أحدث الأخبار

وارتفعت صادرات مصر من مواد البناء والصناعات المعدنية والحراريات خلال أول 10 أشهر من العام الجاري لتسجل 7.2 ملي

المؤشر,مواد البناء,افريقيا,موقع المؤشر,السيراميك,الصناعات المعدنية والحراريات,شق التعبان

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

انخفاض سعر صرف الجنيه يعزز من صادرات السيراميك المصري لدول إفريقيا

المؤشر

 

وضعت شركات السيراميك استراتيجية جديدة لزيادة صادراتها إلى السوق الأفريقي، خلال العام المقبل، بدعم من صعوبة وصول المنتجات المنافسة إلى الدول الأفريقية عقب ارتفاع أسعار الشحن.

وتتطلع الشركات إلى تكثيف المشاركة في المعارض والبعثات الترويجية بدول أفريقيا؛ لاقتناص أكبر عقود تصديرية، خاصة أن المنتج المصرى بات منافساً قوياً في السعر والجودة.

 وارتفعت صادرات مصر من مواد البناء والصناعات المعدنية والحراريات، خلال أول 10 أشهر من العام الجاري، لتسجل 7.2 مليار دولار، مقابل 5.8 مليار دولار خلال الفترة نفسها من عام 2022، وفقاً للمجلس التصديرى لمواد البناء.

وقال حسام السلاب، رئيس شعبة السيراميك باتحاد الصناعات المصرية، إنَّ قطاع السيراميك استطاع خلال الـ7 سنوات الماضية زيادة نسبة المكون المحلي بشكل تدريجى من 70% إلى 90% حالياً، وبالتالى بات قادراً على توفير مستلزمات الإنتاج محلياً فى ظل صعوبة الاستيراد.

وأضاف «السلاب»، أن تراجع قيمة الجنيه أمام الدولار عزز من تنافسية القطاع لدخول أسواق جديدة، مشيراً إلى أن السيراميك المحلى يتم تصديره حالياً لدول المغرب وجنوب أفريقيا وكينيا وكوت ديفوار.

وأوضح أن إجمالي عدد مصانع القطاع يصل إلى 38 مصنعاً، وتنتج نحو 240 مليون متر مربع من السيراميك سنوياً بحجم استثمارات يتجاوز 15 مليار جنيه.

وقال إنَّ أبرز التحديات التى تواجه القطاع حالياً هو المنافسة القوية من قِبل المصانع السعودية التي توجه صادراتها حالياً إلى السوقين العربي والأفريقي.

وأضاف أن شعبة السيراميك وضعت استراتيجية جديدة للعام المقبل ترتكز على تكثيف المشاركة بالمعارض الخارجية، وإرسال بعثات تجارية إلى دول الجوار التي يتزايد عليها الطلب كدول شرق آسيا وأوروبا.

وقال منير زكريا، مدير التصدير بشركة ألفا للسيراميك، إنَّ الشركة تخطط لزيادة نسبة التصدير لتتراوح بين 30% و40% من إجمالى إنتاجها لزيادة الحصيلة الدولارية، وشراء مستلزمات الإنتاج.

وأضاف «زكريا»، أن القدرة الشرائية فى السوق الأفريقى تحسنت كثيراً بدعم من غياب الشركات المنافسة، عقب تصاعد توترات البحر الأحمر وصعوبة وصول المنتج الصينى إلى تلك الأسواق.

وقال إيهاب أبوموسى، عضو جمعية مستثمرى شق التعبان، إنَّ صادرات الرخام والجرانيت مرشحة لنمو جيد، خلال العام المقبل، وذلك مرهون بتهدئة الصراع فى دول الجوار.

وأضاف أن منطقة شق التعبان استقبلت طلبات تصديرية جديدة للعام المقبل، لكن زيادة دعم الصادرات تساعد على نموها بمعدلات كبيرة.

وأوضح أن الجمعية تعمل بشكل مستمر مع الشركات لحل المشكلات التى تواجه عملها للحفاظ على صادراتها وتشجيعها على اقتناص فرص تسويقية جديدة.

ونمت قيمة صادرات مصر من الرخام والجرانيت بنسبة 30% خلال الـ8 أشهر الأولى من 2023، لتبلغ 303 ملايين دولار، مقابل 234 مليون دولار خلال الفترة نفسها من 2022.

وأظهر التقرير الشهري الصادر عن المجلس التصديرى لمواد البناء ارتفاع حجم الكميات المصدرة من الرخام والجرانيت المصرى خلال تلك الفترة بنسبة 35.8% لتبلغ 1.658 مليون طن، في مقابل 1.22 مليون طن.

وصدرت مصر رخاماً وجرانيت لنحو 118 دولة خلال أول 8 أشهر من العام الجارى.