أحدث الأخبار

الفريق أسامه ربيع ولد فى عام 1955 وتخرج فى الكلية البحرية عام 1977 وترقى فى المناصب داخل القوات البحرية.و

قناة السويس,الفريق اسامه ربيع,البحرية المصرية,ارئيس السيسي

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

الفريق أسامة ربيع.. صمام أمان قناة السويس ومزيل ألغام الأزمات

المؤشر

المواقف الصعبة ألغام.. والأزمات والتحديات متفجرات، وفي حقول الألغام؛ لا يعرف موضع القدم إلا خبير يُحسن التصرف وقت الخطر المميت.. 7 أيام كاملة اقترب فيها المجرى الملاحي الأهم في العالم ـ قناة السويس ـ من منطقة الألغام بعد جنوح السفينة البنمية العملاقة إيفرجرين التى يبلغ وزنها 244 ألف طن بالعرض في مجرى قناة السويس وعرقلة حركة الملاحة في الاتجاهين وتسبهها في إزدحام مروري بالمجرى الملاحي؛ لتتحول جنوح السفينة إلى أزمة دولية سببت اضطرابات في عمليات التوريد العالمية وزيادة التكلفة الاقتصادية واتهام البعض بسوء تعامل مصر وإدارة قناة السويس مع الأزمة العالمية.

التشكيك في حل الأزمة

بينما راح خبراء العالم في مجال الشحن يحللون الوضع في قناة السويس ويؤكدون أن الأزمة ستستمر لأيام وأسابيع وأن قناة السويس لن تضر ماديًا بقدر ضررها التسويقي؛ كان الفريق أسامة ربيع قائد كاسحات الألغام السابق رئيس قناة السويس الحالي يتعامل مع الأزمة بحرفية عالية لوقف ضرر "لغم فقدان الثقة" الذى انفجر مع جنوح السفينة العملاقة وكاد أن يهدد سمعة المجرى الملاحي.

تعامل الفريق أسامة ربيع دون ضجيج، وفي مدة زمنية أقل من التوقعات العالمية استطاع هو وفريق عمل القناة في إنهاء الأزمة وتحرير السفينة العالقة، وإعادة الثقة إلى الحكومة المصرية وإدارة قناة السويس، وإثبات كفاءتها وسرعتها وحسن تعاملها مع الأزمات.

ذهبت بعض الصحف العالمية، تحلل مستقبل قناة السويس بعد الأزمة وتلمح إلى أنها ستدخل في منافسات مع ممرات مائية عالمية ستضعف فرصها خاصة مع تراجع أسعار النفط، وما يعنيه من خفض تكلفة الشحن عبر طريق رأس الرجاء الصالح حول جنوب إفريقيا، أو التفكير في إيجاد بديل ملاحي عبر طريق البحر المتجمد الشمالي ليكون ممرًا تجاريًا بين شرق آسيا وأوروبا يمر عبر روسيا؛ إلا أن قائد قناة السويس قال كلمته وأثبت للعالم "أن قناة السويس المصرية ستظل أهم وأأمن وأسرع مجرى ملاحي على مستوى العالم".

إزالة لغم الأزمة

قاد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، خطته في تعويم السفينة إيفرجرين بمشاركة 9 قاطرات مصرية وواحدة هولندية، واستطاع من خلال الأزمة أن يثبت للجميع كفاءة المهندسين المصريين.

 

ولد الفريق «أسامه ربيع» فى عام 1955، وتخرج فى الكلية البحرية عام 1977، وترقى فى المناصب داخل القوات البحرية.

وشغل منصب نائب رئيس هيئة قناة السويس في 17 أغسطس 2019 عندمت أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قراراً جمهورياً بتعيينه رئيساً لهيئة قناة السويس خلفا للفريق مهاب مميش، بعد أن سبق ومنحه الرئيس عبد الفتاح السيسى الثقة فى عمله نائبًا لرئيس الهيئة على مدار 3 سنوات، تمكن خلالها من الإلمام بتفاصيل هذا المرفق المهم لمصر والعالم.

 

وشغل "ربيع" عددًا من الوظائف الرئيسية، منها قائد كاسحة ألغام بمجموعة الكاسحات، ورئيس أركان لواء مكافحة الألغام، وقائد جناح الفنون البحرية بالكلية البحرية، وقيادة لواء مكافحة الألغام.

وتولى منصب قائد القوات البحرية فى إبريل 2015، وجرت ترقيته إلى رتبة فريق خلال العام نفسه، وحصل على ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة، ونوط الخدمة العسكرية من الطبقة الثانية، وميدالية المشاركة فى ثورة 25 يناير وميدالية 30 يونيو، قبل أن يتولى منصب نائب رئيس هيئة قناة السويس، فى ديسمبر 2016.

في العام الماضي حصل الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، على جائزة الإنجاز المتميز Outstanding achievement award بنطاق منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وشبه القارة الهندية لجهوده فى دعم المبادرات الدولية للتضامن مع الأطقم البحرية العالقة بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد "COVID_19 "، في الاحتفالية السنوية لمعرض ومؤتمر "SEATRADE" للنقل البحري2020، وهي منصة دولية لتكريم المساهمات المتميزة والإنجازات الرائدة فى قطاع النقل والشحن البحري.