أحدث الأخبار

المؤشر,موقع المؤشر,هناء السكاكري,معرض عمان الدولي,كتاب,حديث الأيادي

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

هناء السكاكري توقّع كتابها «حديث الأيادي» بمعرض مسقط الدولي

المؤشر

أقامت الكاتبة هناء السكاكري بمعرض مسقط الدولي، حفل توقيع كتابها «حديث الأيادي»، الصادر عن دار الهالة للنشر والتوزيع، بحضور العديد من الشخصيات الهامة ووفد من أعضاء مجلس إدارة النادي الاجتماعي بالجالية المصرية، ومنهم الدكتور عبد الرحمن عاصي، رئيس مجلس إدارة نادي الجالية المصرية والمهندس وليد هريدي، عضو مجلس إدارة نادي الجالية المصرية، والدكتورة مني الدالي، عضو مجلس إدارة نادي الجالية المصرية، والكابتن سليم سعد، مدير نادي الجالية المصرية، ومحمد عبدالواحد السعداوي، صاحب مكتبة بيروت.

يُقَدم الكتاب العديد من الموضوعات الهامة في مهارات التواصل بلغة الإشارة وأهميتها وأشكالها بين الناس مع عرض طرق مختلفة للتواصل من خلال الطريقة اللفظية: (التواصل الشفوي) أو الطريقة اليدوية وهي لغة الإشارة، وكيفية تشكيل الإشارة وأهمية التعبير بلغة الإشارة للصم والعاديين واأضا خصائص لغة الإشارة وأقسامها، ويقدم الكتاب شرحًا وافيًا لكل منهما بالصور والرسومات والأمثلة المختلفة.

ويعرض الكتاب أيضا شرحا وافيا للقواعد والأسس الهامة في تعلم لغة الإشارة بالطرق الصحيحة، مع مداخل وطرق التدريس التي تناسب المعاقين سمعيا والصعوبات التي تواجه البعض في استخدام إيماءات لغة الإشارة والصور الذهنية ودورها في تشكيل الثقافة اللغوية لدي الفرد وتشكيلها عند الأصم واهمية الذاكرة البصرية، وأهمية الحوار الإشاري مع الأصم.

ويتحدث الكتاب عن الترجمة الإشارية وأهميتها وأنواعها ومراحلها والاستراتيجيات الخاصة بها والتحديات التي تواجه مترجمي لغة الإشارة.

وقالت الكاتبة، هناء السكاكري، إن لغة الإشارة شأنها بذلك شأن كافة اللغات الإنسانية والتي تُعتبَر وسيلة الاتصال الأولى لفاقدي السمع، يعبرون من خلالها عن حاجاتهم وأفكارهم؛ مجسدين بذلك ثقافتهم اللغوية الخاصة بهم والتي تعتمد بالأساس على الألفاظ المرئية (رموز إشارية) والتي تعني دلالات ومعاني معروفة لدى الصُم.

وأضافت السكاكري: يعد كتاب حديث الأيادي بمثابة دليل ومرجع هام في طرق وأساليب التواصل المختلفة مع المعاقين سمعياً ولكل من يتعامل معهم في الحقل التعليمي أو المجتمع بشكلٍ عام.

يذكر أن الكتاب يعد الإصدار الثاني للكاتبة بعد كتابها الأول «الآن اسمعك بوضوح»، في مجال التربية الخاصة والإعاقة السمعية وأيضا شاركت المؤلفة في كتاب جماعي بعنوان «بنت البليد» مع نخبة من الكتاب العرب.