أحدث الأخبار

الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية بلغ 190.1 نقطة فيما بلغ معدل التضخم الشهري لإجمالي الج

معدل التضخم,التعبئة والإحصاء,تراجع معدل التضخم السنوى بمصر,انخفاض أسعار الحبوب والخبز

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

التعبئة والإحصاء: تراجع معدل التضخم السنوى لانخفاض أسعار الحبوب والخبز

المؤشر

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن تراجع معدل التضخم السنوى لإجمالي الجمهورية لشهر أكتوبر 2023 مسجلًا 38.5% مقابل 40.3% في سبتمبر.

وذكر الجهاز في بيان اليوم السبت، أن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية بلغ 190.1 نقطة، فيما بلغ معدل التضخم الشهري لإجمالي الجمهورية 1.2% لشهر أكتوبر، مقابل 2% لشهر سبتمبر 2023.

وأرجع الجهاز أسباب تراجع التضخم إلى انخفاض أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة -0.6%، مجموعة الفاكهة بنسبة -2.9%، ومجموعة الخضروات بنسبة -2.5%، ومجموعة المشروبات الكحولية بنسبة -0.1%، ومجموعة المنتجات الأجهزة والمعدات الطبية بنسبة -0.1%.

وترجع الأسباب أيضا إلى ثبات أسعار مجموعة خدمات البريد، وأسعار مجموعةخدمات الهاتف والفاكس، وأسعار مجموعة التأمين، بالرغم من تغير أسعار مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 5.6%، ومجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 0.1%، ومجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة 3.6%.

كما تغيرت مجموعة الملابس الجاهزة بنسبة 0.5%، مجموعة الايجار الفعلي للمسكن بنسبة 0.6%، ومجموعة الأجهزة المنزلية بنسبة 1.9%، ومجموعة الادوات الزجاجية وأدوات المائدة والادوات المنزلية بنسبة 1.6%.

ومن المقرر أن يصدر البنك المركزي المصري بيانه عن معدل التضخم الأساسي عن شهر أكتوبر، حيث سجل المعدل السنوي 39.7% في سبتمبر مقارنة بمعدل بلغ 40.4% في أغسطس.