أحدث الأخبار

اشترت وزارة التموين والتجارة الداخلية قمح مستورد بقيمة 1.236مليار دولار منذ بداية العام المالى الحالى وحتى شهر

المؤشر,فرنسا,روسيا,قمح,وزارة التموين والتجارة الداخلية,موقع المؤشر,رومانيا,قمح مستورد,اكرانيا,بلغاريا

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

«التموين» تستورد قمح بـ 1.2 مليار دولار منذ بداية العام المالي الحالي

المؤشر

اشترت وزارة التموين والتجارة الداخلية قمح مستورد بقيمة 1.236مليار دولار منذ بداية العام المالى الحالى وحتى شهر يناير الجاري.

قال مسؤول حكومي بوزارة التموين والتجارة الداخلية إن الوزارة استوردت 4.5 ألف طن قمح منذ بداية العام المالي الحالي بمتوسط سعر الطن 277.16 دولار للطن شاملة تكلفة الشحن، والهيئة مستمرة في إجراء المناقصات لتأمين احتياجات البلاد. 

أضاف المصدر أن الدول التي تم استيراد القمح منها هي روسيا ورومانيا وأكرانيا وفرنسا وبلغاريا، وتم استيراد 2.920مليون طن قمح روسى، و780الف طن قمح روماني، و360 ألف طن قمح فرنسى ، بينما استوردت نحو 270 ألف طن من بلغاريا و 120 ألف طن قمح أوكراني.

وأعلنت هيئة السلع التموينية الأسبوع الجارى عن ممارسة قمح مستورد على أساس FOB من جميع المناشئ المدرجة بكراسة الشروط فترة شحن من 15 إلى 30 مارس 2024 على أن تقدم اسعار العروض أساس السداد بتسهيلات موردين 180 يوم وعلى أساس السداد بتسهيلات موردين 270 يوم.

قال وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور على المصيلحى فى تصريحات الشهر الماضى إن الاحتياطى الاستراتيجى من السلع الأساسية آمن ويكفى عدة شهور.

وتستهدف الوزارة توريد نحو 3.5 مليون طن قمح محلي خلال الموسم المقبل لافتا إلى أنه سيتم تحديد نسبة من المساحات المنزرعة خلال الشهر الحالى وفقا للأقمار الصناعية وتقديرات وزارة الزراعة متوقعا زراعة ما يتراوح من 2.8 إلى 3 ملايين فدان خلال الموسم الحالى .