أحدث الأخبار

شهد عام 2023 تسليم حوالي 136 ألف متر مربع من المساحات المكتبية ليصل إجمالي مخزون السوق إلى حوالي مليوني متر مر

القاهرة الجديدة,المؤشر,العاصمة الادارية,موقع المؤشر,سوق العقارات,المساحات المكتبية,جي إل إل للاستشارات العقارية

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

انخفاض متوسط الإيجار السنوي للمساحات المكتبية في القاهرة بنسبة 3% خلال الربع الأخير

المؤشر

 

شهد عام 2023 تسليم حوالي 136 ألف متر مربع من المساحات المكتبية ليصل إجمالي مخزون السوق إلى حوالي مليوني متر مربع.

وجاء ذلك في تقرير صادر عن شركة جي إل إل للاستشارات العقارية بعنوان “لمحة عامة على أداء سوق العقارات في القاهرة خلال 2023”.

وبحسب التقرير، من المتوقع تسليم ما يقرب من 570 ألف متر مربع من المساحات المكتبية خلال عام 2024، وتتركز المساحات الجديدة في العاصمة الإدارية الجديدة، وتليها مباشرة القاهرة الجديدة وغرب العاصمة.

كما شهد الربع الأخير من عام 2023 انخفاضاً في متوسط الإيجار السنوي للمساحات المكتبية على مستوى المدينة بنسبة 3% مقارنة بنفس الفترة من عام 2022، ليصل إلى 362 دولاراً للمتر المربع، كما ارتفع متوسط معدل الشواغر خلال الربع الأخير من 2023 إلى 10% مقارنة بـ 8% خلال الفترة ذاتها من العام 2022.

وعلى الرغم من البداية البطيئة في عام 2023، شهد سوق المساحات المكتبية انتعاشاً متواضعاً خلال النصف الثاني من العام مع زيادة الاستفسارات وزيادة اهتمام المستأجرين، لاسيما بالمساحات المكتبية الصغيرة. وفي منطقة القاهرة الجديدة، يتزايد الطلب على المساحات المكتبية ذات الجودة العالية والتجهيزات الشاملة.

ومن الملاحظ أيضاً تزايد الإقبال على مساحات العمل المشتركة في القاهرة، ففي عام 2023، أطلقت شركة آي دبليو جي، الموفر العالمي لمساحات العمل، أربعة مراكز أعمال تحت العلامة التجارية “ريجس” حيث تتطلع المزيد من الشركات إلى توسيع نطاق أعمالها في العاصمة المصرية خلال العام المقبل.