أحدث الأخبار

تواجه حنين حسام معضلة قانونية جديدة بعد صدور الحكم بسجنها على ذمة قضية الاتجار بالبشر

حنين حسام,Likee,جنايات القاهرة,محاكم,تطبيق Likee

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه
تفاصيل الليلة الأولى لحنين حسام بسجن القناطر

حنين حسام تواجه تهمة جديدة تعرف عليها (فيديو وصور)

المؤشر

عادت حنين حسام للواجهة مرة أخرى بعد القبض عليها، تنفيذًا لقرار حبسها على ذمة قضية الاتجار في البشر، والمتداولة إعلاميًا تحت اسم "فتيات التيك توك".

 

وتصدرت حنين حسام محرك البحث الأشهر "جوجل"، بعد مقطع الفيديو الذي بثته عقب صدور الحكم بحبسها بتهمة تحريض واستغلال قاصرات دون السن على ممارسة أفعال يعاقب عليها القانون.

 

وقضت المحكمة بحبس حنين حسام 10 سنوات وتغريمها 200 ألف جنيه، بسبب تحريضها للقاصرات على الفسق والفجور عبر تطبيق Likee الإلكتروني.

 

وأنشأت حنين حسام موقعًا خاصًا عبر هاتفها تابع لتطبيق Likee دعت فيه الفتيات القاصرات لتسجيل مقاطع فيديو، الظهور في بث مباشر مع الشباب والرجال، بهدف تحقيق مكاسب ومنافع مادية بطرق غير مشروعة.

 

وتحايلت حنين حسام بالتعاون مع 3 أشخاص آخرين "محمد علاء وأحمد دسوقي ومحمد زكي"، لتسهيل انضمامها لتطبيق Likee وإنشاء مجموعات خاصة عبر الواتساب باسم "لايكي الهرم"، تستقطب الفتيات القاصرات وتحرضهم على ممارسة الفسق والفجور، والظهور في بث مباشر للشباب وتسجيل مقاطع فيديو مرئية، مقابل الحصول على نسبة من أرباحهم، وتحقيق مكاسب مادية بطرق تتنافى مع الآداب العامة وقيم المجتمع.

 

في المقابل، استندت المحكمة إلى المحادثات الخاصة ومقاطع الفيديو المتبادلة بين حنين حسام وعدد من الفتيات القاصرات، والتي تثبت ضلوعها في التحريض على ممارسة الفجور، والإيقاع بضحاياها ممن لم يبلغن السن القانوني، بزعم تشغيلهن كمذيعات عبر تطبيق Likee الالكتروني.

 

واتهمت النيابة العامة حنين حسام بالاتجار في البشر بعد ثبوت استغلالها للطفلتين "م. س" و"ح. و" - قاصرتان ولم تتجاوزا الثامنة عشر من عمرهما وأخريات - بزعم توفير فرص عمل لهن عبر أحد التطبيقات الإلكترونية التجارية، مستهدفة التكسب من عوائد مقاطع الفيديو التي يتم بثها عبر حسابتهم، والمربوطة على حسابها الشخصي وفقًا لترتيب هرمي مُعد مُسبقًا لهذا الغرض.

 

وتأكدت النيابة من ضلوع حنين حسام في جريمة إيقاع واستغلال ضحاياها – أغلبهن فتيات تحت السن - وتحريضهن على ممارسة وبث مقاطع مبتذله، تتعارض مع قيم المجتمع الراسخة، كما سهلت لهن الانضمام لتطبيق Likee ضمن خطتها لتوسيع الشبكة التي أنشأتها "لايكي الهرم"، بهدف التكسب من ورائهن بشكل يعاقب عليه القانون.

 

وقضت حنين حسام ليلتها الأولى في سجن النساء بالقناطر، عقب إلقاء القبض عليها تنفيذًا للحكم الصادر بحقها بالسجن المشدد 10 سنوات، والذي أصدرته محكمة جنايات القاهرة بالتجمع الخامس، تمهيدًا لإعادة محاكمتها أمام نفس الدائرة.

 

وعادت حنين حسام لمحبسها مرة أخرى بعد الحكم عليها في قضية الاتجار في البشر، والتي اتهمت فيها مع مودة الأدهم وثلاثة أخرين، بتهمة التحريض على ممارسة الفسق والفجور.

 

حنين حسام والفيديو الذي تسبب في معضلة قانونية جديدة

 

وظهرت حنين حسام في مقطع فيديو بثته عبر صفحتها الرسمية على موقع تبادل الصور والفيديوهات القصيرة "انستجرام" تبرأت فيه من تهمة التحريض على ممارسة الفجور، ومؤكدةً أنها لم تستخدم تطبيق Likee في أي أعمال منافية للآداب.

 

 

وتواجه حنين حسام تهمة أخرى، قد تدفع المحكمة لتغليظ العقوبة الصادرة بحقها، بسبب تعقيبها على أحكام القضاء، وهو الفعل المُجرم قانونًا.

 

 

ويعاقب القانون كل من يعلق على أحكام القضاء بالحبس مدة لاتتجاوز ستة أشهر، وبغرامة لاتقل عن خمسة ألاف جنيه، ولاتزيد على عشرة ألاف جنيه، أو بإحدى العقوبتين لكل من نشر رسوم أو صور، أو كتب أو رمز أو علق بأى وسيلة من وسائل العلانية، بغرض التأثير على القضاة، الذين يناط بهم الفصل في أي دعوى منظورة أمام جهات القضاء.

 

وحظر المشرع التعليق علي الأحكام القضائية أو التعرض لها إلا بإحدي وسيلتين، إما الطعن علي الحكم وتعييبه أمام محكمة الطعن، أو التعليق العلمي علي الأحكام، وهي وسيلة مشروطة بعدة ضوابط، أهمها أن يكون التعليق من قامة متخصصة، وأن يتناول حكمًا استنفذ طرق الطعن عليه، تفادياً للوقوع تحت شبهة التأثير على قضاء الطعن، وألا يناقش التعليق إلا المباديء التي شيد عليها الحكم، من خلال مطبوعة قانونية متخصصة.