أحدث الأخبار

تم تركيب جزء كبير من الماكينات حتى الآن وسيكون المصنع جاهزا بشكل نهائي بحلول الربع الثاني من العام المقبل وبحس

المؤشر,موقع المؤشر,ايبيكو,اكديما,المصرية الدولية للصناعات الدوائية

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه
بتكلفة إجمالية 160 مليون دولار

«أكديما» و«إيبيكو» تقتربان من إنهاء إجراءات تأسيس مصنع الخامات الدوائية

المؤشر

 

اقتربت الشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية «أكديما»، والشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية «إيبيكو» من الانتهاء من إجراءات تأسيس مصنع متعدد الأغراض متخصص فى صناعة الخامات الدوائية، تصل فيه حصة «أكديما» إلى 50%.

أكد عبدالرحيم غريب، مدير علاقات المستثمرين بالشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية «إيبيكو»، أن الشركة سيكون لها حصة تتراوح بين 20 و25%، من الكيان الجديد، الذى يستهدف توفير حصة كبيرة من الخامات التى تقوم الدولة باستيرادها لتخفيف الضغط على العملة المحلية.

أضاف، إن الإنشاءات واستيراد الماكينات ستبدأ مع النصف الثاني من العام المقبل، على أقصى تقدير، موضحًا أن التكلفة الإجمالية للمشروع تبلغ نحو 160 مليون دولار.

يأتى ذلك فى إطار إطلاق الحكومة المصرية منذ نحو عامين، لمشروع استراتيجية توطين صناعة الدواء والذى يهدف لترسيخ التصنيع المحلي للأدوية، والتى تدفع نحو التوسع بإنشاء وتطوير المراكز البحثية الطبية، وتحفيز إنشاء الصناعات الدوائية وزيادة المكون المحلي، والتوجه نحو تصنيع الخامات الدوائية.

أضاف غريب، أن «إيبيكو»، تستقبل فى الوقت الحالي ماكينات ومعدات مصنعها رقم 3 بالمنطقة الصناعية بمدينة العاشر من رمضان، الذى سيزيد مساحة المصانع الثلاثة إلى 135 ألف متر مربع، على أن يتخصص المصنع الذى تنتهى الإنشاءات الخاصة به مطلع العام المقبل، فى إنتاج المستحضرات والبدائل الحيوية Biosimilars & Biologicals.

أوضح أنه تم تركيب جزء كبير من الماكينات حتى الآن، وسيكون المصنع جاهزًا بشكل نهائي بحلول الربع الثاني من العام المقبل، وبحسب الموقع الرسمى للشركة، فإن مصنع «إيبيكو 3» سيكون الأول في الشرق الأوسط الذى يتم إنشاء المناطق الإنتاجية الحيوية فيه بأسلوب المصانع سابقة التركيب والتجهيز بالخارج عبر شركة سويدية، بالتنسيق مع شركة رواد الهندسة الحديثة، المنفذة للمبانى الخرسانية للمصنع.كما سيتوافر في المصنع تكنولوجيا عالمية متخصصة في إنتاج الأدوية الحيوية بشكل تام، بداية من الخلايا المعدلة وراثيًا، ثم إنتاج المادة الخام الفعالة، وصولًا إلى المنتج النهائي تام الصنع.