أحدث الأخبار

يطلقون عليه الأخطبوط وهو الحارس الأمين لعرين الأهلي تالقه اللافت للنظر جعله قريبا من تحطيم سيرة من سبقوه

الرياضة,المؤشر,الشناوي,حارس الأهلي,كاس العالم,الدوري المصري,كاس مصر,الحضري,إكرامي\

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

«الأخطبوط ».. الشناوي الحارس الأمين علي عرين الأهلي

المؤشر

يطلقون عليه « الأخطبوط» وهو الحارس الأمين لعرين الأهلي، تالقه اللافت للنظر جعله قريباً من تحطيم سيرة من سبقوه، يطارد أرقام إكرامي الكبير والحضري لا سيما وأن الشناوي ما زال أمامه الوقت لتحقيق الكثير من الانجازات وتحطيم الارقام القياسية، مسيرة الشناوي مع الأهلي بدأت من الصفر.

ولد في مدينة الحامول بمحافظة كفر الشيخ ، وقد انضم للنادي الأهلي بداية من موسم 2016–2017، لعب لنادي الحامول بالدوري الممتاز ب في فرق الناشئين ثم انتقل لناشئي الأهلي من سنة 2002 إلى سنة 2009 وتدرج في المراحل السنية، ولعب مع منتخب مصر للناشئين تحت سن 18 سنة، وخاض مع منتخب الناشئين بطولة أفريقيا لنفس السن حيث لعب المباريات ضد الكاميرون ونيجيريا وزامبيا، ثم انضم إلى المنتخب الأولمبي، ومن 2009 إلى 2012 لعب في نادي طلائع الجيش، ثم انضم إلى بتروجيت وعاد مرة أخرى إلى النادي الأهلي بداية من موسم 2016-2017.

 

نشاته الكروية

نشأ بين جدران النادي الأهلي، وأحد أبناء قطاع الناشئين قبل أن ينضم لعدة فرق في الدوري الممتاز، ولكن في النهاية عاد للقلعة الحمراء، بعدما أثبت كفاءته وأحقيته باسترداد مكانه بين حراس الفريق الأول. مستوى الشناوي المتميز مع الأهلي جعله يفرض نفسه على تشكيلة منتخب مصر الأول في بطولة كأس العالم 2018، مقدما مستوى نال إعجاب الجميع، لينال جائزة رجل أول مباريات الفراعنة في المونديال.

 

في الدوري الممتاز

يعتبر الشناوي خامس حراس مرمى الدوري في ترتيب تصدي وإنقاذ الكرات على مرماه بـ 45 صدة بعد عصام الحضري حارس دجلة (66 صدة) ، ومحمد فوزي حارس المحلة (64 صدة) والمهدي سليمان حارس سموحة (48 صدة) ومحمود السيد حارس الاتحاد السكندري (46 صدة) ، ويتفوق على شريف إكرامي حارس الأهلي في الإنقاذات والذي أنقذ 25 كرة على مرماه هذا الموسم، انقذ ضربة جزاءواحدة  ، واستقبلت شباكه 31 هدفًا بينما إكرامي 16 في الدوري، حافظ على نظافة شباكه في 14 مباراة لبتروجيت بينما إكرامي 16 في الدوري.

 

ونرصد لكم في التقرير التالي إنجازات الشناوي في، بعدما حقق الثلاثية مع الأهلي

محمد الشناوي من مواليد 18 ديسمبر عام 1988 فى الحامول بكفر الشيخ ثم انتقل لناشئى الأهلى من سنة 2002 إلى 2009 وتدرج فى المراحل السنية، لعب محمد الشناوى عقب رحيله عن الأهلى للطلائع وبتروجت وقدم مستويات متميزة دفعت القلعة الحمراء لإعادته ليصبح نمبر وان فى الأهلى والمنتخب الوطنى، وشارك فى كل البطولات القارية والعالمية، حيث شارك مع الفراعنة فى كأس العالم روسيا 2018 وحصل على لقب أفضل لاعب فى لقاء مصر وأوروجواى وهو إنجاز لم يحققه أى لاعب مصرى آخر عبر التاريخ.

الشناوى أحد أهم الأوراق الرابحة للنادى الأهلى، والتى منحته التتويج الأفريقى، السد الذى يصعب على المنافسين عبوره، فالشناوى هو فرس الرهان الأول لجماهير النادى الأهلى فى الفترة الماضية، وكم من مباراة تألق فيها السد المنيع، ورجح كفة فريقه وخرج فائزا بسبب تألقه وتصدياته التاريخية.

 

يعد محمد الشناوى من كنوز الأهلى خاصة أنه يقدم أفضل مواسمه على الإطلاق محطماً الأرقام القياسية فى تاريخ الكرة المصرية فى الـ"كلين شيت" متتالى بالإيجبشيان ليج، وبفاصل من تصديات لا تنسى وركلات جزاء حاسمة منحت الاهلى دورى الابطال الافريقى التاسع فى تاريخه ليبقى أهم لاعب فى تشكيلة الفراعنة والمارد الأحمر وفرس الرهان الرابح دائماً.

