أحدث الأخبار

أعلنت مجلة Forbes Middle East المعنية بالاستثمارات والخدمات المالية والمصرفية عن تصنيف كبرى شركات إدارة الأصول

بنك مصر,الشرق الأوسط,مصر كابيتال,شمال إفريقيا,استراتيجية

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه
في تصنيف Forbes Middle East

مصر كابيتال ضمن أكبر 30 مدير للأصول في الشرق الأوسط وشمال افريقيا

خليل البواب الرئيس التنفيذي لشركة مصر كابيتال  المؤشر
خليل البواب الرئيس التنفيذي لشركة مصر كابيتال

أعلنت مجلة Forbes Middle East المعنية بالاستثمارات والخدمات المالية والمصرفية عن تصنيف كبرى شركات إدارة الأصول في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا لعام 2021، حيث احتلت شركة مصر كابيتال، الذراع الاستثماري لـ بنك مصر، التصنيف الثاني والعشرين بالقائمة. وتعد مصر كابيتال الشركة المصرية الوحيدة بالقائمة التي تعمل في السوق المصري بشكل حصري.

وتبلغ قاعدة الأصول المدارة بواسطة قطاع إدارة الأصول في شركة مصر كابيتال 30 مليار جنيه مصري، وهي القاعدة الأكبر في مصر، ولم يشمل التقرير الأصول المدارة بواسطة قطاع الاستثمار المباشر التي تشمل أصول متخصصة بالرعاية الصحية وخدمات التعليم التي أعلن عنها مؤخرًا.

 

المغربي: استراتيجية الشركة في الفترة الماضية اتجهت نحو تحقيق التكامل 

 

ومن جانبه صرح عاكف المغربي رئيس مجلس إدارة شركة مصر كابيتال ونائب رئيس بنك مصر أن استراتيجية الشركة في الأعوام الماضية اتجهت نحو تحقيق التكامل بين المكانة الرائدة لبنك مصر مع الكفاءات والكوادر الاحترافية بالسوق المصري، وهو ما أثمر عن زيادة الأصول المدارة من 1.2 مليار جنيه إلى 30 مليار جنيه في أقل من عامين وهو الإنجاز الذي لم تحققه أي شركة في السوق المصري في مدة زمنية مماثلة.

 

وأعرب المغربي عن ثقته في استمرار شركة مصر كابيتال في تنمية أصولها المدارة عبر إطلاق صناديق استثمار أخرى متنوعة خلال الفترة المقبلة. 

ومن جهته عبر خليل البواب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة مصر كابيتال عن فخره بحصول الشركة على الإشادة المستحقة من مؤسسات دولية مرموقة مثل Forbes Middle East بعد أن صنفت الشركة كأفضل بنك استثمار في مصر من مؤسسة جلوبال فينانس وحصول الشركة على جائزة أفضل استراتيجية استثمار مستدامة من مؤسسة Business Vision.

واختتم البواب بأن الشركة تسعى للوصول بقاعدة الأصول المدارة بواسطة قطاع إدارة الأصول إلى 40 مليار جنيه خلال عامين، وأضاف أن الشركة بصدد إطلاق صندوقي استثمار خلال الأسابيع القليلة المقبلة والإعلان عن كافة التفاصيل المتعلقة بهما بعد الحصول على الموافقات اللازمة من الهيئة العامة للرقابة المالية والانتهاء من كافة الإجراءات، مشيرًا أن قطاع إدارة الأصول بالشركة ينتهج استراتيجية تنويع الأصول المدارة والعمل على تنميتها من خلال إدارات تطوير الأعمال وإدارة الثروات بالشركة، لافتًا أن مصر كابيتال تعد أول بنك استثمار يؤسس إدارة مختصة بإدارة الثروات للمؤسسات والعملاء الأفراد ذوي الملاءة المالية على حد سواء.

يذكر أن صناديق الاستثمار التي تديرها شركة مصر كابيتال تمثل 28% من إجمالي حجم صناديق الأسهم في مصر، و33% من إجمالي حجم صناديق السيولة النقدية، و52% من الصناديق المتزنة في مصر، و32% من صناديق الاستثمار المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، و62% من اجمالي حجم أسهم حماية رأس المال.

 

نبذة عن مصر كابيتال

شركة مصر كابيتال ش.م.م. هي الذراع الاستثماري لبنك مصر، وهي الشركة الرائدة في عدة مجالات استثمارية حيث تعد أكبر مدير لصناديق الاستثمار بالسوق المصري بقاعدة أصول مدارة تتعدى 30 مليار جنيه مصري، وتقدم الشركة خدمات استثمارية في مجالات إدارة الأصول من صناديق ومحافظ استثمار في الأسهم، والأسهم الإسلامية، والمتوازنة، وحماية رأس المال، والسيولة النقدية وأدوات الدخل الثابت. وتم إضافة نشاط الوساطة في السندات عبر شركة مصر كابيتال للوساطة التي تقدم خدماتها بشكل أساسي في سوق أدوات الدخل الثابت المصري مع تقديم خدماتها لأسواق أخرى في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

 

وتمتلك الشركة محفظة استثمارات مباشرة ومساهمات تتعدى قيمتها 12 مليار جنيه مصري في مجالات عديدة تشمل البنوك والتكنولوجيا المالية، والتأجير التمويلي، والقطاع العقاري والبتروكيماويات.  

 

وتحتل مصر كابيتال مركز الريادة في تقديم الخدمات الاستشارية والحلول المالية المتكاملة لخدمات بنوك الاستثمار وبالتحديد في مجال أدوات الدين حيث قامت بتنفيذ كبرى صفقات إصدار سندات توريق وإصدار صكوك في السوق المصري.

 

اقرأ أيضا 

شراكة بين بنك مصر ومنصة كليك إت لإدارة المدفوعات والتحصيل في قطاع التعليم

«IDC» تمنح بنك مصر جائزة الريادة في «الابتكار الرقمي – مصر 2021»

وزير الرياضة يفتتح فرع بنك مصر بنادي النادي بشيراتون

بنك مصر يوقع اتفاقية تعاون مع "سهل" لتقديم خدمات التحصيل الإلكتروني

"ميزة".. بشرى سارة من بنك مصر لأصحاب المعاشات