أحدث الأخبار

أكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على تقدم ترتيب مصر فى متوسط سرعة الانترنت الثابت لتش

مصر,عمرو طلعت,وزير الاتصالات,التحول الرقمي,وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات,منصة مصر الرقمية,سرعة الانترنت

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه
خلال مشاركته في جلسة نظمتها المنظمة العربية الأورومتوسطية للتعاون الاقتصادي

عمرو طلعت: إطلاق أكثر من ١٢٥ خدمة حكومية على منصة مصر الرقمية

عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات  المؤشر
عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

أكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على تقدم ترتيب مصر في متوسط سرعة الانترنت الثابت لتشغل المرتبة الأولى إفريقيا، حسب تقرير شركة اوكلا العالمية، حيث يأتي ذلك نتيجة لجهود تطوير البنية التحتية المعلوماتية والتي أثمرت عن تضاعف متوسط سرعة الانترنت الثابت نحو ٧ أضعاف، لافتا إلى أن مصر جاءت ضمن الدول مرتفعة الأداء في مؤشر تطور التقنيات الحكومية لعام ٢٠٢٠، وكذلك ضمن أكبر ١٠ دول نمواً فى الشمول الرقمي. 



أوضح عمرو طلعت، أنه في إطار بناء مصر الرقمية والتحول إلى مجتمع رقمي متكامل، فقد تم اطلاق أكثر من ١٢٥ خدمة حكومية على منصة مصر الرقمية.

جاء ذلك خلال مشاركته في الجلسة التي نظمتها المنظمة العربية الأورومتوسطية للتعاون الاقتصادي عبر الانترنت تحت عنوان "رقمنة الاقتصاد: الفرص عبر القطاعات والمناطق"، حيث شارك في الجلسة المهندس عمرو محفوظ الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا"، وأعضاء المنظمة العربية الأورومتوسطية للتعاون الاقتصادي.

استعرض عمرو طلعت استراتيجية مصر الرقمية التي تنفذها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، موضحا خطة الوزارة لبناء القدرات الرقمية والتي يتم تنفيذها وفقا لنهج هرمي يتدرج بدءا من إتاحة برامج للتدريب على الأساسيات فى علوم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ثم التدريب المتخصص في المدارس التكنولوجية، ثم إتا التدريب عبر المعاهد التكنولوجية، والتدرج للوصول إلى بكالوريوس وماجستير أكاديمي من خلال جامعة مصر للمعلوماتية، ويتدرج ليصل إلى برامج لصقل مهارات الخريجين ثم منح ماجستير عملي من خلال مبادرة بناة مصر الرقمية. 

تصدر مصر خدمات رقمية إلى نحو ١٠٠ وجهة عالميًا بـ ٢٠ لغة

أكد أنه مستهدف تدريب ٢٠٠ ألف متدرب في العام المالي الحالي باستثمارات ١.١ مليار جنيه، مشيرا إلى أن مصر جاءت فى المرتبة الأولى بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، والمركز (١٥) على مستوى العالم فى "مؤشر مواقع الخدمات العالمية" الصادر عن مؤسسة "كيرني" الاستشارية العالمية لعام ٢٠٢١، حيث تصدر خدمات رقمية إلى نحو ١٠٠ وجهة عالميًا بـ ٢٠ لغة من خلال أكثر من ٨٥٠٠٠ موظف فى مجال الخدمات العابرة للحدود.

أوضح عمرو طلعت، أن نسبة النمو في استثمارات الشركات الناشئة بلغت أكثر من ١٧٠%؛ منوها إلى البرامج والمشروعات التي يتم تنفيذها لتحفيز الشباب على الابتكار الرقمي وريادة الأعمال والتي من أهمها تنفيذ مشروع لنشر مراكز إبداع مصر الرقمية فى المحافظات، لافتا إلى جهود الوزارة لإنشاء مدينة المعرفة في العاصمة الإدارية الجديدة لتكون بمثابة مجتمع معلوماتي متكامل.

أوضح دور وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" من خلال رفع كفاءة البنية التحتية المعلوماتية لقرى المبادرة ونشر الثقافة الرقمية والتمكين الاقتصادي الرقمىي للمواطنين بهذه القرى، مشيرا إلى خطة تطوير البريد المصري للتوسع في عدد فروعه فى أنحاء الجمهورية مع العمل بالتوازي على ميكنة أعماله وتقديم أنماط جديدة من الخدمات. 

نوه وزير الاتصالات، إلى الجهود المبذولة للاستثمار في الكابلات البحرية الدولية، في ضوء ما تتميز به مصر من موقع جغرافي متميز في قلب العالم وهو مايجعلها مركزا لمرور الكابلات البحرية الدولية.