أحدث الأخبار

وزارة الإسكان,رئيس جهاز,المؤشر,مدينة سوهاج الجديدة,موقع المؤشر,محمد عبد الله,قبلة الاستثمار,مدن الاستثمار

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

محمد عبد الله يحول مدينة سوهاج الجديدة لثاني أعلى المدن طلبًا للاستثمار بالدولار

المؤشر

عام فقط مرعلى تكليف الدكتور عصام الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة للمهندس محمد عبد الله يوسف برئاسة جهاز مدينة سوهاج الجديدة، استطاع فيها «عبد الله» أن يحول المدينة لواحدة من وجهات قبلة الاستثمار في مدن الصعيد لتحتل المرتبة الثانية بين كبرى المدن من حيث تلقي طلبات الفرص الاستثمارية بالدولار.

تولى محمد عبد الله جهاز مدينة سوهاج الجديدة بالقرار الوزاري رقم 329 لسنة 2023 بتاريخ 12/4/2023، وخلال عام غيّر معالم المدينة وجعلها قبلة للسكن وتوفير الخدمات المختلفة وبلغ حجم الاستثمارات في المدينة 6 مليارات جنيه لتشهد المدينة إقبالًا كبيرًا من المواطنين ورجال الأعمال على شراء الوحدات السكنية والإقامة والاستثمار.

وحسب تقرير لوزارة الإسكان، عن الارتفاع الملحوظ في الطلبات المقدمة من المستثمرين والشركات على الفرص الاستثمارية بالدولار تحويلاً من الخارج؛ جاءت مدينة سوهاج الجديدة «الأولى» في مقدمة مدن الصعيد طلبًا للفرص الاستثمارية بالدولار، والثانية ما بين 36 مدينة جديدة.

وأكد الدكتور وليد عباس، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التخطيط والمشروعات - المشرف على مكتب وزير الإسكان، أنه منذ اطلاق بوابة الاستثمار الأجنبي في 4 فبراير الماضي وحتى الآن تم تسجيل 11300 حساب إلكتروني و1600 شركة بالبوابة، وتلقى  4347 طلبا فى 36 مدينة جديدة، جسد هذا الإقبال الكبير من المستثمرين الثقة الكبيرة بينهم وبين الدولة ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وبما يحقق توفير الخدمات المختلفة بالمدن الجديدة، وما يستتبعها من توفير فرص عمل وفرص للاستثمار.

وأضاف المشرف على مكتب الوزير، أنه تم إتاحة 1132 قطعة أرض، وتم استكمال المستندات لـ507 قطع أراض، وجار مراجعة المستندات، وجاءت مدينة دمياط الجديدة فى المرتبة الأولى بـ815 طلباً، تليها مدينة سوهاج الجديدة بـ667 طلباً.

منذ بدأ المهندس محمد عبد الله العمل فى مدينة سوهاج الجديدة راهن على جذب المواطنين للإقامة بها، خاصة مع صعوبة الوصول إليها بالطرق القديمة، فبدأ بإنشاء شبكة الطرق وتم تنفيذ شبكة طرق بطول 150 كم الواصلة من سوهاج الأم إلى مدينة سوهاج الجديدة بطول 8.3 كم وبعرض 31 م وبقيمة وصلت إلى 630 مليون جنيه، إلى جانب طريق مطار سوهاج الدولى بطول 7.3 كم وعرض 31 م، وطريق آخر بطول 9 كم يربط المطار بالمدينة، وطريق بطول 6 كم الواصل من طريق المطار إلى الطريق الصحراوى الغربى، وتم تنفيذ طريق شمال جامعة سوهاج بطول 2.7 كم وعرض 24 م، وتم تنفيذ ازدواج للطريق أمام المدينة بطول 14.5 كم للربط مع الطريق الصحراوى الغربى الرابط بين محافظتى أسيوط وقنا.

هذا إلى جانب توفير خطوط مواصلات «من وإلى» المدينة بخطوط مواصلات دائمة وأوتوبيسات عامة وطفطف للمواصلات الداخلية ما جعل الاقبال يزيد على المدينة للسكن والاستثمار.

ولخلق التكامل بوجود إسكان ومصانع وطرق لتكون نهضة عمرانية واستثمارية متكاملة في المدينة جرى التخطيط لمنطقة صناعية جديدة على مساحة 407 فدادين، وجرى الانتهاء من أعمال التصميمات، مع وجود منطقة للمخازن بمساحة 45 فداناً لخدمة منطقة المصانع، وغيرها من المشروعات السكنية والتعليمية والمستشفيات بالمدينة.