؤسسي، الدكتورة إيناس فاروق التلاوي، مدير عام إدارة العلاقات العامة والإعلام، الشهباء علي مدير عام الشئون القانونية.