أحدث الأخبار

أشار إلى أن أسعار زيت الزيتون يبدأ حاليا من 350 جنيها للكيلو مقابل 150 جنيها العام الماضى مضيفا أن أسعار زيت ا

المؤشر,مطروح,موقع المؤشر,سيوة,زيت الزيتون,الجمعية التعاونية لمنتجي الزيتون

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه
بنسبة زيادة نصل لـ 133%

أسعار زيت الزيتون تبدأ من 350 جنية

المؤشر

ارتفعت أسعار زيت الزيتون منذ بداية العام الجاري بنسبة 133% مدفوعًا بتراجع الإنتاج العالمى من الزيتون بسبب التغيرات المناخية.

قال صبحى عثمان، رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية لمنتجى الزيتون والزيت بمطروح، إن حجم إنتاج السوق المحلى من زيت الزيتون لا يكفى الاستهلاك المحلى، وسيتأثر من تراجع الإنتاج.

أشار إلى أن أسعار زيت الزيتون يبدأ حاليًا من 350 جنيهًا للكيلو مقابل 150 جنيهًا العام الماضى، مضيفاً أن أسعار زيت الزيتون المتاحة بالسوق الأقل من ذلك مغشوشة، وفقًا لقوله.

قال أحمد على، عضو مجلس إدارة شركة الكوثر لزيت الزيتون، إن التغيرات المناخية تسببت فى انخفاض حجم إنتاج الزيتون لدى الشركة ما تسبب فى ارتفاع متوسط سعر زيت الزيتون من 150 جنيهًا للكيلو إلى 350 جنيها حاليًا.

قال أحمد حسن، مدير إنتاج شركة بالم واحة سيوة، إن كميات الزيت التى يتم إنتاجها من الزيتون انخفضت بسبب التغيرات الحالية، موضحاً أن 100 كيلو زيتون ينتجون 10 كيلو زيت .

تابع ” حسن” أن الطاقة الإنتاجية لشركته من زيت الزيتون تقدر بنحو 200 طن سنوياً، والشركة تعتمد على توريد جميع الإنتاج للسوق المحلى، خاصة أن الإنتاج الكلى لا يغطي متطلبات السوق.

أشار إلى أن التحدى الأكبر للشركة يتمثل فى ارتفاع تكاليف النقل خاصة فى ظل ابتعاد المصنع عن الأسواق الرئيسية مثل القاهرة والإسكندرية، مضيفاً أن الشركة تسعى لنقل كميات كبيرة لتقليل الزيادة السعرية للمنتجات النهائية.

استكمل أن نقل 4 أطنان من زيت الزيتون من سيوة إلى القاهرة يساهم فى ارتفاع سعر المنتج النهائى بحوالى 10 جنيهات، بما يؤدى إلى تقليل تنافسية المنتجات داخل السوق المحلى.

قال علي صابر، رئيس مجلس إدارة شركة معصرة عجيبة لمنتجات زيت الزيتون، إن التغيرات المناخية التي ضربت دول أوروبا، وإسبانيا أكبر منتج لزيت الزيتون، ساهمت في زيادة الطلب من دول الشرق الأوسط وخاصة مصر.

أوضح أن السعي نحو تحقيق الاكتفاء الذاتى من زيت الزيتون خلال الفترة المقبلة يدعم الشركات للاستفادة من الانخفاض العالمي لزيادة صادراتها، موضحاً أن أى عمليات تصدير حالياً تتم على هيئة حاويات سائلة بدون ذكر اسم البلد المنشأ.

أشار إلى أن زراعة الزيتون فى بعض المحافظات مثل مرسى مطروح تحتاج إلى محفزات من الحكومة لزيادة الانتاجية واستغلال الظروف التي يمر بها بعض بلدان العالم من تغيرات مناخية.

قال خالد شاهين، رئيس مجلس إدارة شركة آل شاهين لإنتاج عسل النحل وتجارة الزيتون، إن التغيرات المناخية ساهمت في سعي الشركة نحو التحول من التجارة إلى التصنيع للاستفادة من الارتفاعات السعرية التي تشهدها أسعار زيت الزيتون.

أشار إلى أن الشركة تعتزم تصدير منتجاتها إلى السوق الأوروبى خلال العام المقبل، بدعم من التقلبات المناخية التي أهدرت الكثير من محصول الزيتون خلال العامين الماضيين في الدول المنتجة.