أحدث الأخبار

قال المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة إنه ستتم دراسة إبرام مذكرة تفاهم بشأن خط رورو بين مصر وتركيا من قب

وزير النقل,المؤشر,وزير المالية,تركيا,ايطاليا,وزير التجارة والصناعة,موقع المؤشر

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

«وزير التجارة»: ندرس إبرام مذكرة تفاهم بشأن خط رورو بين مصر وتركيا

المؤشر

 

قال المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، إنه ستتم دراسة إبرام مذكرة تفاهم بشأن خط رورو بين مصر وتركيا من قبل الجهات المعنية المصرية، بالتنسيق أيضا مع الجانب التركي لزيادة حركة التبادل التجاري بين البلدين.

وأشار سمير، خلال كلمته على هامش توقيع اتفاقية تسيير خط رورو بين مصر وإيطاليا، إلى أن تسيير خط رورو بين ميناء دمياط، وميناء تريستا بإيطاليا سيسهم في تيسير حركة التجارة بين مصر وإيطاليا وتقليل زمن وصول البضائع المصرية إلى أوروبا. 

أضاف أن الخط الجديد يساهم وبقوة في تشجيع المستثمرين الإيطاليين للاستثمار بمصر، بالإضافة لإقامة العديد من المشروعات الإنتاجية الاستثمارية، وتعظيم موارد العملة الأجنبية، كما أن المشروع يعتبر نقطة لدخول الحاصلات الزراعية المصرية إلى إيطاليا ومختلف الأسواق الأوروبية، فضلا عن إنشاء مناطق لوجستية في البلدين تخلق فرص عمل جديدة وتخدم أهداف المشروع.

خط رورو مع إيطاليا يزيد صادرات مصر لأوروبا

من جانبه، قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن تسيير خط الرورو بين مصر وإيطاليا تحول لأمر واقع، وأن الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل ذلل العديد من العقبات، مشيرًا إلى أن المشروع سوف يعود بالفائدة على البلدين ويحقق تطلعات البلدين.

وأضاف وزير المالية، خلال توقيع اتفاقية تسيير خط الرورو بين مصر وإيطاليا، أنه تم بذل جهد كبير وحل العديد من المشاكل وتم بذل تعاون كبير بين النقل والتجارة والصناعة والداخلية والعديد من الجهات.

وقال معيط، إن تيسير خط رورو بين مصر وإيطاليا يسهم فى توصيل صادرات مصر للأسواق الزراعية وزيادة صادرات مصر الزراعية للخارج، مشيرا إلى زيادة التعاون بين مصر وإيطاليا فى العديد من المجالات.

وأوضح الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، إن العمل على تسيير خط الرورو بين مصر وايطاليا استغرق 4 سنوات.

500 شاحنة جاهزة للعمل على الخط 

وأضاف وزير النقل خلال كلمته، أن الخط يمكن المصدرين المصريين من تصدير الحاصلات الزراعية والفواكه سريعة التلف إلى إيطاليا.

وأوضح أن الوزارة تعاونت مع وزارات التجارة والصناعة ووزارة المالية والداخلية وتم عقد العديد من الاجتماعات لإنجاز عناصر المشروع منها التعاون الجمركى والنقل البري بالشاحنات والبضائع التى تنقل على الخط.

لفت إلى تخفيض الرسوم على نقل هذا النوع الحاويات من 26 ألف دولار إلى 3 آلاف دولار فقط.

أشار إلى أن المركب التى تنقل الحاصلات الزراعية عن طريق خط الرورو بين مصر وايطاليا سرعتها تصل إلى 20 عقدة حتى تصل الحاصلات الزراعية فى أسرع وقت حتى لا تتلف.

وأوضح وزير النقل أنه سيعمل فى الخط نحو 500 شاحنة جاهزة للعمل بداية من فبراير المقبل.