أحدث الأخبار

صاحب لمسات سحرية في القطاع المصرفي تمكن بخبراته المتراكمة في هذا القطاع الحيوي وكفاءته المشهود بها في تحقيق طف

طارق فايد,بنك القاهرة,طفرة نوعية,عملاء البنك,أرباح البنك

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

طارق فايد .. صانع المليارات

طارق فايد رئيس بنك القاهرة  المؤشر
طارق فايد رئيس بنك القاهرة

صاحب لمسات سحرية في القطاع المصرفي، تمكن بخبراته المتراكمة في هذا القطاع الحيوي، وكفاءته المشهود بها، في تحقيق طفرة نوعية في أداء بنك القاهرة منذ تكليفه برئاسة هذا البنك الذي بات معروفا بين العامة قبل المتخصصين في عهد المحاسب "طارق فايد". 

 

وحدها الأرقام التي تتحدث عن الإنجاز الفريد الذي حققه فريق عمل البنك بقيادة "طارق فايد" في غضون 3 سنوات، فقد وصلت صافي أرباح بنك القاهرة 2.5 مليار جنيه خلال أول 9 أشهر من عام 2020،  وقفزت إيرادات البنك بنسبة 24% خلال أول 9 أشهر من العام الجاري لتصل إلى 8.9 مليار جنيه مقارنة بـ 7.2 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة قبل عام.

 

وفقا لتصريحات سابقة لـ"فايد" له فقد ارتفع معدل معيار كفاية رأس المال حيث وصل إلى 17%، وحقق البنك عائداً على متوسط حقوق الملكية بمعدل 21.2%، وعائد على متوسط الأصول 1.8% بنهاية سبتمبر 2020، كما بلغ إجمالي الأصول 194 مليار جنيه ، وارتفع إجمالي محفظة القروض للعملاء والبنوك بقيمة 13 مليار جنيه لتصل إلي 92 مليار جنيه بنسبة نمو 16% مقارنة بنهاية العام المالي 2019، فيما حققت محفظة الودائع نموا بنسبة %6، مسجلة 160 مليار جنيه نهاية ديسمبر 2020، مقابل 151 مليارا نهاية ديسمبر 2019.

 

طارق فايد يعلن ارتفاع عدد عملاء خدمتي الإنترنت والموبايل بنسبة 342 %

في عهد "فايد" ارتفع عدد عملاء خدمتي الإنترنت والموبايل البنكيين، بنهاية الربع الثالث من العام الجاري، بنسبة 342% مقارنة بأعداد المستخدمين في نهاية ديسمبر عام 2019، ليبلغ 39.372 مستخدم بنسبة تفعيل تصل إلى 60% وبإجمالي عدد معاملات وصل إلى63.047 ألف معاملة، ولدى البنك خطة للوصول بعدد عملاء كود الاستجابة السريعة لنحو  120 ألف عميل، ونشر أكثر من 12 ألف ماكينة نقاط بيع. 

 

بفضل إدارة "فايد" الرشيدة لبنك القاهرة منحته مجلة  "The European" العالمية، 4 جوائز كأفضل بنك مصري في "إدارة الخزانة" و"معاملات الصرف الأجنبى" و"أدوات الدخل الثابت" و"إدارة السيولة".

 

مسيرة حافلة لـ طارق فايد في مجال البنوك تصل بـه لرئاسة بنك القاهرة 

 

يمتلك "صانع المليارات" مسيرة مهنية حافلة بالمحطات المضيئة، منذ تخرجه من كلية التجارة بجامعة عين شمس عام 1989، كان أخرها الإشراف على كل من إدارات الرقابة المكتبية، الشئون المصرفية، تجميع مخاطر الائتمان والمخاطر الكلية بالبنك المركزي المصري.

انضم فايد إلى البنك المركزى المصرى عام 2008 فى إطار المرحلة الثانية من برنامج تطوير القطاع المصرفى وشارك خلال تلك الفترة فى إعداد العديد من التعليمات الرقابية التى ساهمت بشكل كبير فى الحد من المخاطر التى تعرض لها القطاع المصرفى وكذلك تطبيق مقررات بازل 3، كما قام بالعمل على إصدار أول تقرير للاستقرار المالى لجمهورية مصر العربية عام 2016 .

 

 ومثل "فايد" البنك المركزى فى العديد من المنظمات الإقليمية و الدولية مثل: برنامج تمويل التجارة العربية، فريق عمل الاستقرار المالى بصندوق النقد العربي، بنك PTA)) الذراع التمويلى لمجموعة الكوميسا، اللجنة الفنية لمجلس الخدمات المالية الإسلامية (IFSB) كما شارك فى مفاوضات صندوق النقد الدولي.

 

 شغل طارق فايد سابقاً عضو مجلس إدارة شركة بنوك مصر وبنك المصرف المتحد والبنك الرئيسى للتنمية والائتمان الزراعى، وترأس مجموعة إدارة المخاطر بالمصرف العربى الدولى من 2006-2008 و مجموعة التفتيش على إدارات الائتمان بمجموعة سامبا المالية بالمملكة العربية السعودية (مجموعة سيتى بنك سابقاً) من 2004-2006، كما شغل منصب نائب الرئيس للتمويل و الاستثمار لمنطقة الإسكندرية والدلتا بستى بنك من 2000-2004 كما أن آخر منصب يشغله قبل الانضمام لسيتى بنك هو مدير أول لقطاع التمويل والاستثمار بالبنك المصرى الأمريكى.