 

وقدم الشناوى مستويات مميزة للغاية مع الأهلي، وساهم فى تتويج الأحمر بكل البطولات كان أبرزها قيادة الأهلى للفوز بكأس مصر بركلات الترجيح على حساب طلائع الجيش فى المباراة النهائية.

 

وتوج الشناوى مع الأهلى ببطولة الدورى 5 مرات على مدار تاريخه، كان أولها فى موسم 2007 / 2008 عندما كان حارسا ناشئا مع الأحمر وشارك فى مباراة وحيدة، كما قاد الفريق الأحمر بعد عودته للفوز بـ4 بطولات مواسم 2016 / 2017، 2017 / 2018، 2018 / 2019، 2019 / 2020

كما فاز محمد الشناوى بكأس مصر مرتين أعوام 2017 و2020، وتوج بالسوبر المحلى مرتين مواسم 2017 / 2018و2018 / 2019.

أحد أبرز إنجازات الشناوى كان قيادته للأهلى لإستعادة لقب دورى أبطال أفريقيا فى الموسم الحالى والغائب عن قلعة الجزيرة منذ عام 2013، بالفوز على الزمالك فى المباراة النهائية بهدفين مقابل هدف فى نهائى القرن الشهير.

محمد الشناوى يتألق فى صفوف منتخب مصر ونجح فى قيادة الفراعنة لصدارة المجموعة السابعة بتصفيات كأس الأمم الافريقية برصيد 8 نقاط، وبفارق هدف عن منتخب جزر القمر المتواجد فى المركز الثانى بنفس الرصيد من النقاط، بينما توقف رصيد منتخب كينيا، عند 3 نقاط فى المركز الثالث ويقبع منتخب توجو فى المركز الأخير بالمجموعة برصيد نقطة واحدة.

 

انطلاقة مبهرة

البداية كانت مع التتويج بلقب الدوري الممتاز المصري للمرة ال42 في تاريخ القلعة الحمراء والخامسة على التوالي.

استطاع الأهلي حصد اللقب، كأقوى دفاع بعدما استقبل مرماه طوال المسابقة 8 أهداف، وخسر مرة واحدة، بفضل براعة تألق حارسه وتصدياته الصعبة التي حولت مسار العديد من المباريات.

كما توج الشناوي مع الأهلي بلقب كأس مصر على حساب طلائع الجيش في المباراة النهائية والتي تألق حارس منتخب مصر خلالها في ركلات الجزاء الترجيحية وقاد الأحمر للفوز.

 

نهائي القرن

وتعد بطولة دوري أبطال إفريقيا والفوز باللقب الغائب منذ 2013، هي الإنجاز الأبرز والأغلى لمحمد الشناوي بالحصول على النجمة التاسعة، التي استعصت على الأحمر في نهائيين متتاليين عامي 2017 و2018.

 

الشناوي تألق مع الأهلي خلال البطولة وكانت له تصديات إعجازية ساهمت بالنصيب الأكبر في تحقيق اللقب، في عدة مناسبات بجانب التألق بدور المجموعات.

 

وفي الأدوار الإقصائية، كان للشناوي دور كبير وتحديدا أمام صن داونز الجنوب إفريقي في عقر داره، فضلا عن الوداد المغربي أيضًا في ملعبه عندما تصدى لركلة جزاء في نصف النهائي ووصولا للمباراة النهائية أمام الزمالك.

 

الشناوي لا يعد فقط أبرز حارس في مصر، بل ينافس وبقوة على لقب الأفضل على الإطلاق من بين لاعبي مصر هذا الموسم، بسبب تألقه اللافت للنظر ودوره المهم مع الفريق الأحمر.

 

وزاد على الشناوي هذا العام بالإضافة لتطوره الفني، تقلده شارة القيادة بالنادي الأهلي، بعد رحيل عدد من اللاعبين القدامى مثل شريف إكرامي وأحمد فتحي وحسام عاشور وباتت على عاتقه مسؤولية كبيرة.

وأظهر الشناوي شخصيته القيادة في كثير من المواقف هذا الموسم، كان آخرها بين شوطي لقاء الزمالك في نهائي دوري أبطال إفريقيا وحديثه الصارم والتحفيزي للاعبين حول أهمية القتال في اللقاء من أجل تحقيق المسكب والحصول على اللقب.

 

برونزية كأس العالم

حقق محمد الشناوي، حارس مرمى الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، رقمًا خاصًّا في بطولة كأس العالم للأندية، بعد أن نجح الفريق في التتويج بالميدالية البرونزية لبطولة كأس العالم للأندية على حساب بالميراس البرازيلي بطل أمريكا الجنوبية، بنتيجة 3-2 بركلات الترجيح من نقطة الجزاء.

وحصد الشناوي مع الأهلي 5 ألقاب لبطولة الدوري ولقبين لكأس مصر ولقبين للسوبر المحلي ولقب لدوري أبطال إفريقيا.

وشارك الشناوي الموسم المنصرم مع الأهلي 47 مباراة في كل البطولات اهتزت شباكة 17 مرة وخرج بشباك نظيفة في 32 مباراة، بمجموع دقائق لعب 4168.