قرار جديد من وزارة التعليم العالى بشان القبول بالجامعات..تعرف على التفاصيل
وافق المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه الدوري، برئاسة الدكتور عبدالعزيز قنصوه، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على تشكيل اللجنة العليا للتنسيق للعام الجامعي "2026-2027".
وهى اللجنة التي ستكون مسؤولة عن البت في كافة الأمور المتعلقة بقبول الطلاب بالعام الجامعي الجديد، ومتابعة أعمال مكتب التنسيق ومراحله المختلفة، وتحديد الأعداد المقرر قبولها بالجامعات والمعاهد بناءً على الطاقات الاستيعابية.
وقال الدكتورعادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، الرسمي أن المجلس تابع الإجراءات التنفيذية التي تمت خلال شهر يونيو، للاستفادة من تخصيص مساحة 16 ألف فدان بمحافظة الوادي الجديد لصالح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، لاستخدامها في الأغراض البحثية للجامعات المصرية.
واستعرض الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها تقريرًا حول الوضع الحالي والمستقبلي لمحطات الطاقة الشمسية بالجامعة، وذلك في ضوء استراتيجية الجامعة في ترشيد استخدام الطاقة الكهربية والتحول التدريجي لاستخدام وحدات الطاقة الشمسية، وربطها بالشبكة العمومية للكهرباء.
واستعرض الدكتور شريف خاطر رئيس جامعة المنصورة تقريرًا حول استراتيجية الجامعة لترشيد استهلاك الطاقة والمواد البترولية وتعظيم الاستفادة من الإضاءة الطبيعية، وترشيد استخدام الغاز وتحسين استخدام المياه، بما يحقق الاستدامة البيئية.
واستعرض المجلس تقريرًا قدمه الدكتور شريف صالح رئيس جامعة بورسعيد، بشأن إنجازات الجامعة خلال العام الجامعي 2024/2025، واشتمل التقرير على أبرز المبادرات والتحول الرقمي والتصنيفات الدولية والعلاقات الدولية والطلاب الوافدين والأنشطة الطلابية، والمشروعات التطويرية في مختلف القطاعات الأكاديمية والبحثية والمجتمعية والإدارية.
وتابع المجلس موقف الجامعات من إعداد تصور شامل لتطوير أداء مراكز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس؛ لضمان تفعيل دورها في تحقيق الأهداف المنوطة بها، بما يتواكب مع متطلبات العصر وتلبية متطلبات المتدربين من أعضاء هيئة التدريس.
وأحيط المجلس بالإجراءات التقنية التي قام بها مركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية بالمجلس الأعلى للجامعات، لإعداد شهادة أساسيات التحول الرقميFDTC رقميًا وبشكل مؤمن يسهل التحقق من صحتها.
تابع موقع المؤشر علي تطبيق نبض


















