أحدث الأخبار

أهاب بالتجار والموردين بضرورة الإعلان عن الأسعار وأن يكون السعر شاملا والإلتزام بالبيع وفقا للأسعار المعلنة تج

حماية المستهلك,تخفيضات الجمعة البيضاء,حقوق المستهلكين,تخفيضات وهمية,غرامات فورية للمخالفين,النصب الإلكتروني

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه
عقوبة الإعلان المضلل تصل لـمليوني جنيه

«حماية المستهلك» يطلق 40 مليون رسالة للتحذير من عمليات النصب بتخفيضات الجمعة البيضاء

المؤشر

أطلق جهاز حماية المستهلك حملات توعوية للمواطنين بالتنسيق مع مٌشغلي خدمات الإتصالات الأربعة خلال نوفمبر الماضي، فيما يُعرف بفترة "موسم تخفيضات الجمعة البيضاء" عدة حملات توعية للمواطنين من خلال الرسائل النصية عبر الهواتف المحمول، بواقع 44 مليون رسالة وعبر وسائل التواصل الإجتماعي.

وطالب الجهاز خلال حملة " اعرف حقك " المستهلكين بضرورة التعامل مع المنصات الرسمية المعتمدة، والابتعاد عن الشراء من المنصات المجهولة في حالة الشراء عبر وسائل التواصل الإجتماعي.

كما طالبت الحملة المستهلكين بضرورة مراجعة سياسة الاستبدال والاسترجاع قبل الشراء،التأكد من السعر الشامل عند الشراء ،مطالبا بأهمية الإبلاغ عن أي مخالفة للتصدي لعمليات النصب الإلكتروني بصفة خاصة. 

 وأوضح الجهاز أنه تلقى 2300 شكوى خاصة بموسم تخفيضات الجمعة البيضاء تنوعت بين "الترويج لإعلانات وتخفيضات وهمية – عدم مطابقة المنتج لما هو مُعلن عنه "، وعقب الانتهاء من أعمال المراجعة والفحص للشكاوى والبلاغات تم تحويلها للإدارات المعنية بالجهاز للتحقيق فيها وإزالة أسبابها .

 فيما اختصت " إدارة الإعلانات المٌضللة" من الشكاوى الواردة بإجمالي " 1565 شكوى" وتم حل 717 شكوى بنسبة إنجاز 48% ، وجاري إزالة الأسباب للشكاوي قيد التحقيق.

وأكد إبراهيم السجيني رئيس جهاز حماية المستهلك، علي ضرورة توخي الحيطة والحذر من قبل المواطنين عند التعامل مع مثل هذه العروض، وعدم الانسياق وراء العروض الوهمية والإعلانات المضللة ، موضحاً أن عقوبة الإعلان المضلل والسلوك الخادع تُعرض التاجر أو المورد لعقوبة تصل ل " مليوني جنيه " .

وشدد "السجيني " علي أن الجهاز لن يدخر جهداً في إتخاذ أية إجراءات رقابية وتوعية استباقية من شأنها حماية وصون حقوق المستهلكين، مؤكدا علي إحالة المخالفين للنيابة العامة .

وأهاب بالتجار والموردين بضرورة الإعلان عن الأسعار ، وأن يكون السعر شاملاً والإلتزام بالبيع وفقاً للأسعار المُعلنة، تجنب الوقوع تحت طائلة القانون فيما يتعلق بالسلوك الخادع أو الإعلانات المُضللة ،وسيتم تطبيق القانون حيال المُخالفين بكل قوة وحزم .

 كما ناشد المواطنين بضرورة الإبلاغ الفورى عن أية مُخالفات من شأنها الإضرار بحقوق المستهلك أو فيما يتعلق بالتخفيضات الوهمية والسلوك الخادع ، وذلك من خلال الخط الساخن للجهاز 19588 من أى خط أرضي يوميا ، أو عبر خدمة الواتس اب 01577779999 .